شهدت أسعار الذهب في مصر تذبذبا في تحركاتها لفترة طويلة من الوقت، وقد تخلل هذا التذبذب الانخفاضات الكبيرة والقفزات في الأسعار، وهنا تطرح «جولد بيليون» رؤية حول موعد استقرار سوق الذهب في مصر مرة أخرى.

منذ 4 أشهر تقريباً شهدت أسعار الذهب المحلية اعتدالا في تداولاتها واختفت التحركات السعرية سواء في الصعود أو الهبوط من الأسواق بشكل تدريجي، قبل أن نشهد تحركات سعرية واسعة النطاق أثناء عطلة العيد الأضحى بشكل كبير بسبب ضعف السيولة النقدية في السوق وتزايد المضاربة في فترة الأعياد، ولكن سرعان ما عاد السعر إلى الاستقرار بعدها.

ومنذ أكثر من شهر دخلت أسعار الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً في نطاق تحرك ضيق من التداولات بين 2150 – 2175 جنيها للجرام، واستقرت داخل هذه المنطقة متجاهلة كافة تحركات الذهب في السوق العالمية، وفق رصد تحليلي لجولد بيليون.

يذكر أنّ سعر الذهب الفوري في السوق العالمي خلال هذا الشهر شهد تحركات كبيرة بسبب اختلاف توقعات الأسواق بشأن مستقبل سعر الفائدة والسياسة النقدية من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، فخلال شهر يوليو الماضي ارتفعت أسعار الذهب العالمية بنسبة 2.5% تقريباً محققة مكاسب تزيد على 46 دولار للأونصة إلا أن الأسعار في السوق المحلية ظلت مستقرة.

ومنذ بداية شهر أغسطس وحتى وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عادت أسعار الذهب العالمية الفورية إلى الانخفاض بنسبة 2% تقريباً ليفقد قرابة 42 دولار للأونصة من قيمته، وطوال هذه الفترة ظلت أسعار الذهب في مصر مستقرة نوعا ما لأنها لم ترتفع مع القفزات الأولى.

ارتفاع الطلب على الذهب محليا

ومنذ الخميس الماضي، شهدت أسعار الذهب تذبذب وتحركات سعرية بشكل مفاجئ، وشهد السوق تغير في عوامل تسعير الذهب المحلية المتمثلة في الطلب والسيولة النقدية لدى المشاركين في الأسواق، حيث ارتفع الطلب بصورة ملحوظة وتسجيل سيولة مالية في السوق لشراء الذهب وهو ما تسبب في تحرك الأسعار.

نصائح للراغبين في الشراء

كما أن مبادرة واردات الذهب دون رسوم جمركية منذ بداية تنفيذها سمحت بدخول 600 كيلو جرام من الذهب وعمل هذا على زيادة المعروض من الذهب في الأسواق وبالتالي عمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، لكن حدث بعض التدخل من كبار التجار لتحريك الأسعار لتحريك السوق وزيادة المبيعات.

وأشارت إلى أن السوق الآن أصبح رهن لاتجاه المستهلكين، ففي حالة فهم طبيعة تحركات الذهب والانتظار لحين استقرار الأسعار مرة أخرى، فستعود الأسعار للانخفاض خاصة مع استمرار مبادرة السماح باستيراد الذهب دون جمارك مع العائدين من الخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب سعر الذهب تحركات الذهب أسعار الذهب فی السوق الذهب فی

إقرأ أيضاً:

المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الثاني على التوالي

أحجم البنك المركزي الصيني، عن شراء الذهب خلال شهر يونيو، للشهر الثاني على التوالي، نتيجة ارتفاع الأسعار الفترة الماضية، وهو ما ساهم في انخفاض سعر المعدن النفيس من أعلى مستوى قياسي.

ويرى محللون، أن أسعار الذهب المرتفعة قد تكون هي التي ردعت عمليات الشراء، حيث سجل المعدن النفيس أعلى مستوى على الإطلاق متخطياً 2400 دولار للأونصة في مايو الماضي، لكنه انخفض منذ ذلك الحين مع تراجع المستثمرين عن الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام. وعندما أعلن بنك الشعب الصيني عن بيانات تشير إلى توقف الشراء في مايو، عانى الذهب من أكبر انخفاض يومي له في نحو ثلاث سنوات.

وظلت كمية السبائك التي يحتفظ بها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) دون تغيير عند 72.8 مليون أونصة بنهاية الشهر الماضي. وكان المركزي الصيني اختار عدم إضافة المزيد إلى احتياطيات الذهب لديه في مايو، منهياً موجة شراء استمرت 18 شهرا ساهمت في دفع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة اليوم الأحد.

ولا يزال بعض المحللين يعتقدون أن عمليات الشراء ستُستأنف من قبل بنك الشعب الصيني مع سعي ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تنويع احتياطياته وحمايتها من انخفاض قيمة العملات الرئيسية. ووفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، لا يزال نحو 20 بنكاً مركزياً يتوقعون زيادة حيازاتهم من الذهب العام المقبل، مدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة.

اقرأ أيضاًعيار 21 بكام؟.. سعر الذهب اليوم الأحد 7 يوليو 2024

سعر الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 بالمصنعية

سعر الذهب اليوم السبت 6 يوليو 2024 «بيع وشراء»

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء بأسواق الفيوم
  • تراجع أسعار الفضة من أعلى مستوى لها في شهر.. تفاصيل
  • جولد بيليون: انخفاض أسعار الذهب في مصر بسبب الدولار والأوقية
  • المعدن الأصفر يتخلى عن عرشة.. ماذا يحدث لأسعار الذهب في الأسواق؟
  • أسعار خام البصرة تنخفض مع تراجع أسواق النفط العالمية
  • أدير العلمية توقع اتفاقية تحالف لتطوير مشروع عقاري شرق القاهرة
  • وصل لـ250 ألف جنيه.. «شعبة السيارات» توضح أسباب تراجع الأسعار في السوق
  • المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الثاني على التوالي
  • انهيار الدولار أمام الذهب.. ماذا حدث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع؟
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية والعالمية