تشهد العلاقات المصرية الأفريقية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطورًا كبيرًا على كافة الأصعدة، مما أعاد لمصر دورها الريادي في القارة السمراء. تعتبر إفريقيا محورًا أساسيًا في توجهات السياسة الخارجية المصرية، حيث تسعى القاهرة لتعزيز التعاون مع دول القارة في مختلف المجالات، استنادًا إلى الروابط التاريخية والجغرافية التي تجمعها بإفريقيا، بالإضافة إلى المصالح المشتركة المتعلقة بالأمن القومي.

مصر وإفريقيا: رؤية شاملة للتعاون

قال الباحث في العلاقات الدولية، عمرو حسين، بإن مصر اعتمدت في عهد السيسي على مقاربة شاملة لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية. تشمل هذه المقاربة مجالات الأمن، الاقتصاد، التنمية، والصحة.

أضاف حسين في تصريحات خاصة لـ «الفجر»، أن قضايا السلم والأمن تحتل مكانة خاصة في العلاقات المصرية الأفريقية، حيث تسعى مصر لتعزيز دورها في محاربة الإرهاب ومواجهة الجماعات المسلحة التي تشكل تهديدًا لأمن القارة.

وأشار حسين إلى أن عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الأفريقي للفترة 2024-2026 تأتي في إطار دعم مصر لمنظومة الأمن الأفريقي ومكافحة التهديدات المتزايدة.

كما أكد الباحث في العلاقات الدولية أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019 كانت بمثابة نقطة تحول، حيث لعبت القاهرة دورًا محوريًا في الدفاع عن قضايا القارة في المحافل الدولية، بما في ذلك الأزمات التي ترتبت على جائحة كورونا وتحديات الحرب الروسية-الأوكرانية.

القرن الأفريقي: محور استراتيجي للأمن القومي المصري

وفي سياق آخر، أشار الدكتور رامي زهدي، المتخصص في الشأن الأفريقي، إلى أن التحركات الدبلوماسية المصرية المكثفة، والتي تتضمن زيارات لمسؤولين رفيعي المستوى، مثل رئيس جهاز المخابرات ووزير الخارجية، تعكس أهمية خاصة لاستقرار منطقة القرن الأفريقي. وأوضح زهدي أن استقرار هذه المنطقة يُعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والعربي، خاصة في مواجهة التحديات المشتركة مثل النزاعات الداخلية، التطرف، والقرصنة.

وأكد زهدي في تصريحات خاصة لـ «الفجر»، أن الزيارات الأخيرة، التي تزامنت مع وجود الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في إريتريا، قد تشير إلى تنسيق ثلاثي بين مصر، إريتريا، والصومال، مضيفًا أن مصر ستظل تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي من خلال التعاون الإقليمي والدولي.

اختتم المتخصص في الشأن الأفريقي، أن العلاقات المصرية الأفريقية في عهد السيسي ليست مجرد تعاون تقليدي، بل هي شراكة استراتيجية تسعى إلى تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في القارة، من خلال دعم القضايا الأفريقية في المحافل الدولية وتنسيق الجهود الإقليمية، تواصل مصر تعزيز مكانتها كقوة إقليمية تسعى لتحقيق الأمن والسلام في إفريقيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العلاقات المصرية الأفريقية السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

تهنئة خاصة من الأفريقي للجودو على برونزية مصر في بطولة العالم

تلقى مسئولو اتحاد الجودو برئاسة مرزوق علي، تهنئة خاصة من الاتحاد الأفريقي للعبة، بمناسبة فوز اللاعبة صفا سليمان بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في منافسات وزن فوق 78 كجم، ببطولة العالم للشباب التي أقيمت مؤخرا في طاجيكستان.

وقال الاتحاد الأفريقي في خطابه، أن التواجد في تصنيف المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب العام للميداليات لأول مرة في بطولات العالم، أظهرت مصر من خلاله للعالم بأسره ما يمكن تحقيقه من خلال العمل الجاد والتفاني.

وأكمل الخطاب: "نحن مقتنعون بأن هذا الانتصار العظيم سيكون مصدر إلهام بالتأكيد لفتيات آخريات من بلدكم وقارتنا للانضمام إلى رياضة الجودو وتعزيز روح وقيم الجودو".

وتابع الاتحاد الأفريقي: "إن الاتحاد الأفريقي للجودو فخور بشكل خاص بهذا الإنحاز الذي سيبقى ملحمة في تاريخ الحركة الرياضية الأولمبية الأفريقية، كما أنه سيكون بلا شك قوة دافعة لمنح الجودو الأفريقي بشكل خاص والرياضة الأفريقية بشكل عام المزيد من الظهور والنمو".

وحصدت صفا سليمان لاعبة المنتخب الوطني للجودو الميدالية البرونزية خلال مشاركتها في منافسات وزن +78 كجم، ببطولة العالم المقامة حاليا في طاجيكستان بمشاركة 67 دولة.

وتعد ميدالية صفا سليمان هي الثانية على التوالي للجودو المصري في بطولات العالم للشباب، بعد برونزية يسري سامي في منافسات وزن 60 كجم بالنسخة الماضية التي أقيمت عام 2023 بالبرتغال.

نحترم أي منتخب .. تصريحات محمود تريزيجية قبل لقاء موريتانيا غدا| ماذا قال؟ كولر يوافق على رحيل حارس الأهلي.. ولجنة التخطيط ترفض الأهلي يسابق الزمن لضم مهاجم أجنبي.. وظروف صحية وراء التأجيل زكي عبد الفتاح: أتمنى منح مصطفى شوبير المشاركة في مباريات المنتخب

مقالات مشابهة

  • تهنئة خاصة من الأفريقي للجودو على برونزية مصر في بطولة العالم
  • علاء عابد: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تؤكد حرص مصر على دعم استقرار القارة الأفريقية
  • حزب "المصريين": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعميق للدبلوماسية المصرية في منطقة القرن الأفريقي
  • دعم استقرار البحر الأحمر.. العلاقات المصرية الإريترية في عهد الرئيس السيسي
  • وزير الخارجية يستعرض رؤية مصر للتحديات التي تواجه القارة الأفريقية
  • وزير الخارجية والهجرة يجتمع مع سفراء الدول الأفريقية المعتمدين لدى القاهرة
  • انعقاد اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الإفريقية
  • الكيلو تخطى الـ100 جنيه.. لماذا ارتفعت أسعار الدواجن بالأسواق؟| خبراء يجيبون
  • عاجل - الرئيس السيسي: أقدر شرف العسكرية المصرية الحريصة على الأمن والاستقرار