موقع 24:
2024-10-11@07:16:47 GMT

معنى حركة هذه الأيام!

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

معنى حركة هذه الأيام!

في الـــ 72 ساعة الأخيرة، هناك تحركات مفصلية في أمور استراتيجية، تتعلق بخطر الحرب الشاملة التي تخيم على المنطقة.
يمكن إجمال هذه التحركات على النحو التالي:
1-محادثة هاتفية مدتها 30 دقيقة بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء نتنياهو، هي الأولى منذ أغسطس الماضي.
2-زيارة وفدين من حركة حماس وحركة فتح، واجتماعهما التنسيقي في القاهرة، لبحث شكل الحكم الإداري المقبل في غزة.


3- بيان من نائب رئيس «حزب الله»، الشيخ نعيم قاسم، يشير على استيحاء، دون التصريح المباشر، على طلب وقف إطلاق نار على الجبهة اللبنانية، دون وجود ارتباط شرطي بإيقاف النار على جبهة غزة.
4-اجتماعات عسكرية وأمنية عليا داخل مجلس الحرب الإسرائيلي وجبهة الأركان، لشكل وحجم وتوقيت الضربة الإسرائيلية المقبلة على إيران، والتي وصفها وزير الدفاع جالنت، بأنها ستكون «دقيقة وقاتلة».
5- استقبال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لوزير الخارجية الإيراني، سبقها زيارة للرئيس الإيراني إلى الدوحة.
6-زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، لمصر، وحضوره لعرض أمني عسكري.
7-بدء وصول طائرات الجسر الجوي الإماراتي، التي أمر بها سمو الشيخ محمد بن زايد لدعم الشعب اللبناني إلى بيروت، والتي يبلغ حجمها 100 مليون دولار، وبدء توزيعها على النازحين المتضررين.
8-إطلاق حملة شعبية في الإمارات، من كل المؤسسات والأفراد، لدعم الشعب اللبناني.
9-تصريحات قوية من رئيس البرلمان اللبناني، ورئيس الوزراء، وزعيم الحزب الاشتراكي، تبشر بضرورة سرعة اختيار رئيس جمهورية للبلاد بشكل توافقي، في أقرب وقت.
10- اتصالات قوية من وزير الخارجية المصري مع نظرائه في الرياض وعمان وطهران.
11-دعوة الرئيس الفرنسي إلى مؤتمر دولي قريب في فرنسا، لمعالجة تفاصيل الملف اللبناني.
12- استمرار اتصالات متكررة بشكل يومي بين وزير الدفاع في واشنطن وتل أبيب.
قد تبدو هذه الأخبار قطعاً متناثرة على سطح الأحداث، لكنها كلها تعتمد على 3 محاور رئيسة:
- سعي الجميع إلى تجنب انزلاق المنطقة إلى حرب موسعة تهدد كل البلاد وكل العباد.
- محاولة ترميم الآثار المدمرة لكل ما أصاب المنطقة منذ أكتوبر 2023.
- ظهور وصعود تيار التعقل والحكمة والتحرك الإيجابي من أبوظبي والرياض وباريس بقوة، لإدارة الأزمة، وإصلاح الأضرار، ومنع التدهور في المنطقة.
مهما ارتفع صوت العنف اللفظي، والكلام العنتري الشعبوي، ومهما زادت وحشية القنابل والصواريخ والاغتيالات، فإن قانون العقل والمنطق، يقول إنه سوف يبقى في النهاية، وما سوف يسود، هو الحوار السياسي المؤدي إلى تسويات قانونية ملزمة، تؤدي للاستقرار والتعايش بين الأفكار والمصالح والقوى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل إيران وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

بعد تصريحات رئيس الوزراء.. ما معنى الدخول في مرحلة اقتصاد حرب؟

اقتصاد حرب طرحت تلك الكلمات على الساحة خلال الساعات الحالية بالتزامن مع تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن هذا الأمر في آخر مؤتمراته الصحفية.

رئيس الوزراء يتحدث عن مرحلة "اقتصاد حرب"

وقال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إنه في حالة سوء الأوضاع السياسية في المنطقة ستتخذ مصر مزيدا من إجراءات الترشيد، متابعا: "لو حدثت تطورات حرب إقليمية سندخل فيما يسمى اقتصاد حرب".

