في عالم يتوق إلى الأمان والسلام، تبرز أرقام وإحصائيات صادمة في تقرير دولي صادر عن «يونيسف»، كالصدى القاسي للواقع الذي تعيشه ملايين الفتيات حول العالم. ويتحدث التقرير عن نحو 370 مليون فتاة وسيدة تعرضن للاعتداء خلال طفولتهن أو مراهقتهن، في ظل ظروف كان ينبغي أن يشعرن فيها بالأمان.

في هذه الأرقام تكمن صدمة عميقة، حيث يستمر العنف الجنسي كحقيقة مؤلمة تُلاحق الفتيات، خصوصًا من قِبَل أشخاص موثوق بهم، ومع حلول «اليوم العالمي للفتاة»، نسلّط الضوء على حجم هذه المأساة التي لا يُمكن تجاهلها، ويؤكد ضرورة الوقوف معًا للتصدي لهذه الظاهرة.

التعرض للاعتداء في مختلف دول العالم

ما يقرب من 370 مليون فتاة وسيدة، في مختلف أنحاء العالم، أي واحدة من كل 8 تعرضن للاعتداءات خلال مرحلتي الطفولة أو المراهقة، حسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، مشيرًا إلى أنّ هذا النوع من العنف بلغ «حجمًا خطيرًا»، بينما ما يقرب من 650 مليون تعرضن للاعتداء اللفظي دون أي اتصال.

«اعتداء لا يحتمله ضميرنا الجماعي» هكذا وصفت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لـ«اليونيسف»، العنف التي تتعرض لو الفتاة في مرحلة الطفولة، مشيرة إلى أن من يرتكب تلك الجرائم، هو غالبًا شخص موثوق به، في بيئات ينبغي أن يشعر فيها الطفل بالأمان من قبله، حسب بيان المنظمة.

حجم العنف مثير للقلق

بعد رصد الإحصائيات للفتيات التي تعرضن العنف الجسدي والاعتداءات، اعتبرت منظمة «اليونيسف» أنّ حجم هذا العنف على النطاق العالمي مثير للقلق، خاصة ذلك الذي يطول الفتيات المراهقات، وتعد منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا أكبر عدد من الضحايا حيب بلغ عددها 79 مليون فتاة وشابة، أي 22%، ويأتي إعلان هذه التقديرات العالمية والإقليمية، الأولى على الإطلاق بشأن العنف الجنسي ضد الأطفال، في «اليوم العالمي للفتاة» الذي أقرته الأمم المتحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العنف ضد المرأة العنف الاعتداء الجسدي الاعتداء اليوم العالمي للفتاة أرقام صادمة

إقرأ أيضاً:

ذكرى 7 أكتوبر.. دعوات دولية لوقف العنف وإنهاء معاناة المدنيين

بعد مرور عام على هجوم مسلحي حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر من العام الماضي، أحيى قادة العالم والحكومات الذكرى السنوية الأولى لهذه الأحداث التي أشلعت شرارة الحرب في غزة، وأدخلت المنطقة في دوامة مستمرة من العنف.

وخلال مراسم حداد يهودية أقيمت إحياء للذكرى الأولى للهجوم. أضاء الرئيس الأميركي، جو بايدن، شمعة، ودعا إلى إرساء السلام في منطقة باتت على شفير حرب شاملة.

ووقف الرئيس البالغ 81 عاما والسيدة الأولى، جيل بايدن، دقيقة صمت، بينما قام حاخام بتلاوة الصلوات على أرواح القتلى قبل أن يضيء بايدن شمعة تكريما للضحايا، في مراسم مقتضبة بالبيت الأبيض.

وقال الرئيس الأميركي، في بيان "عانى العديد من المدنيين كثيرا خلال هذا العام من النزاع".

وندد بايدن بـ"الوحشية التي لا يمكن وصفها" لهجوم السابع من أكتوبر، وشدد على أنه وهاريس "ملتزمان بالكامل" حيال أمن إسرائيل في مواجهة إيران وحلفائها الإقليميين: حماس في غزة وحزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن.

لكن الرئيس الأميركي وصف السابع من أكتوبر أيضا بأنه "يوم قاتم بالنسبة للشعب الفلسطيني"، مشددا على أنه ونائبته لن يتوقفا "عن العمل من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة".

وأسفر الهجوم المباغت الذي شنته حماس على إسرائيل عن مقتل 1206 أشخاص، معظمهم مدنيون، واحتجاز 250 رهينة. تشمل حصيلة القتلى المستندة إلى أرقام رسمية إسرائيلية الرهائن الذين قتلوا أو لقوا حتفهم أثناء احتجازهم في قطاع غزة.

