الزبادي من الأطعمة الصحية والمغذية التي تتميز بمذاقها اللذيذ وفوائدها المتعددة، ويمكن استخدامه كوجبة خفيفة، أو كمكون في الوصفات المختلفة، وعمل الزبادي في المنزل ليس بالأمر الصعب، ويتيح لك التحكم في المكونات وضمان جودتها، وفيما يلي نقدم لك خطوات بسيطة لصنع الزبادي في المنزل.


 

طريقة عمل الزبادي في المنزل

المكونات:

1 لتر من الحليب (يفضل استخدام حليب كامل الدسم للحصول على زبادي كريمي)

2-3 ملاعق كبيرة من الزبادي الطبيعي (يمكن استخدام زبادي جاهز كخميرة)


 

الخطوات:

غلي الحليب:

ضع الحليب في وعاء على نار متوسطة واتركه يغلي.

احرص على التحريك من حين لآخر لمنع احتراقه.

عندما يبدأ الحليب في الغليان، اتركه يغلي لمدة 2-3 دقائق، ثم ارفع الوعاء عن النار.

تبريد الحليب:

اترك الحليب ليبرد حتى تصل درجة حرارته إلى حوالي 40-45 درجة مئوية. يمكنك التحقق من درجة الحرارة باستخدام ميزان حرارة الطعام أو بواسطة لمس الحليب برفق (يجب أن يكون دافئًا وليس ساخنًا).

إضافة الزبادي:

في وعاء صغير، اخلط 2-3 ملاعق كبيرة من الزبادي مع قليل من الحليب المبرد حتى يصبح الخليط ناعمًا.

أضف الخليط إلى الوعاء الكبير من الحليب وامزج جيدًا.

التخمير:

غطِّ الوعاء بغطاء محكم أو ببطانية للحصول على حرارة مناسبة. اتركه في مكان دافئ (مثل الفرن المغلق) لمدة 6-12 ساعة، حسب درجة السماكة المرغوبة.

كلما زادت فترة التخمر، زاد السماكة وطعم الزبادي.

التبريد:

بعد انتهاء فترة التخمر، انقل الزبادي إلى الثلاجة واتركه لمدة 2-4 ساعات لتبريده وتماسكه.

التقديم:

يمكنك تقديم الزبادي كما هو، أو إضافة العسل، الفواكه، أو المكسرات حسب الرغبة.

صنع الزبادي في المنزل طريقة سهلة وممتعة تتيح لك الاستمتاع بوجبة صحية ومغذية. من خلال اتباع الخطوات المذكورة، يمكنك الحصول على زبادي طازج ولذيذ يمكنك استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزبادي عمل الزبادي عمل الزبادي في المنزل الزبادی فی المنزل

إقرأ أيضاً:

بدون ما طعمه يتغير.. أفضل طريقة لتخزين البلح في الفريزر لمدة طويلة

البلح من الفواكه المفضلة لدى الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ حيث يحرص العديد على تناوله بكثرة، خاصة في الصباح الباكر لأنه يحتوي على فوائد مختلفة وتؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان، فهو يتم إضافته في أطعمة مختلفة سواء العصائر الطبيعية أو المعجنات وغيرها، لذلك نستعرض أفضل طريقة لتخزين البلح في الفريزر دون تغير طعمه.

أفضل طريقة لتخزين البلح في الفريزر

خطوات بسيطة يمكن من خلالها تخزين البلح في الفريزر دون تغير طعمه، وفقا لما ذكره موقع سي بي سي سفرة، حيث جاءت الخطوات كالتالي:

في البداية نضع التمر في كيس محكم الغلق ونخرج الهواء المتواجد بداخله قبل إغلاقه. نترك مسافة صغيرة في الكيس قبل لفه حول التمر. نضع الكيس في أبعد منطقة بالفريزر . وعند الرغبة في استخدام التمر فورًا بعد إخراجه من الفريزر نغمره في إناء يحتوي على ماء ساخن لمدة نصف ساعة.

تخزين البلح بالفريزر في أقل من دقيقتين نحضر كمية البلح المراد تخزينها كما هو دون تقطيع. نضع البلح في كيس بلاستيك ويفرد نفرغ الهواء من الكيس ويحفظ في الفريزر لأي فترة. 

طريقة تحويل البلح الجامد إلى رطب   في البداية نقوم بغسل البلح جيداً حتى يتم التخلص من الأتربة.  تجفف البلح بفوطة جافة نظيفة. نوضع البلح في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق ويحفظ في الفريزر وذلك لمدة أسبوع حتى ينضج. في هذه الحالة يتحول البلح إلى رطب. طريقة عمل اللبن بالبلح ¼ كيلو بلح ناشف 2 باكيت فانيليا بودرة لتر لبن كوب سكر 1/2 ملعقة صغيرة حبهان بودرة 1/4 ملعقة صغيرة قرفة طريقة التحضير 

ينقع البلح في اللبن مع الفانيليا والسكر والحبهان والقرفة ويقدم.

طريقة عمل كيكة البلح 1 و½ كوب شوفان 1 معلقة بيكينج باودر ½ معلقة بيكينج صودا ¼ معلقة قرفة 2 بيض 50 جرام تمر 200 مل حليب بيكان

 طريقة التحضير  نضع المكونات الجافة بولة وتخلط جيدا. يوضع حليب، تمر، بيض، قرفة في الخلاط. يتم إضافة الحليب، التمر،  البيض، القرفة إلى بولة المكونات الجافة للحصول على عجين الكيك المطلوب. نضع الخليط في قالب الكيك السيليكون ويوضع في الفرن حتى تمام الطهي. نضع بيكان، عسل، ملح في طاسة على النار. يتم وضع خليط العسل والبيكان على وجه الكيك ثم يقدم.

مقالات مشابهة

  • طريقة تخزين ورق العنب.. خطوات بسيطة للحفاظ على نضارته وطعمه
  • بدون ما طعمه يتغير.. أفضل طريقة لتخزين البلح في الفريزر لمدة طويلة
  • طريقة عمل الكيكة بالماء وبدون لبن أو عصير
  • غير تقليدية وسهلة .. طريقة عمل اللازانيا
  • طبق رئيسي على سفرة العزومات.. طريقة طهي فيليه لحم العجل بطريقة مثالية
  • طريقة عمل عجينة البيتزا في المنزل
  • أسهل وصفة وبدون فرن.. أسرار طريقة عمل الخبز البلدي في المنزل
  • استشاري نفسي لـ«السفيرة عزيزة»: الجلوس في المنزل لفترة طويلة يسبب مشكلات صحية
  • لذيذة.. طريقة عمل «الشكشوكة» في المنزل