وتابع رئيس الوزراء: "المنطقة تمر بظروف استثنائية والمعطيات تتغير كل يوم وفي حالة عدم يقين شديدة وهذا يتطلب سياسات مختلفة للتعامل".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن احتياطيات مصر من القمح تكفي 5.5 أشهر، ويبدأ موسم حصاد القمح في أبريل، مؤكدًا أنه أصدر تكليفات لوزراء المالية والكهرباء والبترول لضمان توفر الخدمات والسلع في ظل الظروف الحالية.


ما معنى الدخول في مرحلة اقتصاد حرب ؟

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، معنى تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، والتي قال فيها إن الدولة ستضطر للدخول في مرحلة "اقتصاد حرب" حال تفاقم الأوضاع بالمنطقة.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، في تصريحات تليفزيونية، أن اقتصاد الحرب يعني اتخاذ إجراءات استثنائية على المستوى الاقتصادي، لمواجهة أي نقص في سلاسل الإمداد، مستشهدًا بما واجهته جميع دول العالم من نقص في سلاسل الإمداد للسلع الأساسية، خلال أزمة جائحة كورونا، قائلًا إن الدولة اتخذت وقتها مجموعة من الإجراءات لمواجهة التداعيات.

وأوضح أن الإجراءات تضمنت وقتها الاستيراد من مصادر أخرى، وبناء مخزون استراتيجي على المستوى المحلي، مؤكدًا حرص الحكومة على تدبير احتياجات المواطنين والسلع الأساسية المستوردة من الخارج، إضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي لسلع قد تشهد نقصًا في سلاسل توريدها.

وأكمل: "كل دولة لها خطة طوارئ للتعامل مع أي نقص في الإمدادات خلال أوقات الأزمات، وهذا ما أشار إليه رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي"، مؤكدًا أن الدولة لديها مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي لعدة أشهر.

 

ما معنى مصطلح اقتصاد حرب؟

ومفهوم "اقتصاد حرب" ظهر لأول مرة بشكل واضح خلال الحرب الأهلية الأمريكية التي وقعت بين عامي 1861 و1865، وأصبح المصطلح بارزًا خلال الحرب العالمية الثانية.

وبحسب موقع "إنفستوبيديا" فإن اقتصاد الحرب، يعني أنه لكي تتمكن الدولة من تنفيذه، تعتمد قوانين استثنائية تتيح لها السيطرة على كافة موارد البلاد، وتُلزم الشركات والمصانع بتطبيق تغييرات جوهرية لتحقيق الأهداف المحددة، كما يشمل هذا التغيير أيضًا الضرائب بكافة أنواعها وكيفية توزيعها في الموازنة العامة للدولة.


وطبقت مصر "اقتصاد حرب" خلال الفترة من 1967 حتى 1973، إذ أعلن الدكتور عزيز صدقي، رئيس الوزراء في فبراير 1973، عن تفاصيل "ميزانية المعركة"، والتي تمثل إجراءات التعبئة الاقتصادية التي ستطبق في حال نشوب الحرب، إذ كان من المفترض أن يتم تعديل الموازنة العامة لتصبح ميزانية المعركة، بهدف توفير جميع احتياجات القوات المسلحة خلال فترة الحرب وتمويل المتطلبات الناتجة عنها.
 

مقالات مشابهة

  • خلال زيارة مستشفى العبور.. محافظ كفر الشيخ: الصحة في مقدمة أولوياتى| صور
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. ما معنى الدخول في مرحلة اقتصاد حرب؟
  • تماشياً مع حملة رئيس الدولة.. محمد بن راشد يوجّه بمساعدات غذائية عاجلة إلى الشعب اللبناني
  • تماشياً مع حملة رئيس الدولة.. محمد بن راشد يوجه بمساعدات غذائية عاجلة إلى الشعب اللبناني
  • وزير الدفاع اليمني يعود إلى عدن بعد زيارة رسمية للسعودية
  • متحدث «الوزراء» يكشف معنى اللجوء إلى «اقتصاد الحرب» بسبب التصعيد في المنطقة
  • قبل زيارة الأردن والبحرين.. وزير خارجية بريطانيا يحذر من الوضع في الشرق الأوسط
  • ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي يصل إلى البلاد في زيارة رسمية
  • وزير الخارجية يشدد على أهمية تمكين الجيش اللبناني لتحقيق الاستقرار في البلاد