كتب- محمد أبو بكر:

أعلن محمد جبران، وزير العمل، أن مشروع قانون العمل الجديد سيعالج النقاط الخلافية الموجودة في القانون السابق، بما في ذلك تنظيم ساعات العمل والإجازات وربط العمل بالإنتاج.

وأكد جبران، في تصريحاته لمصراوي، أن القانون يتوافق مع المعايير الدولية، حيث يعالج قضية الفصل التعسفي ويهدف إلى توفير بيئة استثمارية ملائمة.

وأشار الوزير إلى أن القانون سيركز على مجموعة من الموضوعات الأساسية، مثل حماية حقوق العمال، وتنظيم الإجازات السنوية، وساعات العمل في المناطق الحرة والأعمال الشاقة.

كما أوضح جبران أن المناطق الحرة، مثل قطاع البترول والمناجم، تتطلب تنظيمًا خاصًا بسبب طبيعتها الفريدة مقارنة بباقي القطاعات.

وذكر وزير العمل أن الانتهاء من صياغة قانون العمل سيتم بمجرد استكمال مرحلة التشاور الاجتماعي، مشيرًا إلى أنه تم تقديم المشروع لجميع النقابات ومنظمات العمل الدولية والجهات المعنية.

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. وزير العمل يكشف لـ"مصراوي" عن بدء صرف أول دفعة من المنح لعمال التراحيل

6 منح.. وزير العمل لـ"مصراوي": شمول عمال التراحيل مظلة الحماية الاجتماعية رسميًا

تأكيدًا لمصراوي.. ضم أول قائمة بيانات لعمال التراحيل إلى منظومة العمالة غير المنتظمة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي محمد جبران وزير العمل الفصل التعسفي قانون العمل الجديد حقوق العمال الإجازات السنوية منظمات العمل الدولية وزیر العمل

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يلتقي وفد «الفحص المهني السعودي» لبحث التعاون في عدة مجالات

التقى محمد جبران وزير العمل، اليوم الثلاثاء، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفد فريق الفحص المهني السعودي الممثل لشركة «تكامل» السعودية، برئاسة فوزان عبد الله المهيدب نائب الرئيس التنفيذي لشركة تكامل القابضة، وذلك لمتابعة تنفيذ اتفاقية الفحص المهني الموقعة بين مصر والسعودية، بالتعاون بين وزارة العمل المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، وتُمثلها شركة تكامل، وكذلك بحث التوسع في ضم عدد من مراكز تدريب مهني تابعة للوزارة، لإجراء الفحص المهني بها، ودراسة التوسع بإضافة مهن جديدة.

العامل المصري يمتلك المؤهلات والمهارات

من جانبه، أكد محمد جبران وزير العمل، في بيان صادر اليوم، أن اتفاقية الفحص المهني تهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، وضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في أسواق المملكة.

وأثنى الوزير على التعاون المُثمر مع الجانب السعودي في مجال تنقل الأيدي العاملة، مؤكدا أن الاتفاقية تساعد على التأكد من جودة العامل الماهر والمُدرب الراغب للعمل في السعودية، ومنوهًا إلى أن الوزارة تحرص على تأهيل العمالة المصرية لسوق العمل الخارجي بما يليق بسمعة العامل المصري وكفاءته ومهارته، كما تقوم بتوعية العامل قبل سفره بحقوقه وواجباته من خلال وحدة توجيه ما قبل المغادرة التابعة للوزارة.

موقف مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل

وأوضح «جبران»، أن الجانبين ناقشا عرضا عن الاتفاقية وخطوات الفحص والاعتماد المهني، وكذلك موقف مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل المصرية المقترح ضمها لإجراء الفحص المهني.

وأكد الجانب السعودي حرصه على توفير المزيد من فرص العمل للعمالة المصرية لما تتميز به من الكفاءة والمهارة في العمال، ما يزيد الطلب عليها بسوق العمل السعودي.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: الالتزام بتعيين نسبة الـ5% من ذوي الإعاقة وتطبيق الحد الأدنى للأجور
  • يتصدى للفصل التعسفي ويربط العمل بالإنتاج.. موعد إصدار قانون العمل الجديد - خاص
  • تفاصيل موافقة وزارة العمل على صرف أول منحة لعمال التراحيل.. فيديو
  • وزير العمل يُعلن توفير 2000 فًرصة عمل في شركة أسواق تجارية
  • مكاسب بالجملة لعمال التراحيل.. 6 منح سنوية وتعويضات ورعاية اجتماعية واقتصادية
  • وزير العمل يعلن توفير 2000 فرصة عمل في "شركة أسواق تجارية"
  • وزير العمل يلتقي وفد «الفحص المهني السعودي» لبحث التعاون في عدة مجالات
  • ضم أول قائمة بيانات لعمال التراحيل إلى منظومة العمالة غير المنتظمة وصرف أول منحة لهم
  • بتوجيهات رئاسية.. وزير العمل يوافق على صرف أول منحة لعمال التراحيل