اجتاح إعصار ميلتون سواحل ولاية فلوريدا الأميركية، ليل الأربعاء، مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات، لتبدأ بذلك ليلة طويلة وبالغة القسوة على سكّان منطقة ضربها قبل أسبوعين فقط إعصار مدمر آخر. 

دمار وصفه البعض لموقع الحرة بأنه "غير مسبوق"، فعلى الشوارع تظهر سيارات وبعضها تضرر من قوة الإعصار، ووثق آخرون مشاهد لسقوط واقتلاع سقوف المنازل وأعمدة الكهرباء والأشجار بسبب قوة وشدة الرياح المصاحبة للإعصار.

وتسبب ميلتون المصحوب بـ"رياح قصوى" وأمطار غزيرة منذ بلوغه اليابسة، بفيضانات "مباغتة" دمرت منازل وخربت الطرق، كما حرم ما لا يقل عن 2.5 مليون منزل من التيار الكهربائي بحسب الموقع المتخصص "باور أوتيتدج".

"دمار كبير ورعب حقيقي"

أمل محمد، أحد أفراد الجالية المصرية في منطقة "New Tampa" تقول لموقع "الحرة" إنها مرت بليلة مرعبة، فالرياح اشتدت سرعتها بعد الساعة السابعة من مساء الأربعاء لتصاحب الأمطار التي بدأت تهطل منذ صباح الثلاثاء.

الأمطار كانت غزيرة لدرجة أن المسبح خارج بيتها والذي كان فارغا قبل الإعصار، امتلأ في غضون ساعات ودخلت المياه إلى منزلها لتقوم مع عائلتها باستخدام المتوفر لديهم من أدوات لمنع دخول المزيد من المياه إلى داخل البيت.

تضيف محمد أن سرعة الرياح بعد السابعة من مساء الأربعاء كانت قوية جدا وخلفت دمارا كبيرا في منطقتها، الرياح قلعت الأشجار وأعمدة الإنارة، وصوت الريح وصفته بـ "المدمر".

تقول إنها أول مرة تشاهد رياحا بهذه القوة، فهي لم تمر بهذه التجربة القاسية أبدا في السابق، والإعصار تسبب بانقطاع التيار الكهربائي منذ التاسعة مساء الأربعاء.

لحظات رعب حقيقة تذكر أمل أنها والعائلة مرت بها مساء الأربعاء، فهم لم يتمكنوا من النوم إلا بعد الرابعة صباحا من يوم الخميس، فالرياح العنيفة جعلتهم يعيشون في ذعر "لأن الرياح كانت تهز الشبابيك والأبواب وكانت لدينا مخاوف من أن الإعصار سيقتلع سقف المنزل".

هدأت شدة الرياح بعد الرابعة صباحا، لكن المخيف في الموضوع، بحسب أمل، هو حجم الدمار الذي خلفه الإعصار، فالفيضانات غمرت شوارع المنطقة وانتشرت فيها الأنقاض والركام والأشجار وأعمدة الإنارة التي اقتلعتها الرياح.

"دمار لم أشهده من قبل" تضيف أمل وتقول إن الرياح كانت قوية بدرجة حتى إنها اقتلعت سقوف العديد من المنازل وأسيجة الحدائق في منطقتهم.

محطات البنزين في منطقتها ما زالت مغلقة، والسلطات منعت الأهالي من الخروج من منازلهم لحين تقييم حجم الأضرار ورفع الأنقاض التي تشكل تهديدا لحياة المواطنين. لكن أمل تشير إلى أن ما خلّفه الإعصار في منطقتهم يعتبر "لا شيء" مقارنة بحجم الدمار الكبير الذي تعرضت له مناطق تقع على الساحل.

شوارع المدينة خطرة بسبب الأنقاض والدمار، وتذكر أمل أن الجهات المعنية بدأت بعملية "تنظيف" الشوارع وإعادة الخدمات. فالسلطات، كما تقول، "لها تجربة مع الأعاصير والكوارث الطبيعية وهي سريعة التعامل مع عمليات الإنقاذ" لكن حجم الدمار الكبير الذي خلفة إعصار ميلتون سيعقّد من جهود الإسراع في إعادة إعمار المناطق المتضررة.

أمل محمد تضيف للحرة أن هناك "جو عام من القلق" يساور الجميع بسبب تحذيرات جديدة للسلطات من إمكانية أن يجتاح إعصار جديد المنطقة قريبا. المشكلة الأخرى، بحسب أمل، هي عدم معرفتهم للوقت الذي ستحتاجه السلطات لإعادة الخدمات من كهرباء وماء وترميم الشوارع، على حد قولها.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

رياح اقتلعت الأشجار و"منازل بلا سقوف"

إلى الجنوب من مدينة تامبا، حيث شهدت منطقة "Lake Placid" سلسة من الأعاصير القوية والأمطار الغزيرة سببت أيضا بدمار كبير، بحسب مصطفى مهنى، وهو أحد أفراد الجالية العراقية الذي يقيم في تلك المنطقة.

