مشاهدة الظواهر الفلكية هواية يحرص على ممارستها الكثيرين، وخلال الساعات القليلة القادمة، تتزين السماء بظاهرة فلكية غريبة تؤدي إلى تغير لون السماء، فما القصة؟

عرض ضوئي

دائمًا ما يسود الظلام على شكل السماء في الليل، لكن يتغير هذا الأمر خلال الساعات القليلة القادمة، من المفترض حدوث عرض ضوئي مذهل في السماء، يجعل الأضواء الخلابة تسيطر عليها، في مشهد يستحق المتابعة والمشاهدة، وعلى الرغم من روعة المشهد المنتظر، لا يعد مجرد ظاهرة فلكية، حسبما ذكر موقع «ديلي ميل» البريطاني.

انفجار شمسي السبب في حدوث هذه الظاهرة

وقوع انفجار شمسي ضخم هذا الأسبوع، تسبب في اندلاع رياح شمسية قوية، أدت لتفاعل النشاط الشمسي مع المجال المغناطيسي للأرض، والذي يؤدي لحدوث العرض الضوئي في السماء، وتعرف هذه الظاهرة باسم الشفق القطبي أو الأضواء الجنوبية، وعادًة يظهر في المناطق قليلة التلوث، مثل الشواطئ الريفية أو التلال المتواجدة في أقصى الجنوب، والأماكن التي تكون قريبة للقطب الجنوبي.

وقد تم تصنيف هذه العاصفة ضمن الفئة G4، وهي ثاني أعلى مستوى على مقياس العواصف الجيومغناطيسية، الذي يقيس شدة العواصف وتأثيراتها المحتملة.

السبب وراء هذه العاصفة هو انفجار هائل على سطح الشمس، ففي ليلة الثلاثاء 8 أكتوبر، أطلقت البقعة الشمسية المعروفة باسم AR 3848 توهجًا شمسيًا قويًا من فئة X1.8.

وقد تبين أن التوهج كان مصحوبًا بانبعاث كتلة إكليلية (CME)، وهي سحابة ضخمة من الجسيمات الشمسية والحقول المغناطيسية. وتشير التقديرات إلى أن هذا الانبعاث موجه مباشرةً نحو الأرض، ومن المتوقع أن يؤدي إلى عاصفة جيومغناطيسية قوية عند وصوله.

موعد ومكان ظهورها

يحظى عدد قليل من سكان العالم، بمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية المتوقع أن تزين السماء، في ليلة الجمعة والسبت الـ 11 والـ12 من أكتوبر الجاري، وبدايًة من منتصف الليل يمكن مشاهدة هذا الحدث الفلكي، الذي يزين سماء دولة أستراليا، دون باقي البلدان الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شفق قطبي انفجار شمسي الشمس ظواهر فلكية

إقرأ أيضاً:

مواجهة نادرة بين شقيقتين

الصين – يشهد الدور الثاني لبطولة ووهان “Wuhan Open” الصينية للتنس ذات الألف نقطة ” WTA1000″ أول مواجهة بين الشقيقتين الروسيتين ميرا وإيريكا أندرييفا.

واستهلت النجمة الصاعدة ميرا أندرييفا مشوارها في البطولة بفوز صعب على صاحبة الأرض الصينية أتشيو وانغ، بمجموعتين من دون رد، بواقع: (7-6) و(6-3) في المباراة التي جرت بينهما اليوم الثلاثاء، واستغرقت ساعة واحدة و45 دقيقة.

وضربت ميرا أندرييفا موعدا في الدور الثاني مع شقيقتها الكبرى إيريكا أندرييفا، التي تغلبت بدورها على الأوكرانية دايانا ياستريمسكايا بمجموعتين متتاليتين أيضا، تفاصيلهما كالتالي: (7-5) و(6-4) في اللقاء الذي جمعهما يوم أمس الاثنين، واستمرت لساعة واحدة و40 دقيقة.

وستكون هذه المواجهة الأولى بين الشقيقتين ميرا،البالغة من العمر 17 عاما، وإيريكا البالغة من العمر 20 عاما، ضمن البطولات التي تقام تحت رعاية الاتحاد الدولي للتنس للسيدات “WTA”.

يذكر أن بطولة ووهان “Wuhan Open” الصينية للتنس ذات الألف نقطة ” WTA 1000″ تقام على الملاعب الصلبة ويبلغ مجموع جوائزها أكثر من 3.2 مليون دولار.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • عاصفة ترابية تصل النجف وتتجه نحو بغداد
  • مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة2.. موعدها على قناة الفجر الجزائرية
  • عاصفة قوية تتسبب فى فيضان الأنهار وإغلاق المدارس بإيطاليا
  • فرص وظيفية بمؤسسات القطاع الخاص في الظاهرة
  • مدبولي: الحكومة تستهدف تعظيم أصول الدولة.. ومراجعة صندوق النقد في موعدها
  • تقرير يرصد اتساع نطاق استغلال الوظائف والسلطة والنفوذ من أجل الحصول على منفعة جنسية
  • مواجهة نادرة بين شقيقتين
  • 5 مشاهير مصابون بأمراض نادرة.. أبرزهم عمى التعرف على الوجوه
  • مزرعة طاقة شمسية بين قضبان السكك الحديدية.. تجربة فريدة