قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن الخداع الاستراتيجي للرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يكمن في إقناع العدو بأن الجيش المصري لن يحارب، وفي نفس الوقت يستعد على أكثر من مستوى، على مستوى الجيش وتحديثه وإعداده وتهيئة القوات المسلحة للقتال، والمناورات التي تتم من فترة لأخرى فتُكبد إسرائيل عدة تعبئات.

كاتب صحفي: هذه الزيارة كانت مؤلمة للغاية للرئيس السادات كاتب صحفي: السادات لم يتخذ قرارات منافية للمنطق في حرب أكتوبر

وأضاف السعيد، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الدكتور محمد عبدالقادر حاتم كان أحد فرسان خطة الخداع الإستراتيجي في إدارته الإعلام المصري، ومن ضمن الخطة كان الدوري المصري مستمر في هذا التوقيت، حتى يوم السادس من أكتوبر 1973 كانت المباريات تُلعب كما هي.

وأشار رئيس تحرير جريدة الأخبار، إلى أن خطة الخداع كانت جزء من إعادة بناء قدرات الدولة المصرية على أساس علمي، بعيدًا عن فكرة الشعارات بل كانت قائمة على خطة محكمة علميًا وعلى دراسة للعدو ودراسة للقدرات المصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السادات أنور السادات مصر حرب اكتوبر اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب

قال محمد أمين، رئيس تحرير مجلة أكتوبر، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب، بعدها يكمل مشواره سياسياً، مشيراً إلى أن حجم الهجوم الذي وقع على السادات جعله يبحث تلقائياً عن أدوات للدفاع.

كاتب صحفي: السادات نفذ الخداع الاستراتيجي قبل حرب أكتوبر بعيدا عن الشعارات كاتب صحفي: هذه الزيارة كانت مؤلمة للغاية للرئيس السادات

وأضاف «أمين» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر كانت تواجه حرب موجهة للجبهة الداخلية، ولذلك أصدر السادات مجلة أكتوبر، لتلك المعركة، واختصها بأوراقه، فقد كان في حاجة إلى أن يرى العالم التفاصيل المختلفة بما في ذلك عملية السلام نفسها.

وتابع رئيس تحرير مجلة أكتوبر: «أن مجلة أكتوبر قامت بدور مهم جداً في عودة عملية السلام بعدما تعثرت، وكان السادات كان يعلم أن الإسرائيلي مفاوض عنيد جداً ولديه القدرة على بث اليأس في نفوس مفاوضه، ولكن السادات كان يعلم ذلك وكان يملك أدوات للتعامل مع هذا الأمر.

وأوضح، أن الرئيس السادات كان يدرك تماماً أن هناك حاجة إلى تنمية الوعي الداخلي، ومواجهة خصومه الخارجيين، بنفس أدواتهم، واستخدم في ذلك مجلة أكتوبر من أجل مواجهة الأطراف الخارجية التي كانت تسعى إلى الإضرار بالوعي المصري.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الرئيس السادات منتصرا في قبره
  • كاتب صحفي: السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب
  • كاتب صحفي: هذه الزيارة كانت مؤلمة للغاية للرئيس السادات
  • كاتب صحفي: السادات لم يتخذ قرارات منافية للمنطق في حرب أكتوبر
  • كاتب صحفي: السادات كان واقعيا في حرب أكتوبر 1973
  • أسامة السعيد: السادات كان عبقريا في الخداع الاستراتيجي.. أقنع العدو أنه لن يحارب
  • أسامة السعيد: السادات نفذ الخداع الإستراتيجي قبل حرب أكتوبر بعيدًا عن الشعارات
  • أسامة السعيد: السادات كان عبقريًا في الخداع الاستراتيجي.. وأقنع العدو أنه لن يحارب
  • كاتب صحفي: السادات كان سابق عصره بـ 50 سنة