موقع 24:
2024-10-11@07:13:57 GMT

بلينكن: مناورات الصين البحرية "خطيرة"

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

بلينكن: مناورات الصين البحرية 'خطيرة'

ندد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، بمناورات الصين البحرية "الخطيرة بشكل متزايد"، والتي تقلق قادة دول جنوب شرق آسيا، المجتمعين في قمة في لاوس.

وقال بلينكن أمام قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان): "ما زلنا نشعر بقلق إزاء تصرفات الصين الخطيرة وغير القانونية بشكل متزايد في بحري الصين الجنوبي والشرقي، والتي أدت الى اصابة أشخاص، وتسببت في أضرار لسفن دول آسيان، وتتعارض مع الالتزامات التي تم التعهد بها من أجل تسوية سلمية للنزاعات".

وشدد على أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم حرية الملاحة وحرية التنقل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

Blinken at ASEAN meet condemns China's 'increasingly dangerous' sea moves https://t.co/UyjCbOY3hA

— ABS-CBN News (@ABSCBNNews) October 11, 2024

ويتسبب الوضع في بحر الصين الجنوبي، حيث تدعي بكين سيادتها على كل الشعاب والجزر الصغيرة غير المأهولة تقريباً، رغم حكم أصدرته محكمة دولية بعدم وجود أساس قانوني للمزاعم الصينية، في توتر بين العديد من الدول الأعضاء في آسيان، وعلى رأسها الفلبين وفيتنام.

وهيمنت الحرب الأهلية في بورما والتي أودت بحياة أكثر من 5300 مدني وفقاً للأمم المتحدة، على المناقشات، يومي الأربعاء والخميس، حيث حاولت دول آسيان إحياء الحوار من أجل السلام المتوقف منذ الانقلاب في عام 2021.

وقال بلينكن إنه يريد مناقشة "الأزمة المتفاقمة" في بورما، كما دعا إلى الحزم في مواجهة "الحرب العدوانية" الروسية في أوكرانيا، قبل أن يحضر اجتماعاً يشارك فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بلينكن الصين بلينكن الصين

إقرأ أيضاً:

رئيس غرفة التجارة الأوروبية: الحرب الاقتصادية مع الصين لا مفر منها

الصين – أكد ينس إسكيلوند رئيس فرع غرفة التجارة الأوروبية في الصين أن الحرب التجارية مع الصين “لا مفر منها” في ظل نمو الصادرات الصينية إلى أوروبا، وتراجع واردات الصين من أوروبا طيلة سنوات.

وقال إسكيلوند في حوار مع صحيفة South China Morning Post: “تبدو الحرب التجارية الشاملة أكثر احتمالا إذا لم يتغير شيء… أعتقد بوضوح أن الاتجاه الحالي يشي بأن لا مفر منها..”.

وأضاف: “كانت قضية السيارات الكهربائية بمثابة إلهاء لعدة أشهر عن القضايا الأوسع التي تحدث في التجارة.. لقد نما الاقتصاد الصيني بنسبة 40% منذ عام 2017، لكن خلال تلك الفترة انخفضت الصادرات الأوروبية إلى الصين بنسبة 30%، أعتقد أن هذا ما يجب أن نتحدث عنه”.

ونقلت الصحيفة عن إسكيلوند قوله “بينما وجهت بروكسل الاتهام لبكين بـ”الحمائية المفتوحة”، أدعو للنظر إلى الصورة بشكل أوسع وأخذ مخاوف أوروبا بشأن سياسات الحكومة الصينية على محمل الجد”.

هذا وقد أعلنت المفوضية الأوروبية في يوليو الماضي أنها ستفرض رسوما تعويضية أولية مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية من الصين بسبب الدعم الحكومي لإنتاجها.

وسيبدأ التحصيل الفعلي للرسوم إذا اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا نهائيا بفرض رسوم الاستيراد، وهو ما قد يحدث في نوفمبر المقبل، وحتى هذا الوقت، كما ورد في بروكسل، لا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق مع بكين وحل هذه المشكلة.

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة الصينية أعلنت في وقت سابق عن تطبيق تدابير مؤقتة لمكافحة الإغراق ضد العلامات التجارية المستوردة من الاتحاد الأوروبي اعتبارا من 11 أكتوبر الجاري.

المصدر: South China Morning Post

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني يدعو الأمم المتحدة إلى الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • ميانمار وتوترات بحر جنوب الصين تهيمن على قمة آسيان
  • كتاب الحرب يكشف كواليس لقاء بلينكن بابن سلمان.. تحدى الدبلوماسية الأمريكية
  • رئيس غرفة التجارة الأوروبية: الحرب الاقتصادية مع الصين لا مفر منها
  • بالفيديو| شاهد لحظة سقوط صواريخ مجاهدي حزب الله في كريات شمونة والتي أدت لمقتل 2 من الصهاينة
  • واشنطن تؤكد التزامها إزاء آسيا رغم تغيب بايدن عن قمة آسيان
  • تسريب وثائق خطيرة عن مساعدة بريطانيا لإسرائيل
  • تسريب وثائق خطيرة تفضح الدعم البريطاني للجيش الإسرائيلي
  • 70 بيانًا رسميًا يكشف تورط أمريكا فى إشعال الحرب على غزة.. بلينكن ضد بلينكن