تكثف الهيئة القومية لسكك حديد مصر من جهودها لإنهاء أعمال الاختبارات التشغيلية التجريبية لمحطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، تمهيدًا لافتتاحها رسميًا وتشغيلها قريبًا.

وأفاد مصدر في الهيئة القومية لسكك حديد مصر بأن الهيئة تلقت تعليمات من وزارة النقل بخصوص موعد افتتاح محطة قطارات بشتيل في محافظة الجيزة.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة إلى "الفجر" أن وزارة النقل وجهت بإجراء الترتيبات اللازمة لافتتاح محطة صعيد مصر يوم السبت المقبل.

وأكد المصدر، أن جميع أعمال تنفيذ وتشطيب المحطة والمنطقة المحيطة بها قد اكتملت، وهي جاهزة للافتتاح في أي وقت.

وأضاف أنه في حال كانت هذه التوجيهات تهدف فقط للتحضير وليس لافتتاح فعلي يوم السبت، فهذا يعني أن افتتاح المحطة بات قريبًا.

محطة بشتيل للسكة الحديد 

تبلغ مساحة المحطة 57 فدانًا وهي مساحة كبيرة تعادل 3 أضعاف مساحة محطة مصر برمسيس، كما تضم خطوط سكك حديدية بأطوال إجمالية تبلغ 22 كم.

وتمتد محطة بشتيل على مساحة 31،000 متر مربع، ويشمل المبنى الرئيسي دورًا تحت الأرض يُستخدم كجراج بسعة 250 سيارة، ودورًا أرضيًا يضم جزءًا تجاريًا ضمن مول متكامل في الدورين الأول والثاني، بالإضافة إلى مكاتب إدارية للعاملين بالمحطة، و28 شباكًا لبيع التذاكر، ودورات مياه، إلى جانب منطقة الهرم الزجاجي في البهو الرئيسي بارتفاع 40 مترًا.

وتضم المحطة أيضًا نفقين للسيارات ونفقًا للمشاة لربط المحطة بمحور الفريق كمال عامر، بالإضافة إلى نفق آخر للسيارات يربطها بشارع السودان، وأرصفة جاهزة لاستقبال الركاب.

كما تحتوي المحطة على 6 أرصفة مخصصة لركاب الوجه القبلي من جهة شارع السودان، و4 أرصفة مخصصة لخط المناشي من جهة محور الفريق كمال عامر، مع شبكة سكك حديدية تمتد لمسافة 22 كم، تضم 89 مفتاحًا، لربط المحطة بخطوط السكك الطولية مثل (أسوان/ الإسكندرية، المناشي)، وخطوط البضائع.

وتعد المحطة مكيفة الهواء بجميع الطوابق، وتحتوي على نظام حديث للإطفاء والإنذار، وتوفر خدمة Wi-Fi، كما تضم شاشات إرشادية وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات  TVM وكاميرات مراقبة)‏.

المحطة أيضًا هي نقطة التقاء خطوط (السد العالي/ الإسكندرية - إمبابة / المناشي / القباري)، وتقع على 4 محاور رئيسية، وهي: (محور الفريق كمال عامر - شارع السودان - محور أحمد عرابي وشارع المطار - محور 26 يوليو).

وتم ربط المحطة بعدد من وسائل النقل، وتشمل: (خطوط سكك حديدية - الخط الثالث لمترو الأنفاق - المونوريل - الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السكة الحديد افتتاح محطة بشتيل محطة قطارات الصعيد قطارات الصعيد محطة مصر

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يتفقد تطوير محيط محطة قطارات بشتيل ويصدر توجيهات مهمة

كتب- محمد أبو بكر:

أجرى المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، جولة تفقدية بمحيط محطة قطارات بشتيل، تابع خلالها إنتهاء أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمحيط المحطة بنطاق أحياء العجوزة والمنيرة الغربية.

وخلال الجولة، أكد "النجار"، على مسؤولى الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، ضرورة متابعة الأعمال وتنفيذ الصيانة الدورية لها، مشددًا على إبراز المظهر الحضارى وإضفاء العناصر الجمالية بمختلف الطرق والمحاور المؤدية للمحطة.

وشدد محافظ الجيزة، على رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل ورؤساء الأحياء لتسيير دوريات النظافة والإشغالات على مدار اليوم للحفاظ على مستوى النظافة، ومنع الإشغالات، وتحسين الرؤية البصرية الخاصة بمنظومة الإعلانات بالشوارع وواجهات المحال.

كما استمع المهندس عادل النجار، إلى شرح من مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة، حول الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة لتطوير المخططات المرورية لتيسير الحركة المرورية بالمحاور والطرق المحيطة بها.

مقالات مشابهة

  • قبل افتتاحها رسميا.. كل ما تريد معرفته عن محطة قطارات الصعيد الجديدة ببشتيل|صور
  • محافظ الجيزة يتفقد تطوير محيط محطة قطارات بشتيل ويصدر توجيهات مهمة
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال التطوير بمحيط محطة قطارات بشتيل
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال التطوير بمحيط محطة قطارات بشتيل|صور
  • بنيت على الطراز المصري القديم.. تعرف على آخر الاستعدادات بمحطة قطارات الصعيد قبل افتتاحها
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال التطوير بمحيط محطة قطارات بشتيل |صور
  • مصدران يكشفان موعد افتتاح محطة قطارات بشتيل وآخر استعدادات السكة الحديد
  • موعد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"
  • مصدر يكشف لـ "الفجر" موعد افتتاح محطة قطارات بشتيل