بحسب بيان مشترك بين البلدين تم التأكيد على تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين مصر والصومال من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية.

التغيير: وكالات

ذكر بيان مشترك للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود أن الرئيسين اتفقا، الخميس، على تعزيز التعاون من أجل “تمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية”.

وأكد البيان على دعم وحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ورفض الإجراءات الأحادية التي تهدد وحدة وسيادة الدولة”.

وشدد البيان على تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين مصر والصومال من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بجميع صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية وصيانة وحدة أراضيه.

ورحب البيان بقرار مجلس الأمن برفع حظر تصدير السلاح إلى جمهورية الصومال الفيدرالية، مشيدا بجهود الجيش الفيدرالي الوطني الصومالي، تحت قيادة الرئيس حسن شیخ محمود، نحو تعزيز قدراته وامتلاكه لسبل تطوير إمكاناته بهدف بسط سيطرة الدولة على كامل أراضيها وصيانة مواردها ومقدراتها.

وتنامت العلاقات بين مصر والصومال هذا العام على خلفية موقفهما المشترك المتمثل في عدم الثقة في إثيوبيا، مما دفع القاهرة إلى إرسال عدة طائرات محملة بالأسلحة إلى مقديشو عاصمة الصومال بعد أن وقع البلدان اتفاقية أمنية مشتركة في أغسطس.

وأثارت إثيوبيا غضب مقديشو بتوقيع اتفاق مبدئي مع منطقة أرض الصومال الانفصالية لاستئجار منفذ ساحلي مقابل اعتراف محتمل باستقلالها عن الصومال.

ونددت مصر بالاتفاق مع أرض الصومال. كما أن القاهرة على خلاف مع أديس أبابا منذ سنوات بسبب بناء إثيوبيا لسد ضخم على نهر النيل لتوليد الطاقة الكهرومائية.

ومنذ يناير الماضي، عزّزت مقديشو علاقاتها مع القاهرة، منافسة إثيوبيا التي تعارض خصوصا سد النهضة الكهرومائي الضخم الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل.

الوسومإثيوبيا الصومال القاهرة القرن الأفريقي مصر مقديشو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إثيوبيا الصومال القاهرة القرن الأفريقي مصر مقديشو

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: ما تمر به المنطقة يستلزم المزيد من التنسيق والتشاور لمواجهة التحديات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن ما تمر به المنطقة العربية يستلزم مزيدا من التنسيق والتشاور المكثف حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية لمواجهة تلك التحديات وإيجاد حلول للأزمات السياسية والأمنية المتفاقمة التي تشهدها المنطقة خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف عبدالعاطي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني، نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «مثلت المباحثات اليوم مع وزير الخارجية الأردنية فرصة جادة لتأكيد محورية العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين دولة وشعبا، وذلك تحت رعاية الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني».

وتابع: «أكدنا ضرورة تكثيف وتيرة التعاون الثنائي بين البلدين وتفعيل مجالات التعاون المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة والتي استضافت القاهرة دورتها الثانية والثلاثين في مايو 2024».

مقالات مشابهة

  • مصر والصومال يصدران إعلانا سياسيا دعما لحكومة مقديشو
  • وسط التوتر مع إثيوبيا.. بيان مشترك من السيسي ونظيره الصومالي
  • القاهرة ومقديشيو تؤكدان سيادة الصومال على كامل أراضيها ورفض الإجراءات الأحادية التي تهدد سيادتها
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان دعم وحدة واستقلال جمهورية الصومال على كامل أراضيها
  • بيان مشترك للرئيس السيسي ونظيره الصومالي: تكثيف التشاور بشأن القضايا الإقليمية
  • الحكومة تكشف تفاصيل خطتها لمواجهة التحديات الإقليمية
  • رئيس الوزراء: التحديات الإقليمية تحتم علينا ترشيد الاستهلاك
  • وزير الخارجية: ما تمر به المنطقة يستلزم المزيد من التنسيق والتشاور لمواجهة التحديات
  • «الخارجية»: ما تمر به المنطقة يستلزم المزيد من التنسيق والتشاور لمواجهة التحديات