في المقابل، قتل أكثر من 41909 فلسطينيين، معظمهم مدنيون أيضا، في الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة منذ بدء الحرب، وفق البيانات الصادرة عن وزارة الصحة في القطاع والتي تعتبرها الأمم المتحدة ذات موثوقية.

مصير الرهائن بعد عام من الحرب في غزة في الذكرى السنوية الأولى لهجوم حركة حماس على تجمعات سكنية إسرائيلية في محيط قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، لا تزال بعض العائلات تعاني وتتظاهر من أجل الإفراج عن أحبائهم.

واتسع نطاق الصراع على مدار العام الماضي ليصبح أزمة إقليمية تشمل لبنان - حيث تشن إسرائيل غارات جوية مكثفة بعد ما يقرب من عام من بدء مسلحي حزب الله تبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الاثنين هو "يوم للمجتمع العالمي لتكرار إدانتنا الكاملة بأعلى صوت للأعمال البغيضة التي قامت بها حماس، بما في ذلك أخذ الرهائن"، الذين يجب إطلاق سراحهم فورا ودون شروط.

وقال: "لقد ترك هجوم 7 أكتوبر ندوبا في النفوس"، مضيفا: "في هذا اليوم، نتذكر جميع الذين قتلوا بوحشية وعانوا من عنف لا يوصف - بما في ذلك العنف الجنسي - بينما كانوا يعيشون حياتهم ببساطة".

وأضاف أن "موجة العنف وسفك الدماء المروعة" التي اندلعت منذ ذلك الحين "لا تزال تدمر الأرواح وتلحق معاناة إنسانية عميقة بالفلسطينيين في غزة، والآن شعب لبنان" وأنه "حان الوقت لوقف المعاناة".

بدوره، قال البابا فرنسيس إن "فتيل الكراهية" قد أشعل قبل عام و"انفجر في دوامة من العنف - في عجز المجتمع الدولي والدول الأقوى المخزي عن إسكات الأسلحة ووضع حد لمأساة الحرب".

وفي ألمانيا، تم تعليق شريط أصفر على مبنى المستشارية في برلين لتذكر الرهائن الإسرائيليين الذين أخذتهم حماس وتم قراءة أسماء الأشخاص الذين قتلوا واختطفوا في الهجوم أمام بوابة براندنبورغ.

وقال المستشار، أولاف شولتز، إن بلاده تقف إلى جانب إسرائيل. وأضاف: "نشعر معكم بالرعب والألم وعدم اليقين والحزن .. يجب محاربة إرهابيي حماس".

كما لفت شولتز، الذي من المقرر أن يحضر حدثا تذكاريا في كنيس في هامبورغ، الانتباه إلى معاناة الفلسطينيين في غزة، قائلا إن الناس "بحاجة إلى الأمل وآفاق إذا كان عليهم التخلي عن الإرهاب".

وقال إن برلين "تدعو إلى وقف إطلاق النار، وتحرير الرهائن، وعملية سياسية".

من جهته، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على وسائل التواصل الاجتماعي: "الألم لا يزال موجودا، حيا كما كان قبل عام. ألم الشعب الإسرائيلي. ألمنا. ألم الإنسانية المجروحة. لا ننسى الضحايا أو الرهائن أو العائلات".

وقتل أكثر من 40 مواطنا فرنسيا في هجوم 7 أكتوبر. التقى الرئيس الفرنسي بعائلات الرهائن الفرنسيين المحتجزين في غزة.

7 octobre.

La douleur demeure, aussi vive qu’il y a un an. Celle du peuple israélien. La nôtre. Celle de l’humanité blessée.

Nous n’oublions ni les victimes, ni les otages, ni les familles aux cœurs brisés par l’absence ou l’attente. Je leur adresse nos pensées fraternelles.

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) October 7, 2024

بدوره، صرح رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر: "بعد مرور عام على هذه الهجمات المروعة، يجب أن نقف بلا لبس مع الجالية اليهودية ونتحد كدولة".

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: "في هذا اليوم من الألم والحزن، نكرم من فقدناهم، ونستمر في عزمنا على إعادة من لا يزالون محتجزين كرهائن، ومساعدة الذين يعانون، وتأمين مستقبل أفضل للشرق الأوسط".

ودعا ستارمر في مجلس العموم إلى بذل مزيد من الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب، بينما زار وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي كنيسا يهوديا في لندن.

وأشادت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني في خطاب، خلال حفل في المعبد اليهودي الكبير في وسط روما بضحايا "العدوان اللاإنساني الذي ارتكبته حماس قبل عام".

