يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو جروسي، سلوفينيا في إطار نقاشات حيوية تمهيدًا لاستفتاء هام حول توسيع برنامج الطاقة النووية في البلاد، والمتوقع إجراؤه في شهر نوفمبر.

وذكرت منصة "البلقان" الإخبارية، الخميس، أن هذه الزيارة تأتى في وقت حساس، حيث تستعد سلوفينيا للتصويت على مشروع JEK2 الذي يهدف إلى إضافة مفاعل نووي جديد في موقع محطة كرشكو للطاقة النووية.

وخلال برنامج الزيارة، شارك غروسي في منتدى حول الطاقة النووية عُقد في القصر الرئاسي في ليوبليانا، برئاسة رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب، وحضور سياسيين وخبراء في الصناعة والطاقة ووسائل الإعلام.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار جروسي إلى أن "سلوفينيا تتمتع بتقاليد مميزة في تشغيل الطاقة النووية، وتمتلك تكنولوجيا متقدمة ومعرفة متخصصة، مما يمنحها ميزة كبيرة لمستقبل خططها النووية".


وأكد جروسي في حديثه لوسائل الإعلام السلوفينية أن هناك اهتمامًا متزايدًا بالقضايا النووية مثل التكلفة وإدارة النفايات والسلامة. وقال: "أعتقد أن الأمر المهم هو أن يكون المجتمع السلوفيني مطلعًا بشكل جيد، وأن يجري نقاش عام حول هذا الموضوع. من الواضح أن هناك توافقًا واسعًا حول أهمية المضي قدمًا في مجال الطاقة النووية، لكن القرار النهائي يبقى بيد الشعب السلوفيني".

كما تحدث غروسي عن الدور الحاسم للطاقة النووية في التحول نحو مصادر طاقة نظيفة، مشددًا على أهمية وجود مزيج متوازن من الطاقة. وأضاف: "لا يمكن لأي دولة الاعتماد بشكل كامل على مصدر واحد للطاقة. الطاقة المتجددة ضرورية، لكننا بحاجة أيضًا إلى طاقة أساسية ثابتة، والطاقة النووية يمكن أن تلعب دورًا هامًا في هذا المجال".

 
واختتم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارته بلقاء مع وزير البيئة والمناخ والطاقة السلوفيني، بويان كومير، بالإضافة إلى نقاشات مع مجموعات من الطلاب حول مستقبل الطاقة النووية في البلاد.

يشكل هذا الاستفتاء لحظة حاسمة لسلوفينيا، حيث سيكون له تأثير كبير على مستقبل برنامجها النووي وأمن الطاقة في ظل جهودها للحد من انبعاثات الكربون وتحقيق أهدافها المناخية.

وتمتلك سلوفينيا حاليًا مفاعلًا نوويًا واحدًا في محطة كرشكو، والذي ينتج حوالي 37% من احتياجات البلاد من الكهرباء. وبدأ تشغيل المحطة في عام 1983، وتم تمديد عمرها من 40 إلى 60 عامًا في 2023.

ومن المتوقع أن يضيف المشروع الجديد JEK2 قدرة تصل إلى 2400 ميجاواط كهربائي، باستخدام أحدث تقنيات الجيل الثالث أو الجيل الثالث بلص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

لعلاج الشيخوخة.. الطاقة الذرية تعرض نتائج بحث طبي في المؤتمر الدولي بهولندا

شاركت الدكتورة نشوة كمال رضوان، استاذ مساعد الأمراض الجلدية، ورئيس مشروع إنتاج الانسجة الامنيثية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية والذي عقد في امستردام بهولندا في نهاية سبتمبر 2024.

وعرضت نشوة كمال نتائج أعمال الفريق البحثي بالمركز لأحدث ابتكارات الهيئة لإنتاج منتج جديد لعلاج علامات تمدد الجلد وهو أحد الامراض الجلدية المستعصية وذلك باستخدام الكولاجين الأمينوسي المشعع ويعد هذا البحث نتاج تعاون الهيئة مع جامعة طنطا. 

