الوطن:
2024-10-11@08:22:55 GMT

5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس.. احذر تجاهلها

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس.. احذر تجاهلها

النقرس هو مرض مزمن يصيب المفاصل بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك فيها، ما يؤدي إلى التهاب وألم شديد، وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالنقرس، ولأن كثيرين قد لا ينتبهون إلى هذه العلامات، ما يزيد من تفاقم المشكلة ومصاعفاتها الصحية، فيمكن الإشارة إلى 5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس.

5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس

حسب ما أوضحه الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة والتوعية الصحية ورئيس مجلس أمناء صحة مصر، في تصريحات لـ«الوطن»، فإن أبرز علامات الإصابة بالنقرس حسب مراحله الأربعة تتمثل في:

ظهور ألم بسيط في المفاصل أو الأصابع، للمرحلة الأولى من النقرس.

ظهور تورُّم وإحمرار شديد في الأصابع والمفاصل للمرحلة الثانية من النقرس. ظهور تشوهات واضحة في المفاصل، للمرحلتين الثالثة والرابعة إعوجاج في شكل الأصابع والمفاصل، للمرحلتين الثالثة والرابعة  ظهور أعراض بوادر الفشل الكلوي على الشخص المصاب، مثل قلة البول وانتفاخ الجسم، للمرحلتين الثالثة والرابعة أسباب الإصابة بالنقرس

هناك بعض الأسباب التي تعزز من فرص الإصابة بالنقرس، منها:

ارتفاع حمض اليوريك في الدم: يحدث هذا بسبب زيادة إنتاج الجسم لحمض اليوريك أو نقص إفرازه عن طريق الكلى. العوامل الوراثية: تلعب الجينات دورًا مهمًا في الإصابة بالنقرس. السمنة: الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بالنقرس. النظام الغذائي: تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات، مثل اللحوم الحمراء والأسماك الدهنية والخميرة، يزيد من مستوى حمض اليوريك. الكحول: شرب الكحول، لا سيما البيرة، يزيد من خطر الإصابة بالنقرس. بعض الأدوية: بعض الأدوية، مثل الأسبرين وحبوب الماء، قد تزيد من مستوى حمض اليوريك.

تشخيص وعلاج النقرس

وحسب ما ورد على موقع «مايو كلينك» الطبي، فإنه يتم تشخيص النقرس عن طريق الفحص البدني وتحليل الدم لقياس مستوى حمض اليوريك، بينما يعتمد العلاج على شدة المرض ويشمل تناول الأدوية لتقليل مستوى حمض اليوريك وتخفيف الالتهاب والألم، وتعديل نمط الحياة من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي.

صائح للوقاية من النقرس

وللوقاية من مرض النقرس يجب اتباع نظام غذائي صحي من خلال تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات وزيادة تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وفقدان الوزن الزائد؛ لكون ذلك يساعد في خفض مستوى حمض اليوريك، إلى جانب شرب الكثير من الماء؛ إذ يساعد في طرد حمض اليوريك من الجسم، وممارسة الرياضة بانتظام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإصابة بالنقرس أعراض النقرس الإصابة بالنقرس یزید من

إقرأ أيضاً:

الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن

قد يقلل تناول الأسماك بانتظام من خطر الإصابة بطنين الأذن لدى المرأة، وفق دراسة حديثة من مستشفى بريغهام والنساء، حثّت على تناول وجبة من المأكولات البحرية أسبوعياً على الأقل.

ووفق “مديكال إكسبريس”، وجد الباحثون أن تناول المأكولات البحرية بانتظام ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بطنين الأذن المستمر بنسبة 13% لدى من تناولن وجبة أسبوعية واحدة، وبنسبة 23% لدى من تناولن وجبتين أسبوعياً، وبنسبة 21% لمن تناول 4 وجبات أو أكثر أسبوعياً.

وتحث التوصيات الصحية على تناول وجبتين إلى 3 وجبات أسبوعياً.

وشملت الدراسة بيانات أكثر من 73 ألف امرأة شاركن في دراسة صحة الممرضات الطولية بالولايات المتحدة، والتي استمرت من 1991 إلى 2021.

وأظهرت النتائج ارتباطاً أفضل بين زيادة تناول سمك التونة، والأسماك ذات اللحوم الخفيفة، والمحار، وبين انخفاض مخاطر الإصابة بطنين الأذن.

وقال الباحثون: “تشير هذه النتائج إلى أن العوامل الغذائية قد تكون مهمة في التسبب في طنين الأذن”.

مقالات مشابهة

  • الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن
  • علامات خطيرة تنذر بدودة الدماغ.. احترس من لحم الخنزير
  • الإفراط في تناول القهوة والمشروبات الكربونية يزيد مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • تناول الأسماك بانتظام يقي من طنين الأذن
  • 10 أكلات تقضي على الضغط العالي نهائيا.. احذر القاتل الصامت
  • 3 علامات تظهر في الصباح تدل على الإصابة بسرطان القولون.. راقبها بحرص
  • إنذار أحمر .. 3 علامات تحذيرية تدل على إصابة الشباب بسرطان القولون
  • تجنب هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من آلام المفاصل
  • الإفراط في القهوة وعصائر الفاكهة والمشروبات المكربنة يزيد خطر السكتة الدماغية