خصصت جماعة أكادير ما يناهز 400 مليون درهم لدعم اتفاقية إطار تهدف بالأساس إلى تأهيل أحياء ناقصة التجهـيز في الفترة الممتدة ما بين 2025 – 2028، وهو المشروع الذي صادق عليه المجلس الجماعي في دورة أكتوبر.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 700 مليون درهم، تتوزع بين 3 شركاء، يساهم فيها مجلس جماعة أكادير بمبلغ 400 مليون درهم، فيما تساهم كل من وزارة إعداد التراب الوطني ومجلس جهة سوس ماسة بمبلغ 150 مليون درهم لكل واحد منهما.

المشروع يشمل بالأساس إعادة تأهيل 22 حيا بالمدينة، ويتعلق الأمـر بكل من حي تيليلا وأمسرنات وحي مولاي رشيد والحي الحسني وطريق الخير وأغاراس، والحي المحمدي وإحشاش ولكويرة والداخلة، وحي الفرح وفونتي العليا وبوتاسرى، إضافة إلى كل من أحياء الوفاق والهدى وأدرار والزيتون وأساكا والخيام والحي الصناعي والقدس والسلام.

وينتظر أن يوفر المشروع تحديثا شاملاً لشبكات الطرق والكهرباء والإنارة العمومية، إلى جانب إنشاء مساحات خضراء جديدة وتطوير الحدائق وملاعب القرب، كما ستتم إعادة تأهيل الساحات العمومية قصد توفير بيئة حضرية حديثة لساكنة المدينة، إسوة بباقي الأحياء التي استفادت من مشاريع التنمية الحضرية.

كلمات دلالية أكادير المغرب تأهيل جماعات مدن ميزانيات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أكادير المغرب تأهيل جماعات مدن ميزانيات ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

جدل بكلميم بسبب صفقة بناء مقر الجماعة بمليار و 162 مليون

زنقة 20 | متابعة

اندلع جدل كبير بمدينة كلميم، بسبب صفقة مشروع بناء وتوسعة مقر جماعة كلميم – الشطر الأول ، والتي فازت بها شركة PIERRE SAHARA SUD SARL بمبلغ 11.618.585,52 درهم (حوالي مليار و161 مليون سنتيم).

الجماعة أعلنت عن صفقة أخرى تهم إنهاء أشغال تقوية شوارع وأزقة مدينة كلميم والتي فازت بها مجموعة مقاولات صبايو بمبلغ 29.882.550,00 درهم (حوالي 2 مليار و988 مليون سنتيم).

مرد الجدل الكبير الذي عرفته المدينة هو أن الشركة التي حازت على صفقة بناء مقر الجماعة رأسمالها هو 10 آلاف درهم وفق مواقع متخصصة في التعريف بهوية الشركات على الانترنت.

و تسائل كثيرون إن كانت الشركة المختارة قادرة على إنجاز المشروع و تلبية معاييره لأن الأمر في النهاية يتعلق بالمال العام.

مقالات مشابهة

  • 24 مليون شخص استفادوا من مساعدات "الشارقة الخيرية"
  • رئيس جامعة إسلسكا: نبحث استمرار برنامج تأهيل الكوادر الشابة في الوزارات
  • رئيس الكونفدرالية الايطالية في حوار للوفد: إلحاق 350 مصري للعمل بالسوق الأوربي ضمن مشروع تأهيل العمالة المصرية
  • رئيس جماعة بإقليم الحوز يتعرض لسرقة 14 مليون والفاعل ابنه
  • جدل بكلميم بسبب صفقة بناء مقر الجماعة بمليار و 162 مليون
  • بلدية الفجيرة تنظم جلسة حول تصفير البيروقراطية
  • تخفيض زمن إنجازات خدمات بلدية الفجيرة 81%
  • "مارشي سونطرال" بالدار البيضاء يثير الجدل مجددا مع موافقة الجماعة على مشروع إعادة تأهيله
  • "الأكاديمية السلطانية": تأهيل 200 موظف حكومي جديد ضمن برنامج "إلمام"