انخفض عدد الإصابات في بعض الولايات مثل كسلا، القضارف، نهر النيل، الشمالية، والخرطوم، بينما سجلت ولاية النيل الأبيض ارتفاعًا ملحوظًا.

كسلا: التغيير

أعلنت وزارة الصحة السودانية تسجيل انخفاض في معدلات الإصابة بوباء الكوليرا في بعض الولايات، في وقت سجلت ولايات أخرى ارتفاعاً في عدد الحالات.

واستعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في اجتماعه الخميس بمدينة كسلا، تقرير شامل حول الأوضاع الصحية في البلاد والإجراءات المتخذة لمكافحة الأمراض.

ووفقًا للتقرير الوبائي للكوليرا، تم تسجيل 291 إصابة جديدة يوم الأربعاء، منها حالتي وفاة، توزعت على 9 ولايات.

وسجلت ولاية كسلا 46 إصابة بينها حالة وفاة، بينما شهدت ولايات أخرى مثل الشمالية (11 إصابة)، البحر الأحمر (17 إصابة)، القضارف (52 إصابة)، النيل الأبيض (69 إصابة وحالة وفاة)، الجزيرة (75 إصابة)، نهر النيل (18 إصابة)، جنوب كردفان (إصابتان)، وسنار (إصابة واحدة).

وبهذا يرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة منذ 22 يوليو وحتى 9 أكتوبر إلى 22,716 حالة، منها 644 حالة وفاة.

وأشار التقرير إلى انخفاض عدد الإصابات في بعض الولايات مثل كسلا، القضارف، نهر النيل، الشمالية، والخرطوم، بينما سجلت ولاية النيل الأبيض ارتفاعًا ملحوظًا. كما تم فحص العديد من العينات من مختلف الولايات لتحديد انتشار المرض.

وتضمن التقرير استعراضًا للتدخلات التي تم اتخاذها لمكافحة الكوليرا، بما في ذلك الدعم الذي قدمته بعض المنظمات لمراكز الإرواء في الولايات المتأثرة، مؤكداً على استمرار التدخلات على المستوى الاتحادي.

أما تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية تطرق إلى مخزون الكلور وتقدير الكميات المطلوبة لتغطية الثلاثة أشهر القادمة، بالإضافة إلى الحاجة إلى الكواشف الكيميائية والميكروبيولوجية.

كما أكد تقرير تعزيز الصحة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة في عدة ولايات، بما في ذلك التدخلات المجتمعية وحوارات التوعية عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويعد انتشار الكوليرا في السودان مشكلة متكررة نتيجة لتدهور البنية التحتية الصحية في العديد من المناطق، إلى جانب النزاعات المستمرة التي تسببت في نزوح أعداد كبيرة من السكان إلى مناطق تعاني من ضعف الخدمات الصحية والمياه الصالحة للشرب.

ويواجه النظام الصحي في السودان تحديات كبيرة نتيجة للأزمات الاقتصادية والنزاعات المسلحة، مما يزيد من تعقيد الجهود لمكافحة الأوبئة.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض تفشي  الكوليرا  في  السودان وزارة الصحة السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض تفشي الكوليرا في السودان وزارة الصحة السودانية فی بعض الولایات

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية قلقة للغاية إزاء تأثير التصعيد الأخير للعنف على النظام الصحي في لبنان

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ ازاء تأثير التصعيد الأخير للعنف على النظام الصحي في لبنان.

وقال إيان كلارك نائب مدير الحوادث للمنظمة فى لبنان فى مؤتمر صحفى (عبر الفيديو) إنه، وفقا للبيانات اللبنانية، وقعت 2083 حالة وفاة و9869 إصابة فى لبنان حتى أمس من بينها 559 حالة وفاة و1835 إصابة جميعهم سقطوا نتيجة للغارات الجوية فى 23 سبتمبر وهو أعلى عدد من الوفيات فى يوم واحد .

ولفت كلارك إلى أنه تم تسجيل 16 هجوما على الرعاية الصحية منذ 17 سبتمبر، ما أسفر عن مقتل 65 شخصا وإصابة 40 آخرين بين العاملين الصحيين، كما تأثرت المرافق الصحية بشكل كبير، حيث أجبر 96 مركزا للرعاية الصحية الأولية والمرافق الصحية على الاغلاق في الجنوب بسبب تصاعد الأعمال العدائية.

وأشار إلى توقف خمس مستشفيات عن العمل بسبب الأضرار المادية أو البنيوية فيما تم اخلاء أربع مستشفيات جزئيا.

وأوضح أن لبنان يشهد نزوحا جماعيا، حيث نزح ما يقدر بنحو 165 ألف شخص داخليا في أسبوع واحد.وام


مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة الاتحادية من كسلا: السودان لن يجوع
  • مع تصاعد نذر الحرب.. الكوليرا تفتك بصحة السودانيين في عدد من الولايات
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شقيق قائد قوات الدعم السريع، والجيش السوداني يسيطر على إقليم النيل الأزرق
  • شبكة أطباء السودان تطلق نداءً لتدارك ارتفاع الإصابات بحمى الضنك في كسلا
  • الصحة العالمية: 20 ألف إصابة بالكوليرا فى السودان
  • الصحة السودانية تعلن انخفاض معدلات الإصابة بوباء الكوليرا
  • الصحة العالمية قلقة للغاية إزاء تأثير التصعيد الأخير للعنف على النظام الصحي في لبنان
  • السودان.. ارتفاع عدد وفيات الكوليرا إلى 626
  • نيجيريا تسجل 359 حالة وفاة بالكوليرا