وقالت ميلوني، إن تذكر الهجوم وإدانته "ليس مجرد طقس، بل شرط مسبق لأي عمل سياسي لاستعادة السلام في الشرق الأوسط"، مضيفة أن "التردد المتزايد في القيام بذلك يخون معاداة السامية الكامنة والمستشرية التي يجب أن تقلق الجميع".

من جهتها، صرحت الحكومة الإسبانية، في بيان، بأنها "تكرر إدانتها الشديدة للهجمات الإرهابية الوحشية التي شنتها حماس" وتعرب عن تضامنها مع أقارب الرهائن الذين لا يزالون في الأسر".

ودعت مدريد إلى "وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية ... وإنهاء العنف"، متعهدة بمواصلة العمل من أجل "السلام في الشرق الأوسط والتقدم نحو حل الدولتين".

في ذكرى 7 أكتوبر.. إسرائيل تتعهد بـ"القتال" من أجل الرهائن وتهاجم الأمم المتحدة وقتلت إسرائيل قبل أيام، الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله، وبدأت هجوما بريا ضد الجماعة المدعومة من إيران، التي شنت هجوما صاروخيا على إسرائيل.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن منطقة الشرق الأوسط على "شفير الاشتعال بالكامل" في الذكرى الأولى لهجوم السابع من أكتوبر.

وقال بوريل في بيان "بعد عام على الهجوم المروع ضد إسرائيل، الوضع يزداد سوءا. سكان المنطقة باتوا يشعرون بعدم الأمان أكثر من أي وقت مضى وهم عالقون في دوامة عنف وحقد وثأر لا تنتهي".

وأضاف "الشرق الأوسط برمته على شفير الاشتعال بالكامل وهو أمر يبدو المجتمع الدولي عاجزا عن السيطرة عليه".

أما الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان،  فقد قال إن إسرائيل "ستدفع ثمن الإبادة" التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

وكتب على منصة "إكس" أن "إسرائيل ستدفع عاجل أو آجلا ثمن الإبادة التي ترتكبها منذ عام والتي تواصلها".

عام من الدمار في غزة عام من الحرب.. كم خلف من دمار في قطاع غزة؟

وفي أستراليا، حضر رئيس الوزراء، أنتوني ألبانيزي، وقفة احتجاجية في ملبورن، مع أعضاء من الجالية اليهودية ومشرعين من مختلف الأحزاب السياسية.

وقال ألبانيزي إن اليوم يحمل "ألما رهيبا"، مدينا "كل التحيز والكراهية".

في الأرجنتين، موطن أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية، شارك الآلاف في تظاهرة في بوينوس آيرس تكريما لذكرى الضحايا.

وكتب الرئيس خافيير ميلي على منصة "إكس" باللغتين الإنكليزية والعبرية "أعيدوهم إلى ديارهم حالا"، في إشارة إلى الرهائن المحتجزين في غزة.

كما أقيمت فعاليات مؤيدة للفلسطينيين في العديد من البلدان، حيث تجمع المئات وسط وجود أمني مكثف في قاعة مدينة سيدني لحضور وقفة احتجاجية على الأرواح الفلسطينية التي فقدت، كما أقيمت مسيرة في أكبر مدن باكستان، كراتشي، للاحتجاج على الغارات الجوية الإسرائيلية.

ونددت اليابان "دونما لبس" بهجوم حماس، معربة في الوقت ذاته عن "قلقها العميق" جراء الوضع الإنساني في غزة.

وقال وزير الخارجية الجديد، تاكيشي اوايا "لطالما نددت اليابان دونما لبس بهجمات حماس وجماعات أخرى إرهابية وتطلب فورا الافراج عن كل الرهائن المحتجزين" معربا عن "قلق طوكيو العميق من الوضع الإنساني الحرج المتواصل في قطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • اليونيسف تكشف إحصائيات مروعة للعنف الجنسي ضد الفتيات عالميا.. بالملايين
  • مسح عالمي يكشف عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب أو التحرش
  • يونيسف: واحدة من كل 8 فتيات تتعرض للاعتداء الجنسي قبل بلوغ 18 عاماً
  • في أول مسح عالمي.. يونيسيف: ثمن الفتيات تعرضن لاعتداءات جنسية
  • “اليونيسف”: واحدة من كل 8 نساء في العالم تعرضت للاعتداء الجنسي قبل بلوغها 18 عاما
  • تقرير يكشف عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب أو التحرش
  • تقرير دولي يكشف رقماً صادماً للفتيات المغتصبات حول العالم
  •  تقرير يكشف عن خسائر بعشرات المليارات ستواجه الاقتصاد العالمي
  • ذكرى 7 أكتوبر.. دعوات دولية لوقف العنف وإنهاء معاناة المدنيين