وأضافت أنه تم استخدام جهاز الحقن الدقيق للجلد وكانت النتائج مبشرة خاصة مع عدم ظهور أية أعراض جانبية طوال فترة الدراسة والمتابعة، وقد تم إجراء البحث في إطار معايير السلامة والجودة التي تنص عليها لجان اخلاقيات البحث العلمي بالهيئة.

وأضافت أن برنامج مؤتمر الجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية  EADV السنوي قد شمل عقد العديد من ورش العمل المتخصصة والجلسات الفرعية والتي تغطي موضوعات المؤتمر والتي شملت مناقشة الأمراض الجلدية مثل : حب الشباب والصدفية والأكزيما وسرطان الجلد والأمراض المنقولة جنسيًا وغيرها من الأمراض الجلدية المستعصية . كما أن البرنامج العلمي كان فرصة رائعة للتواصل والالتقاء بالمتخصصين في مجالات الأمراض الجلدية  من مختلف دول العالم .

تجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال أبحاث الأمراض الجلدية في أوروبا وهو يناقش أحدث الأبحاث في مجالات الأمراض الجلدية على مستوى العالم. وقد تم إلقاء  حوالي 650  بحث في المؤتمر كما تم عقد حوالي 180 جلسة عمل وقد حضر المؤتمر حوالي 17 ألف مشارك.

وصرح  الدكتور حسن صالح رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بهيئة الطاقة الذرية بأن المركز يضم فريق عمل متميز من الباحثين بقيادة الدكتورة / نشوة رضوان حيث  يقوم بإجراء وتنفيذ العديد من الأبحاث التطبيقية المتقدمة في مجال استخدام الأنسجة الأمينيتية وقد حقق نجاحات كثيرة في مجال علاج الكثير من الأمراض الجلدية المستعصية .

وقال  الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة إن الهيئة تؤكد على أهمية توجيه الأبحاث إلى خدمة المجتمع وحل مشاكله باستخدام التقنيات النووية والتطبيقات السلمية للطاقة الذرية. وهذه الأبحاث التطبيقية لإنتاج نسيج طبي لعلاج أمراض تمدد الجلد هو أكبر مثال على ذلك. كما صرح بأن الهيئة بصدد إنشاء أول مصنع داخل المركز لإنتاج منتج الضمادات الطبية المعقمة من النسيج الأمنيوسي بهف تسويق المنتجات على مستوى تجاري .

كما صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن استراتيجية الهيئة تركز على توجيه ودعم الباحثين بها لعمل الأبحاث التطبيقية في شتى المجالات التي تخدم المجتمع ومنها المجال الطبي والصناعي والزراعي وأن إنشاء هذا المصنع يأتي في إطار استراتيجية الدولة نحو التوجه للتصنيع المحلي في شتى المجالات لتقليل الاستيراد .

مقالات مشابهة

  • قطارات الاتحاد و"إميرج" توقعان اتفاقية لتزويد محطة الغويفات للطاقة الشمسية
  • محطة هينكلي بوينت سي النووية في بريطانيا تبحث عن 5.2 مليار دولار
  • خبير روسي في محطة “آقويو” النووية التركية يتحدث عن أهميتها للاقتصاد التركي
  • أول مشروع في العراق لإنتاج طاقة الرياح
  • استيلاء القوات الأوكرانية على محطة كورسك للطاقة النووية يهدد بتكرار كارثة تشيرنوبل
  • وفد المنتدى العربي للطاقة المتجددة يتفقد محطة التكييف المركزى بالعاصمة الإدارية
  • رئيس كازاخستان يؤكد أن تحالفا دوليا يجب أن يبني أول محطة للطاقة النووية للبلاد
  • لعلاج الشيخوخة.. الطاقة الذرية تعرض نتائج بحث طبي في المؤتمر الدولي بهولندا
  • محافظ مطروح: توفير 326 فرصة عمل جديدة في المشروع القومي للطاقة النووية