المناطق_متابعات

وجاءت هذه النتائج بعد جمع بيانات من 48 دراسة وراثية، شملت 17 ألف شخص مصاب بسكتة دماغية، ونحو 600 ألف شخص غير مصاب بالسكتة الدماغية، تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا.

وكشفت الدراسة المنشورة بدورية “Neurology” الطبية، عن موقعين مرتبطين بقوة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية في وقت مبكر، حيث تزامن أحدهما مع المكان الذي توجد فيه جينات فصيلة الدم.

وتوصلت عبر تحليل أنواع محددة من جينات فصيلة الدم، إلى أن الأشخاص الذين يحمل جينومهم تنوعًا من فصيلة الدم A لديهم فرصة أعلى بنسبة 16% للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين، مقارنة بمجموعة من فصائل الدم الأخرى.

أظهرت دراسة حديثة أجريت بجامعة “ميريلاند” الأمريكية، أن الأشخاص الذين لديهم إحدى فصائل الدم من النوع A أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الستين، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم فصائل دم أخرى.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فصيلة الدم بالسکتة الدماغیة فصیلة الدم

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة تحميك من الإصابة بالذبحة الصدرية وتقوي شرايين القلب

الذبحة الصدرية، أحد أعراض مرض الشرايين التاجية التي تنتج من نقص تدفق الدم إلى القلب، ما يؤدي إلى حدوث ضغط أو ثقل في الصدر، يتطلب التوجه فورا إلى الطبيب، وفي ضوء هذا قدم موقع «health line» الطبي 5 أطعمة مفيدة تحمي الإنسان من الإصابة بالذبحة الصدرية عند الانتظام على تناولها، فما هي؟

أطعمة تٌعزز تدفق الدورة الدموية

هناك 5 أطعمة إذا اعتاد الإنسان على تناولها بانتظام تحميه من الإصابة بالذبحة الصدرية والسكتات الدماغية، وتتمثل في «المكسرات، الأسماك الزيتية، الحبوب الكاملة، الزبادي وزيت الزيتون».

وأثبتت الأبحاث والدراسات،أن تلك الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية هامة تساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية بالجسم وقيام جميع خلايا وأعضاء الجسم بوظائفها على أكمل وجه.

الوقاية من الذبحة الصدرية 

وتساهم قائمة الطعام السابقة كذلك في تحسين صحة شرايين القلب وتقليل الالتهاب المرتبط بأمراض القلب، ما يقلل فرص الإصابة بالذبحة الصدرية، كما تحد هذه الأطعمة من احتمالات الإصابة بجلطات الدم وارتفاع ضغط الدم ونوبات القلب، فضلُا عن تأثيرها الإيجابي على الحالة النفسية وتعديل المزاج لاحتوائها على مركبات كيميائية طبيعية تؤثر إيجابيًا على المخ.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن أعراض الذبحة الصدرية تتمثل في الشعور بألم في «الذراع أو العنق والكتف، الدوار، التعرق، صعوبات التنفس والغثيان»، مؤكدُا أنه من الضروري استشارة الطبيب إذا استمرت تلك الأعراض لتحديد السبب والحصول على العلاجات المناسبة.

وللوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية، نصح أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ «الوطن»، بضرورة تجنب التدخين والتدخين السلبي، والتقليل من تناول السكر والملح والدهون المشبعة والمتحولة، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والبعد عن مصادر التوتر والقلق، فضلًا عن ضرورة التحكم في نسبة السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • شرب الماء عند الاستيقاظ.. دراسة تحدد فوائد كبيرة
  • الإفراط في تناول القهوة والمشروبات الكربونية يزيد مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • الغويل: ليبيا لديها أكبر نسبة من السكان الذين يعتمدون على رواتب حكومية رغم ضعف إنتاجيتهم بدرجة كبيرة جداً
  • كوفيد 19 يضاعف خطر النوبة القلبية لدى فصائل دم معينة
  • 5 أطعمة تحميك من الإصابة بالذبحة الصدرية وتقوي شرايين القلب
  • علامة في الشفاه قد تشير إلى الإصابة بسرطان الدم.. راقبها جيدا
  • ابتكار ذراع آلية تمنح الأمل لمرضى السكتات الدماغية.. كيف تعيد حركة اليد؟
  • روسيا.. تطوير ذراع اصطناعية لاستعادة حركة اليد بعد الإصابة بالسكتات الدماغية
  • الإفراط في القهوة وعصائر الفاكهة والمشروبات المكربنة يزيد خطر السكتة الدماغية