يقول مهنى لموقع الحرة إن الكهرباء انقطعت منذ الثامنة من مساء الأربعاء والمنطقة الآن بلا ماء صالح للشرب، أما الشوارع فمليئة بالأنقاض والأشجار، كما أن الإعصار اقتلع أيضا معظم سقوف المنازل. أما الفيضانات فقد غمرت المنازل القريبة من البحيرات المتواجدة في المنطقة.

حجم الدمار كان كبيرا أيضا في هذه المنطقة، بحسب مهنى، ويضيف أن الإعصار دمر العديد من الأبنية والمحال التجارية والسيارات و"حقول الطاقة الشمسية"، وبحسب السلطات، فالإعصار خلف ضحية من أبناء المنطقة وهي امرأة كبيرة في السن توفيت بسبب سقوط شجرة كبيرة على سقف دارها.

السلطات رفعت حظر التجوال بعد أن هدأت العاصفة، ويذكر مهنى أن البعض من الأهالي خرج للمساعدة في عمليات رفع الأنقاض وإجلاء العالقين في المناطق المتضررة، في وقت تطوعت بعض المطاعم بتوزيع وجبات طعام للمحتاجين والمتضررين.

وأضاف مهنى أن الجهد الأكبر في عمليات الإنقاذ يتركز في المناطق الساحلية التي تضررت كثيرا، فأفراد الشرطة وخدمات الطوارئ يشاركون أيضا في عمليات رفع الأنقاض والبحث عن مفقودين، بحسب تعبيره.

فيديو.. إعصار ميلتون العنيف يقتلع أعمدة الكهرباء في أميركا أظهرت لقطات مقطع فيديو مشاهد عنيفة لمخلفات إعصار ميلتون الذي اجتاج الساحل الشرقي لولاية فلوريدا ليل الأربعاء ومن المتوقع أن يستمر الخميس. فلوريدا مستعدة لمواجهة الكوارث بسبب تكرار الاعاصير

إلى الشرق من مدينة تامبا، تحدث الطبيب الأردني، ضياء النجار، لموقع الحرة عن الأضرار التي لحقت بمنطقتهم، ويشير إلى أن إعصار ميلتون كان تجربة صعبة له ولعائلته خاصة وأن المنطقة شهدت إعصارا آخر قبل أسبوعين.

وضربت المنطقة رياح قوية وأمطار غزيرة، وكانت لدى النجار وعائلته مخاوف من أن الإعصار سيقتلع سقف منزلهم، لكنه يقول إن "الخسائر" في المنطقة كانت محدودة مقارنة بالدمار الذي لحق بمناطق أخرى قريبة من الساحل.

يضيف النجار أن منطقتهم أيضا بلا كهرباء و"الرياح اقتلعت الأشجار والشوارع الآن مغلقة" بسبب ما خلفته الرياح من أنقاض.

المشكلة الرئيسة بالنسبه للطبيب الأردني، هي إعادة خدمة الكهرباء التي توقع أنها ستستغرق عدة أيام بسبب حجم الضرر الكبير الذي تعرضت له مناطق واسعة في تامبا.

ورغم إشادته بالخطط التي تضعها السلطات للتعامل مع الكوارث الطبيعية، لكنه توقع أن يحدث إرباك وتأخير في تنفيذ هذه الخطط هذه المرة بسبب حجم الدمار الكبير الذي خلفه إعصار ميلتون "فالخطط الحالية بحاجة إلى تطوير لكي تكون قادرة على التعامل مع الكوارث الطبيعية المستقبلية التي تخلف أضرارا كبيرة"، كما يقول.

كثرة الأعاصير في فلوريدا، يضيف النجار، سبب اتخاذ الجهات الصحية الاحتياطات اللازمة، فالمستشفيات على سبيل المثال وضعت خططها للتعامل مع الحالات العاجلة، وتتضمن إعادة توزيع الكوادر والموارد البشرية لتكون جاهز للتعامل مع أي حالة على مدار الساعة.

السلطات الأميركية تعلن حصيلة أولية لضحايا الإعصار الخطير "ميلتون" أعلنت السلطات المحلية عن أربعة قتلى في الساحل الشرقي لفلوريدا جراء الإعصار ميلتون الذي بدأ باجتياح سواحل الولاية في جنوب الولايات المتحدة ليل الأربعاء، ويبقى "خطرا للغاية" بحسب السلطات اليوم الخميس رغم تراجع قوته.

