أوضحت دار الإفتاء المصرية، المقصود بالجُنْد الغربي السالم من الفتن، موضحة أن الثابت عن علماء المسلمين أن الجُند الغربي الذي أخبرت السنة المطهرة بأنه سالم من الفتن هو الجندي المصري، وقد تناقل ذلك جمع غفير من العلماء والحفاظ والمؤرخين، وهذا ما أيَّده الواقع على مر العصور والأزمان.

الجُنْد الغربي السالم من الفتن

وقالت الدار في حديثها حول هو المقصود بالجُنْد الغربي السالم من الفتن، إن البخاري خرج في «التاريخ الكبير»، والحاكم في «المستدرك»، وابن عساكر في «تاريخ دمشق»، عن أبي شريح عبد الرحمن بن شريح، عن عميرة بن عبد الله المعافري، عن أبيه، عن عمرو بن الحَمِق الخُزَاعيِّ رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «سَتَكُونُ فِتْنَةٌ أَسْلَمُ النَّاسِ فِيهَا -أَوْ قَالَ: لَخَيْرُ النَّاسِ فِيهَا- الْجُنْدُ الْغَرْبِيُّ».

 الجندي المصري

وأضافت الإفتاء: «يقول راوي الحديث: فلذلك قدِمت مصر». قال الحاكم: «هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه» اهـ. قال الحافظ الذهبي في تعليقه على «المستدرك»: [صحيح] اهـ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء الجندي المصري

إقرأ أيضاً:

هل بدأ الردع العسكري الاسرائيلي الغربي بإحدث تغيرات في التحالفات الاقليمية..؟

هل بدأ #الردع_العسكري_الاسرائيلي الغربي بإحدث #تغيرات في #التحالفات_الاقليمية..؟
ا.د #حسين_محادين*
(1)
بعيدا عن ايماننا بأن اسرائيل “وفقا للشرعية الدولية ايضا” دولة محتلة في فلسطين وغيرها ..وهذا محسوم ابتدأ.
(2)
بعد مرور عام على غزوة 7 اكتوبر بقيادة المقاومة الاسلامية
“حماس” في غزة بكل مصاحباتها المتوالدة للآن، وبعيد قيام الحرب الإسرائيلية المعولمة على جبهات لبنان وغزة المدعومة نسبيا من ايران واذرعها في الاقليم وتحت مظلة ما سمي بمحور الاسناد عِوضا عن مصطلح محور المقاومة تحديدا؛ وهذا مُستجد يحمل من الدلالات اللافتة فكريا وعسكريا للمحلل المتابع،
(3)
لاشك ان كثيرا من المستجدات الميدانية والسياسية رغم استمرار الحرب قد ولدت وبصورة مختلفة عما كان الحال عليه قبل الهجوم الاسرائيلي المتصاعد عربيا وايرانيا وخسائره المهولة من المدنيين تهجيرا وإحباطات جمعية لدى شعوب المنطقة، اضافة للخسائر الاقتصادية المدنية والعسكرية والمواد الطبيعية التي تنفق على وفي الحرب هذه المجهولة النهايات للآن .
(4)
اما ابرز التغيرات العميقة التي نعيشها اقليميا وعولميا وذات النهايات المفتوحة على كل النهايات فهي:-
أ- لاول مرة تتضاءل ولو مؤقتا حقيقة الاختلاف والصراع بين حركتي أمل وحزب الله”اللبنانيان” وتمثل هذا التحول تحت وطأة الضربات الإسرائيلية الدامية على ارض لبنان ، وجاء ذلك في خطاب القائد في حزب الله “نعيم” باعتبار نبيه بري قائد حركة وهو جناح سياسي، بأنه الاخ الاكبر لحزب الله “الجناح العسكري” وبالتالي تفويض بري بالعمل على ايقاف اطلاق النار،علما أن كلاهما ذا مرجعية ايرانية في المحصلة…وبالتالي ماهي طبيعة هذه التغيرات وما هي نسبة احتمالية تاثيرها فيما يجري في الاقليم بعمقه الايراني..؟.
ب- ما المعاني المُستنتجة من اشهار اتفاق القاهرة بين منظمة حماس والسلطة الوطنية الفلسطينة ولأول مرة منذ سنوات والقائل بتوقيعهما على اتفاق اداري يقضي بالتنسيق على ادارة ما بين الطرفين لغزة على ان تكون تبعية هذه الإدارة للسلطة الوطنية..وهذا تغيير عميق جراء الاحساس الجارف بتهديد إسرائيل المحتلة لهما معا.
مظاهر مستجدة تستوجب التفكر والترقب الواعي لمآلات ونتائج كل من الضربة الاسرائيلية والرد الايراني المتوقعان لاحقا

.ج- مغزى ودلالات تتويج محمد رضا شاه الايراني في امريكا ودعم اسراىيلي يوم أمس ملكا على ايران … تساؤلات مفتوحة على الرصد والتحليل لواقع الشرق الاوسط الذي قال الرئيس نتياهو ان الحرب الحالية تسعى لإعادة ترتيب هذا الاقليم الملتهب الذي نعيش فيه بكل وجع.
*قسم علم الاجتماع. -جامعة مؤتة

مقالات مشابهة

  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأثرها في حماية المسلم من الفتن
  • الإفتاء: الجند الغربي الذي أخبرت السنة بأنه سالم من الفتن هو الجندي المصري
  • «الإفتاء» توضح أفضل وقت لصلاة الاستخارة.. وحكم جمعها مع السنن (فيديو)
  • دار الإفتاء توضح حكم التدخين وأضراره
  • الإفناء توضح حكم بيع المنتجات منتهية الصلاحية
  • هل بدأ الردع العسكري الاسرائيلي الغربي بإحدث تغيرات في التحالفات الاقليمية..؟
  • «التأمينات» تكشف حقيقة خصم 2% من المعاشات الشهر المقبل.. غير صحيح
  • «الإفتاء» توضح حكم بيع جواب سيارات ذوي الإعاقة إلى الأشخاص الأصحاء
  • وزير الأوقاف: القرآن والسنة النبوية قدما آداباً إسلامية تنظم حياتنا