دشن وزير الزراعة والغابات الاتحادي الدكتور عمر ابوبكر البشري وبحضور وزير الحكم الاتحادي المهندس محمد كرتكيلا صالح الي جانب والي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق ومختلف قيادات الولاية ونائب مدير البنك الزراعي وممثلي المنظمات الداعمة للقطاع الزراعي ـ دشن من مشروع كلهوت الزراعي بمحلية كسلا الاحتفال القومي للحصاد وسط فرحة كبيرة من المزارعين.

وحيا البشري لدى مخاطبته الاحتفال كافة الشركاء من المنظمات الوطنية والاجنبية والشركات لوقوفها ودعمها للعمل الزراعي بالولاية وخص بالشكر مزارعي مشروع كلهوت الزراعي وزيادة المساحة المزروعة هذا الموسم التي وصلت الى 25 الف فدانا مقارنة بـ2الف و500 فدانا للموسم السابق.واشار الوزير الى استراتيجية الوزارة في الخروج من الزراعة التقليدية الى الحديثة والتي تمثل احدى الاشكاليات الرئيسية في البلاد.واكد اهتمام الوزارة بتوفير التقاوي المحسنة للمزارعين اضافة للاهتمام بمراكز نقل التقانة والارشاد والالتزام بالحزم التقنية مبينا ان الوزارة قامت بتوزيع اكثر من 30 الف طنا تقاوي منها 20 الف طنا من منظمة الفاو الامر الذي ساهم في زيادة المساحات المزروعة للموسم الحالي .واضاف ان المساحة التأشيرية المزروعة لهذا العام بلغت 170 مليون فدانا منها 4 ملايين فدانا بولاية كسلا بها مساحات مقدرة من الذرة. وكشف البشري عن المساحات التي تم حصرها وزراعتها بلغت 30 مليون فدانا منها 17 مليون للذرة فضلا عن المساحات الاخرى التي تمت زراعتها في عدد من الولايات.واشار البشري الى نجاح زراعة مختلف المحاصيل في السودان نسبة للتنوع المناخي منوها الى ظاهرة(النينو) التي اثرت على عدد من الدول منها ما اصابها الجفاف الا انها في السودان ادت الى زيادة في معدلات الامطار مما ادى الى زراعة المشاريع المروية من الامطار. واستعرض الوزير الجهود التي ادت الى نجاح الموسم الزراعي الحالي. واضاف بان الذين ارادوا بان يفتح السودان حدوده قد كذبناهم ومكابر من يقول ان السودان سيجوع.وزف الوزير البشري بتوفيراكثر من 4 ملايين طنا ذرة للمخزون الاستراتيجي مشيرا في ذات الوقت الى ان هنالك دولا من المحيط تتغذى من السودان مبديا عدم تأسفه على النسبة التي تذهب الى دول الجوار.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان تطلق نداءً لتدارك ارتفاع الإصابات بحمى الضنك في كسلا

وقف فريقٌ من شبكة أطباء السودان في شرق السودان على تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك في ولاية كسلا، حيث تتزايد الحالات يوميًا في مستشفى كسلا، خاصة بين النازحين. الأمر ينذر بكارثة إنسانية في الولاية، خصوصًا مع انتشار وباء الكوليرا، مما يستدعي تدخلًا عاجلًا لتوفير المُعينات الطبية للمستشفيات الحكومية والوقوف على جاهزيتها لاستقبال الحالات المتزايدة.

وأطلقت الشبكة في بيانٍ، اليوم الأربعاء، نداءً عاجلاً للمنظمات الدولية والإقليمية والسلطات المحلية لتدارك الأمر قبل استفحاله ومعالجة الوباء في مهده. كما تُطالب بتوفير المعينات الطبية والأدوية واستكمال نواقص الطوارئ. وناشدت الشبكة، المنظمات المحلية بتفقد المستشفيات الحكومية في الولاية واتخاذ تدابير سريعة وحاسمة مع السلطات المحلية لمكافحة هذا الوباء الذي يُهدِّد صحة المجتمع.

 

الخرطوم: السوداني  

مقالات مشابهة

  • شبكة أطباء السودان تطلق نداءً لتدارك ارتفاع الإصابات بحمى الضنك في كسلا
  • الزراعة تعلن حصاد 70٪ من المساحات المنزرعة بمحصول الأرز
  • محافظ الشرقية: القطاع الزراعي أحد ركائز الإقتصاد المصري الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة
  • الزراعة: حصاد 70 % من المساحات المنزرعة بالأرز والدقهلية بالمركز الأول
  • «الزراعة»: حصاد 70% من المساحات المنزرعة بمحصول الأرز
  • الزراعة: حصاد 70٪ من المساحات المنزرعة من محصول الأرز
  • وزارة الزراعة: حصاد 70% من المساحات المنزرعة بمحصول الأرز
  • حصاد ٧٠٪ من المساحات المنزرعة بالأرز.. وتجميع أكثر من ٩٧٠ ألف طن من القش
  • محافظ المنيا يناقش خطة زيادة المساحات المزروعة من القمح