قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتربا من التفاهم على نطاق الرد الإسرائيلي ضد إيران.

وأشار المسؤولون لموقع "أكسيوس" إلى أن "إدارة بايدن تتقبل فكرة أن تشن إسرائيل قريبا هجوما كبيرا على إيران، لكنها تخشى أن تؤدي الضربات على أهداف معينة إلى تصعيد الحرب الإقليمية بشكل كبير".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الخطط الحالية لا تزال أكثر عدوانية إلى حد ما مما يرغب البيت الأبيض.

لكن مسؤولا أمريكيا قال إننا "نتحرك في الاتجاه الصحيح" بعد مكالمة بايدن ونتنياهو مساء الأربعاء، وقال مسؤول أمريكي آخر إن البيت الأبيض أصبح أقل توترا بعض الشيء بشأن خطط إسرائيل بعد المكالمة.

وقال المسؤول الإسرائيلي أيضا إن "الفجوات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن طبيعة ونطاق الهجوم تقلصت".

كما أشار مسؤولون أمريكيون إلى أن "مكالمة بايدن ونتنياهو كانت تتويجا لنحو أسبوعين من المشاورات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية منذ أطلقت إيران حوالي 180 صاروخا على إسرائيل في هجوم تم إحباطه إلى حد كبير".

وأضاف المسؤولون أن "مكالمة منفصلة جرت الأربعاء بين مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر قبل المكالمة بين بايدن ونتنياهو".

وكانت مكالمة سوليفان وديرمر هي المناقشة الأكثر تفصيلا حتى الآن بين الولايات المتحدة وإسرائيل فيما يتعلق بخطط إسرائيل للرد على إيران.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون كبار إن بايدن ونتنياهو أكدا على بعض التفاهمات التي توصل إليها سوليفان وديرمر في مكالمتهما.

ومساء الخميس، انعقد مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي لتلقي إحاطة بشأن خطط مهاجمة إيران والتفاهمات مع إدارة بايدن، بحسب مسؤولين إسرائيليين، ومن المرجح أن يفوض المجلس الوزاري الأمني ​​المصغر نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتحديد توقيت الهجوم المرتقب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان حزب الله غزة الاحتلال حسن نصر الله بایدن ونتنیاهو

إقرأ أيضاً:

مكالمة بين بايدن ونتنياهو دامت 45 دقيقة لبحث الهجوم على إيران

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتصالا هاتفيا برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووفقا لموقع أكسيوس فإن الحديث انصب على الهجوم الذي يعتزم الاحتلال شنه على إيران.

وقال البيت الأبيض، إن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، انضمت إلى المكالمة مع نتنياهو.

وهذه المكالمة بين بايدن ونتنياهو، هي الأولى، بينهما، منذ آب/أغسطس الماضي، واستمرت قرابة 45 دقيقة بحسب مكتب نتنياهو.

وكان نتنياهو اجتمع لساعات مساء الثلاثاء، مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والمخابرات، لمناقشة نطاق وتوقيت الهجوم على إيران، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

ونقل موقع أكسيوس، عن مسؤولين إسرائيليين، توقعهم بأن يكون "الانتقام كبيرا"، ومن المرجح أن يشمل مجموعة من الغارات الجوية، على أهداف عسكرية في إيران، وهجمات سرية، مثل تلك التي نفذت لاغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران.



ولفت إلى أن نتنياهو سيعقد اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني الخميس، بحسب القانون الإسرائيلي، ويحتاج إلى توصيت الحكومة على العمل العسكري الكبير، والذي قد يؤدي إلى حرب شاملة مع إيران.

من جانبها قالت القناة 12 العبرية، إن بايدن ونتنياهو، ناقشا احتمالات الرد الإسرائيلي على إيران، وسعى نتنياهو إلى فهم الموقف الأمريكي، والحصول على الدعم.

ورأت أن الاتصال، خطوة تحضيرية مهمة، نحو الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران.

وكان من المقرر أن يسافر وزير حرب الاحتلال يؤآف غالانت، إلى واشنطن أمس، لكن نتنياهو منعه من ذلك، قبل ساعات من موعد المغادرة ووضع شرطين ليسمح له بذلك.

وقالت القناة 12، إن نتنياهو اشترط على غالانت، موافقة مجلس الوزراء على رحلته، إضافة إلى أن يجري اتصال بينه وبين بايدن قبل الرحلة.

مقالات مشابهة

  • تصعيد إسرائيلي فى غزة ولبنان وسوريا.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو تحسم طبيعة رد «تل أبيب» على «طهران»
  • تفاصيل مكالمة بين بايدن ونتنياهو بشأن الرد على إيران
  • تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو حول إيران
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو دامت 45 دقيقة لبحث الهجوم على إيران
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو وسط عزم إسرائيل الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • بعد قطيعة 50 يوما.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن ضرب إيران
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران
  • مكالمة مرتقبة بين بايدن ونتنياهو حول خطط إسرائيل لضرب إيران
  • أكسيوس: مكالمة حاسمة بين بايدن ونتنياهو صباح الأربعاء