طوّر علماء من جامعة فودان في مدينة "شنغهاي" الصينية تقنية واعدة تمكن الأفراد المصابين بالشلل من استعادة السيطرة على عضلات أرجلهم.
وتعتمد هذه التقنية على زرع أقطاب كهربائية في كل من الدماغ والحبل الشوكي، ما يمكّن المرضى الذين يعانون إصابات في الحبل الشوكي من الوقوف والمشي مرة أخرى.
وتعزز التقنية الجديدة دقة وسرعة الاتصال بين الدماغ والحبل الشوكي، لتحفيز جذور الأعصاب في الحبل الشوكي بدقة متناهية، وتنشيط العضلات ذات الصلة ليتمكن المريض من المشي بصورة طبيعية.

خيوط لمعالجة الجروح

وفي مجال مختلف نوعا ما، ابتكر علماء صينيون في الكيمياء الحيوية خيوطًا تستخدم في معالجة الجروح، قابلة للتحلل وتنتج مجالًا كهربائيًا ضعيفًا عند خياطة الجرح يسرع التئامه بنسبة 59%.

أخبار متعلقة اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًاالشرقية.. تعاون بين الموارد البشرية وأكنان لتمكين الأيتام من ذوي الظروف الخاصة

7000 مريض بـ #المملكة.. استكشاف أحدث تطورات علاج "#الشلل_الرعاش"#اليوم
للمزيد: https://t.co/EEVmiJqqAi pic.twitter.com/YEgv2XdWm2— صحيفة اليوم (@alyaum) April 27, 2024


وهذه الخيوط وفقًا للمبتكرين، قابلة للتحلل الحيوي، وتتكون من عدة طبقات من البولي كابرولاكتون "بوليمير مشترك من الغليكوليك والمغنيسيوم".

قوة ميكانيكية عالية

ولهذا المركب قوة ميكانيكية عالية، كونه يستطيع توليد مجال كهربائي عند التحرك والتمدد، وتأثيره المجدد للأنسجة يسرع من التئام الجروح، ويقلل من خطر الإصابة بعدوى.
واستند الباحثون في هذا الابتكار إلى المعلومات التي تفيد بأن أنسجة جسم الإنسان والحيوان تنتج خلال نشاطها اليومي مجالًا كهربائيًا ضعيفًا نسبيًا ولكنه ثابت، ما يؤدي دورًا مهمًا في عملية نمو الجسم والتئام الجروح.
وأظهرت التجارب على الفئران المخبرية، أن هذا التحفيز للجرح يؤدي إلى تسريع هجرة الخلايا الجذعية إلى المناطق المتضررة من 2 - 3 مرات، ما يؤدي إلى تسارع التئام الجرح بنسبة 59% مقارنة بالفئران التي لم تستخدم هذه الخيوط في خياطة جروحها، كما لم تحصل لديها بعد العملية الجراحية أي مضاعفات والتهابات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس بكين الصين المصابين بالشلل خيوط جراحية

إقرأ أيضاً:

نظام غذائي مبتكر يسرع من تعافي مرضى السرطان بعد الجراحة

قام علماءمتخصصون من جامعة ساراتوف الروسية، بإجراء بحث أثبت فعالية التغذية العلاجية لمرضى سرطان الجهاز البولي التناسلي.

وخلال التجربة، وجد ممثلو الجامعة أن الخلطات الغذائية تحسن نوعية حياة المرضى وتقلل من تكلفة العلاج ومدة الإقامة في المستشفى.

وقالت جامعة ساراتوف الطبية الحكومية، إن "نقص التغذية يحدث لدى مرضى السرطان في 80 % من الحالات أو أكثر. تتميز هذه الحالة بنقص العناصر الغذائية الضرورية لأداء الجسم الطبيعي وتتطلب عناية خاصة أثناء عملية العلاج".

وابتكر علماء جامعة ساراتوف خلطات خاصة متوازنة تساعد على تعويض نقص العناصر الغذائية.

وقام العلماء بتقييم فعالية الخلطات على 30 مريضًا يعانون من أمراض مثل سرطان الكلى وسرطان المثانة وسرطان البروستات، إذ تم تقسيم جميع المرضى إلى مجموعتين بعد الجراحة، تلقت المجموعة الأولى دعماً غذائياً على شكل خلطات، بينما لم تتلق المجموعة الثانية الدعم ذاته.

ووفقًا لنتائج الدراسة، انخفضت نسبة حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة لدى المرضى في المجموعة الأولى بمقدار الضعفين، وتحسن التئام الجروح ومسار المرض الأساسي، وانخفضت مخاطر المضاعفات الاستقلابية، مما قلل من مدة الإقامة في المستشفى لمدة 3 أيام.

وقالت إينا سيماكوفا، مديرة مركز الأبحاث والإنتاج لتقنيات التغذية الصحية التابع للجامعة: "تناول المنتج (الخلطة الغذائية المدعمة) له تأثير إيجابي على الحالة العامة للمرضى، في مجموعة البحث، لاحظ 73.3 % من إجمالي عدد المرضى تحسنا في حالتهم العامة".

ويواجه العلماء اليوم مهمة توسيع نطاق تطبيق المنتج ودراسة تأثيره على فئات مختلفة من المرضى، ويتم تنفيذ البحث في إطار المشروع الاستراتيجي "صناعة التغذية التكيفية لتصميم الصحة" ضمن برنامج أولوية 2030.

مقالات مشابهة

  • تقنيات صينية لتمكين المعاقين من المشي.. وابتكار خيوط جراحية سريعة المفعول
  • نظام غذائي مبتكر يسرع من تعافي مرضى السرطان بعد الجراحة
  • نائبة وزيرة التضامن تعقد عددا من اللقاءات مع وفود شركات التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة
  • التضامن تعقد عدداً من اللقاءات مع الوفود المشاركة بمعرض "اكسبو أصحاب الهمم" الدولي بدبي 2024
  • على هامش «اكسبو دبي».. «صاروفيم» تلتقي وفود شركات التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة
  • التضامن تعقد لقاءات مع الشركات العاملة بالتكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة
  • نائبة وزيرة التضامن تلتقي وفود الشركات العاملة فى مجال التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة
  • «التضامن» تتعاون مع شركة هندية في مجال أجهزة الإعاقة الحركية والسمعية
  • إعادة التفاوض لإستئناف التعاون في مجال النفط بين السودان و الصين