اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي) دولة الاحتلال بإصدار إنذارات مضللة للسكان لإخلاء مناطق في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، معربة عن مخاوفها من أنّها تهدف أساسا لاقتلاع السكان من المنطقة الحدودية في ظل الحرب.

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو أنييس كالامار في بيان إنّ “تحذيرات الجيش الإسرائيلي لسكان الضاحية، الحي ذي الكثافة السكانية العالية في جنوب بيروت، كانت غير مناسبة”.



وذكرت أمنستي أنها حللت أكثر من 12 تحذيرا للإخلاء وخرائط وأجرت مقابلات مع سكان في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية.



وأشارت إلى أن التحذيرات تضمنت “خرائط مضللة” وتم نشرها “قبل وقت قصير، في إحدى الحالات، قبل أقل من 30 دقيقة من بدء الضربات، في منتصف الليل، عبر وسائل التواصل الاجتماعي” فيما كان كثير من السكان نيام.

وأوضحت المنظمة أن “تحذيرات إسرائيل في جنوب لبنان تغطي مساحات جغرافية واسعة ما يثير مخاوف إذا ما كانت مصممة عوضا عن ذلك لإثارة عملية تهجير جماعي”.

وبينت أن “الظروف التي تخلقها إجراءات إسرائيل في جنوب لبنان تخاطر بتهجير قسري لغالبية السكان المدنيين هناك”.

وأوضحت العفو الدولية في بيانها ، أن "إسرائيل أصدرت دعوات لإخلاء 118 بلدة وقرية في جنوب لبنان خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر".

وحذرت من أن هذه الدعوات “لا تجعل من جنوب لبنان منطقة حرة لإطلاق النار” حيث ينظر إلى المدنيين المتبقيين فيها على أنهم أهداف عسكرية، داعية "إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي لتقليل الأضرار في صفوف المدنيين إلى حدها الأدنى".

ومنذ أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي، كثف الاحتلال غاراته على مختلف الأراضي اللبنانية، في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع والجنوب، كما أعلنت في 30 منه بدء عمليات برية في الجنوب.



وتحدثت تقارير أن هدف الاحتلال توسيع عملياته على الحدود هو إنشاء منطقة عازلة في جنوب لبنان، أحد المعاقل الرئيسية لحزب الله.

وأدى التصعيد الأخير إلى استشهاد أكثر من 1200 شخص ونزوح أكثر من 1,2 مليون آخرين، بحسب السلطات اللبنانية.

وينشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي في شكل روتيني على حسابه على منصة اكس إنذارات بالإخلاء قبل الضربات التي تستهدف في شكل أساسي معاقل للحزب في جنوب لبنان وشرقه والضاحية الجنوبية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العفو الدولية الاحتلال لبنان الضاحية الجنوبية لبنان الاحتلال العفو الدولية الضاحية الجنوبية إنذارات إخلاء المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

إعلام الاحتلال: إطلاق 50 صاروخا من جنوب لبنان تجاه إسرائيل في آخر رشقة

أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، انطلاق 50 صاروخا من جنوب لبنان تجاه إسرائيل في الرشقة الأخيرة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • "العفو الدولية": تحذيرات الاحتلال بإخلاء مناطق في لبنان غير كافية ومضللة
  • العفو الدولية: طلبات الإخلاء الإسرائيلية في لبنان "مضللة"
  • بتهمة إصدار إنذارات مضللة في لبنان.. العفو الدولية تدين إسرائيل
  • العفو الدولية تتهم إسرائيل بإصدار إنذارات مضللة في لبنان
  • إعلام الاحتلال: إطلاق 50 صاروخا من جنوب لبنان تجاه إسرائيل في آخر رشقة
  • إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية بعد إنذار السكان بالإخلاء
  • حزب الله يتصدى لمحاولتي توغل جنوب لبنان والاحتلال يعترف بإصابات خطيرة
  • حزب الله يقصف جنوبي حيفا بالصواريخ.. وصافرات الإنذار تدوي شمال إسرائيل
  • جيش الاحتلال: اعتراض صاروخين أطلقا من جنوب لبنان تجاه المناطق الجنوبية لحيفا