وأعلنت السلطات المحلية عن أربعة قتلى في الساحل الشرقي لفلوريدا جراء الإعصار ميلتون.

وقال المركز الوطني للأعاصير في نشرة أصدرها في الساعة 20,30 (00,30 ت غ الخميس) إنّ ميلتون وصل إلى اليابسة بقوة إعصار "خطر للغاية" من الفئة الثالثة على سلّم من خمس فئات تصاعدية.

وبلغ ميلتون اليابسة على ساحل فلوريدا الغربي "قرب سييستا كي في منطقة ساراسوتا" وفق المركز الأميركي للأعاصير في نشرته عند الساعة 20,30  بالتوقيت المحلي (الساعة 00,30 ت غ من الخميس).

وتراجع تصنيف ميلتون، صباح الخميس، إلى الفئة الأولى على سلم من خمس فئات، إلا أن المركز الأميركي للأعاصير لا يزال يعتبره "قويا". وكان  الرئيس الأميركي، جو بايدن، حذر مساء الأربعاء من أنه يُنتظر أن يكون ميلتون "من أكثر الأعاصير تدميرا منذ قرن في فلوريدا".

ووصل "ميلتون" بعد أسبوعين فقط من الإعصار المدمّر "هيلين" الذي ضرب فلوريدا وولايات أخرى في جنوب شرق البلاد وخلف دمارا جسيما وخسائر بشرية فادحة.

والأعاصير شائعة في فلوريدا ثالث كبرى الولايات من حيث عدد السكان والتي تجذب الكثير من السياح.

إلا أن التغير المناخي من خلال رفع حرارة مياه البحار يزيد من قوة الأعاصير بسرعة ومن خطر وقوع ظواهر قصوى على ما يفيد العلماء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مساء الأربعاء إعصار میلتون الکبیر الذی أن الإعصار حجم الدمار

إقرأ أيضاً:

إعصار ميلتون يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية

اشتدت قوة الإعصار ميلتون وأصبح إعصاراً من الفئة الخامسة اليوم الاثنين ليشكل تهديدا لشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية في طريقه إلى ولاية فلوريدا الأميركية التي أمرت بعمليات إجلاء جماعية بينما لا تزال تتعافى من الدمار الذي خلفه الإعصار هيلين.
ومع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 285 كيلومتراً في الساعة، تم تصنيف ميلتون على أنه أقوى عاصفة على مقياس شدة الأعاصير المكون من خمس درجات.

وعلى الرغم من التوقعات بتراجع قوة الإعصار عند بلوغه اليابسة في فلوريدا يوم الأربعاء، أمرت المقاطعات على طول الساحل الغربي للولاية بالإخلاء استعداداً للرياح الكارثية المحتملة والأمطار وارتفاع الأمواج من 2.4 إلى 3.7 متر.

وتوقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن يضرب الإعصار على الأرجح المناطق بالقرب من منطقة تامبا باي حيث يعيش أكثر من ثلاثة ملايين شخص.

أخبار ذات صلة فيضانات في الهند وبنجلاديش تتسبب بمقتل 20 شخصاً بايدن يعتزم زيارة ألمانيا


ويتحرك ميلتون حالياً قرب الحافة الشمالية لشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، بما في ذلك مناطق الجذب السياحي وموانئ الشحن. وقال مركز الأعاصير إن الإعصار يمكن أن يرفع مستويات المياه بما يصل إلى 1.8 متر.

ولا تزال جهود الإغاثة جارية في مختلف أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار هيلين الذي قتل أكثر من 200 شخص في ست ولايات، وكان إعصاراً من الفئة الرابعة.


وكان هذا الإعصار هو الأكثر فتكا بالبر الرئيسي للولايات المتحدة منذ إعصار كاترينا الذي قتل ما يقرب من 1400 شخص في عام 2005.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • إعصار «ميلتون» يخلّف دماراً واسعاً في فلوريدا
  • غرق منتزه “ديزني لاند” في فلوريدا جراء إعصار ميلتون (صور+ فيديو)
  • جحيم في فلوريدا.. الإعصار «ميلتون» يضرب الولاية الأمريكية ويحولها إلى دمار وحطام |فيديو
  • صور صادمة توثق إعصار ميلتون.. إليكم سرعة الرياح وما نعلمه للآن
  • فرار جماعي لسكان فلوريدا من إعصار ميلتون .. فيديو
  • بايدن يحذر سكان فلوريدا من كارثة بسبب إعصار ميلتون
  • إعصار ميلتون.. الرياح تهدد المنازل وشبكات الكهرباء في فلوريدا
  • إعصار ميلتون يهدد مناطق فلوريدا الساحلية وسط تحذيرات من دمار كارثي
  • إعصار ميلتون يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية