قال بنك باركليز إنه يتوقع أن يؤدي أي هجوم إسرائيلي على بنية النفط التحتية الإيرانية إلى توقف مستمر لإمدادات حجمها مليون برميل يومياً، مما قد يدفع أسعار النفط إلى الارتفاع، بما لا يقل عن 15 دولاراً للبرميل.

وقال البنك البريطاني في مذكرة، أمس الخميس،: "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على البنية التحتية الإيرانية للنفط، فيما يخص أنشطة الإنتاج أو التصدير يؤثر على أسواق النفط من ناحيتين، إذ إنه قد يقلل من طاقة الإنتاج الفائضة مما يرفع بدوره الأسعار، في حين يدفع إلى علاوة كبيرة للمخاطر الجيوسياسية".


وتشير تقديرات باركليز إلى أن السعر العادل لبرميل برنت العام المقبل 85 دولاراً.
وقفزت أسعار النفط نحو 4%، الخميس، مدعومة بارتفاع الطلب على الوقود قبل اجتياح الإعصار ميلتون ولاية فلوريدا والمخاوف من اضطرابات محتملة لإمدادات الشرق الأوسط ومؤشرات على أن الطلب على الطاقة قد ينمو في الولايات المتحدة والصين.

الأهداف المُحتملة للهجوم الإسرائيلي على إيران - موقع 24قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن العالم يترقب الهجوم الإسرائيلي على إيران، ويتساءل عن طبيعة الهجوم والأهداف التي سيتم ضربها.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.82 دولار أي 3.7% إلى 79.40 دولار للبرميل عند التسوية، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.61 دولار، أي 3.6%، إلى 75.85 دولار.
وفي الولايات المتحدة، أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم، اجتاح إعصار ميلتون ولاية فلوريدا حيث نفدت مخزونات البنزين في ربع محطات الوقود تقريباً وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 3.4 مليون منزل وشركة.
وصعدت الأسعار خلال الشهر الجاري بعد أن أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخاً على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، مما أثار احتمالات بالرد باستهداف منشآت نفط إيرانية.
ومع عدم رد إسرائيل حتى الآن، تراجعت أسعار الخام مجدداً وظلت مستقرة نسبياً طوال الأسبوع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية البنك إيران إسرائيل بريطانيا إيران وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط والأنظار متجهة نحو الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الأربعاء، مع مراقبة المستثمرين لتطور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، الغنية بموارد الخام ، وبيانات المخزونات الأمريكية.

وجرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” عند 73.76 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 0.26% عن سعر التسوية السابق.

فيما تم تداول العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” عند 77.50 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 0.41% عن سعر الإغلاق السابق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم نوفمبر بنسبة 0.3% أو 22 سنتًا إلى 73.79 دولار للبرميل.

بعدما تراجعت الأسعار بأكثر من 4% في جلسة الثلاثاء، بسبب احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان، مع تقارير تفيد بتجنب إسرائيل ضرب البنية التحتية النفطية لإيران.

وحدت توقعات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية من توسيع المكاسب، إذ خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 بمقدار 20 ألف برميل يوميًا إلى 103.1 مليون برميل يوميًا، بسبب ضعف الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة والصين.

وقال “بيب جون رونج” محلل السوق لدى “آي جي”، إن غياب تفاصيل بشأن تدابير تحفيزية جديدة من جانب الصين حدت من توسيع مكاسب النفط، وكان المستثمرون يأملون في الحصول على دفعة إضافية من بكين”، حسبما نقلت “رويترز”.

ويترقب المتعاملون صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بشأن المخزونات في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم، بعدما كشفت تقديرات معهد البترول ارتفاع مخزون الخام بنحو 10.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الرابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • النفط يقفز 4% مع زيادة التوتر الإسرائيلي الإيراني وإعصار بأميركا
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بزيادة الطلب
  • تغيرات في أسعار البترول العالمية مع تصاعد الصراع بين إيران وإسرائيل
  • ارتفاع أسعار النفط مع استمرار التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 76.95 دولار للبرميل
  • ارتفاع هائل في أسعار النفط بسبب إعصار مليتون وإيران
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط والأنظار متجهة نحو الشرق الأوسط
  • أكثر من 3% .. النفط يقفز تحت وطأة تصاعد الصراع في الشرق الأوسط