أرست المحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة، مبدأ قضائيًا هامًا يتعلق بمعالجة البناء المخالف أو إزالته نهائيًا في حال تأثيره على مقتضيات الصحة العامة أو أمن السكان أو المارة أو الجيران.

وضع لافته في مكان ظاهر

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أنه يجب وضع لافتة في مكان ظاهر بموقع العقار المخالف، مبينًا بها الأعمال المخالفة والإجراءات أو القرارات التي اتخذت بشأنها، ويكون المالك والمقاول والمهندس المشرف على التنفيذ مسؤولين عن إبقاء هذه اللافتة واضحة البيانات في مكانها إلى حين تصحيح الأعمال المخالفة أو إزالتها.

إيقاف أو إزالة الأعمال التي تؤثر على الجيران 

كما استكملت المحكمة في حيثياتها أن المحافظ المختص أو من ينيبه يصدر قرارًا مسببًا خلال خمسة عشر يومًا على الأكثر من تاريخ إعلان قرار إيقاف الأعمال، يتضمن إزالة الأعمال التي تم إيقافها أو تصحيحها، إذا كانت تؤثر على الصحة العامة أو أمن السكان أو المارة أو الجيران، وذلك بما لا يخالف الاشتراطات التخطيطية والبنائية المعتمدة، وفي الحدود التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخالفات البناء مجلس الدولة الإدارية العليا مخالفة البناء إشتراطات البناء

إقرأ أيضاً:

تحالف الفتح:تنفيذاً للأمر الإيراني على الحكومة إيقاف التسهيلات التي تمنح للأردن

آخر تحديث: 8 أكتوبر 2024 - 4:29 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- طالب عضو تحالف الفتح سلام حسين، اليوم الثلاثاء، البرلمان بضرورة إيقاف التسهيلات والامتيازات التي يمنحها العراق الى الأردن بسبب موقفه تجاه العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان. وقال حسين في تصريح  صحفي، ان “الاردن شريك متحالف مع الكيان الصهيوني في دعم مخططاته والدفاع عن مصالحه وأجنداته ومتامر على قضايا الامة ويقف اليوم مع امريكا والكيان الصهيوني في تجويع وقتل ابناء غزة”. وأضاف: “على البرلمان الإسراع في تشريع قانون الغاء الامتيازات الممنوحة من العراق الى الأردن في العلاقات الاقتصادية” داعيا الى “اعادة النظر في الاتفاقية المبرمة مع الأردن لاسيما في ملف النفط المدعوم كونه من الاكثر البلدان العدائية للعراق”. ووافقت رئاسة مجلس النواب على إدراج مقترح لإلغاء الامتيازات الممنوحة من العراق إلى الأردن في جلسته المقبلة فيما وجهت كتلة حقوق النيابية عدداً من الأسئلة النيابية إلى رئيس الحكومة ووزيري النفط والمالية بنفس الصدد. 

مقالات مشابهة

  • مجلس الدولة: وجوب إزالة البناء المؤثر علي الصحة أو المارة والجيران
  • مجلس الدولة: وجوب إزالة البناء المؤثر على الصحة أو المارة والجيران
  • المفوضية تحديد الجهات التي ستقوم بإزالة حملات الدعاية بعد انتهاء انتخابات برلمان كردستان
  • المحكمة الإدارية تمنح رئيسة جماعة ابن جرير آخر مهلة قبل العزل
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا الروسية
  • المحكمة الإدارية تلغي قرار ” الفصل النهائي” الذي أصدرته جامعة العلوم الإسلامية بحق ثلاثة من الطلبة
  • المحكمة العليا في البرازيل تسمح باستئناف عمل موقع "إكس" في البلاد
  • تحالف الفتح:تنفيذاً للأمر الإيراني على الحكومة إيقاف التسهيلات التي تمنح للأردن
  • "الإسكان": تنفيذ قرارات غلق وتشميع وإزالة مخالفات في حملات بمدينتي العاشر والسادات