بوابة الفجر:
2024-10-11@03:13:32 GMT

أهداف القمة الثلاثة بين مصر والصومال وإريتريا

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

 


شهدت العاصمة الإريترية أسمرة انعقاد قمة ثلاثية جمعت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإريتري إسياس أفورقي، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، في خطوة تعزز التعاون بين دول القرن الإفريقي في مواجهة التحديات الأمنية والتنموية. وتأتي هذه القمة لتوحيد الجهود الإقليمية ومناقشة القضايا المشتركة التي تهدد استقرار المنطقة.

رؤية مشتركة للتحديات الإقليمية أكد القادة خلال القمة على ضرورة بناء رؤية مشتركة تجاه القضايا الإقليمية، في ظل الأزمات التي تعصف بمنطقة القرن الإفريقي. وبرز توافق بين الدول الثلاث على أهمية دعم استقرار الصومال، ورفض التدخلات الخارجية، خصوصًا مذكرة التفاهم بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال التي تتعارض مع القوانين الدولية. كما شدد الزعماء على خطورة السياسات الأحادية التي تتعلق بمشروعات الأنهار الدولية، مؤكدين ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يضمن حقوق كافة الدول المشاطئة.

التنسيق الأمني في مواجهة الإرهاب أحد المحاور الرئيسية للقمة كان التعاون الأمني، خاصة في ظل تزايد الهجمات الإرهابية التي تشنها حركة الشباب. واتفق القادة على ضرورة بناء قدرات الأجهزة الأمنية في الصومال وإريتريا، مستفيدين من التجربة المصرية الشاملة في مكافحة الإرهاب، والتي لا تقتصر على الجوانب الأمنية بل تشمل معالجة الأسباب الجذرية للظاهرة. وأكدت القمة على أهمية دور الأزهر الشريف في نشر تعاليم الإسلام الصحيحة ودحض الفكر المتطرف في المنطقة.

أمن البحر الأحمر والتصدي للقرصنة كما تناولت القمة قضية أمن البحر الأحمر، وهو موضوع ذو أهمية قصوى في ظل تزايد عمليات القرصنة وهجمات الحوثيين التي تهدد الملاحة في هذا الممر الحيوي. واتفقت الدول الثلاث على ضرورة تعزيز التنسيق بين الدول المشاطئة لضمان أمن الملاحة وحماية التجارة الدولية والطاقة. ويهدف هذا التنسيق إلى الحيلولة دون سيطرة الجماعات الإرهابية أو فرض أطراف خارجية لرؤيتها على المنطقة.

تحالف استراتيجي لمستقبل مستقر في الختام، أكد القادة أن هذه القمة تؤسس لتحالف استراتيجي جديد بين مصر والصومال وإريتريا، يستند إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مما يعزز من فرص تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في منطقة القرن الإفريقي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر الصومال اريتريا السيسي

إقرأ أيضاً:

قادة مصر والصومال وإريتريا يتفقون على إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيريه الإريتري والصومالي اليوم الخميس الموافق 10 أكتوبر 2024 في العاصمة الإرترية أسمرا، حيث أجرى الرؤساء في قمة ثلاثية مشاورات مكثفة بشأن مسائل إقليمية ودولية حيوية، وذلك بناء على دعوة من الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وحسن شیخ محمود رئيس الصومال الفيدرالية.

وبحسب البيان المشترك للقمة الثلاثية، أكد رؤساء الدول الثلاث على ضرورة الالتزام بالمبادئ و الركائز الأساسية للقانون الدولي باعتبارها الأساس الذي لا غنى عنه للاستقرار والتعاون الإقليمي، خاصة الاحترام المطلق لسيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة، والتصدي للتدخلات في الشئون الداخلية لدول المنطقة تحت أي ذريعة أو مبرر، وتنسيق الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي، وخلق مناخ موات للتنمية المشتركة والمستدامة.

جاء ذلك في إطار تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية وصيانة وحدة أراضيه.

و تناولت القمة بعمق أكبر وتوصلت إلى توافق في الآراء بشأن المسائل التالية: الأزمة في السودان وتداعياتها الإقليمية، والوضع في الصومال على ضوء التطورات الإقليمية الأخيرة، وقضايا الأمن والتعاون بين الدول الساحلية للبحر الأحمر ومضيق باب المندب في سياق أهميته القصوى كممر بحري حيوي، وآليات التنسيق الدبلوماسي والجهود المشتركة بين الدول الثلاث، وكذلك الترحيب بالجهود التي تقوم بها كل من دولة إريتريا وجمهورية مصر العربية في دعم الاستقرار في الصومال الشقيق وتعزيز قدرات الحكومة الفيدرالية، والإشادة بعرض جمهورية مصر العربية المساهمة بقوات في إطار جهود حفظ السلام في الصومال، تم الاتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية إريتريا، ومصر، والصومال للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات.

 

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك لقادة مصر والصومال وإريتريا بشأن منطقة القرن الإفريقي وباب المندب
  • مصطفى بكري: القمة الثلاثية بين مصر والصومال وإريتريا انعقدت في الوقت المناسب
  • "وحدة الصومال وحفظ السلام والتعاون المشترك".. أبرز ما جاء في القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال
  • بيان مشترك للقمة الثلاثية في أسمرة “مصر والصومال وإريتريا”
  • قادة مصر والصومال وإريتريا يتفقون على إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات
  • مصر والصومال وإريتريا.. بيان مشترك للقمة الثلاثية في أسمرة
  • بيان ثلاثي لقادة مصر وإريتريا والصومال: نؤكد ضرورة الاحترام المطلق لسيادة الدول
  • قمة ثلاثية تجمع مصر والصومال وإريتريا في أسمرة
  • قمة ثلاثية بين رؤساء مصر والصومال وإريتريا في أسمرة غدا