أخطر ما في خطاب حميدتي هو اتهامه للدول الداعمة للاتفاق الإطاري بتدمير السودان وتحميلها المسئولية عن ذلك. وأكثر من ذلك، ألمح إلى وجود مؤامرة مسبقة لتدمير السودان.
إتهام واضح وصريح، ذكر بالتحديد أمريكا والسعودية والاتحاد الأوروبي كما ذكر فولكر. قال لهم “ليه دمرتو بلدنا”. ولكنه لم يأت على ذكر الأمارات إطلاقا!

السؤال هنا من الذي كان يحارب؟ هل أرسلت هذه الدول جنود؟ أرسلت أسلحة؟
– لا.


الذي كان يقاتل هو الدعم السريع بدعم أماراتي وبمساندة عدد من الدول الأفريقية وبمشاركة مرتزقة أجانب تكلمت عنهم تقارير أممية وتقارير صحفية في أكبر صحف العالم. كل العالم يعرف ذلك.

ما الذي أقنعك (أو حتى لنقل أجبرك) كي خوض في مغامرة كنت مسبقا تعرف فشلها؟ لماذا كنت تستعد للحرب طوال الوقت وتهدد الشعب السوداني كله بالحرب إن لم نذهب في تنفيذ الإطاري؟

أمر محير أن يهاجم حميدتي في نفس اللحظة كل من أمريكا والاتحاد الأوروبي السعودية وقبلهم مصر في خطاب واحد. يبدو أنها درجة بعيدة من اليأس والإحباط، وهو لم يهاجم الأمارات لأنه يتكلم بلسانها على ما يبدو.

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مصر تنفي مزاعم حميدتي حول المشاركة في حرب السودان

‏نفت وزارة الخارجية المصرية مزاعم قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بشأن اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة في السودان.

وقالت الخارجية المصرية في بيان: "تأتى تلك المزاعم في خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين، وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية في السودان".
ودعت مصر المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة، التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد قوات الدعم السريع.

السيسي يزور إريتريا - موقع 24أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيتوجه، اليوم الخميس، إلى العاصمة الإريترية أسمرة.


وأكدت الخارجية المصرية حرصها على أمن واستقرار ووحدة السودان أرضاً وشعباً، وشددت على أن مصر لن تدخر أي جهد لتوفير كل سبل الدعم للأشقاء في السودان، لمواجهة الأضرار الجسيمة الناتجة عن تلك الحرب الغاشمة.

مقالات مشابهة

  • حديث «حميدتي» عن «ضرب مصر» قواته في السودان يثير تفاعلاً
  • حميدتي.. خطاب خلط الأوراق
  • مغردون: حميدتي ظهر في خطابه مرتبكا ومقرا بالهزيمة
  • مصر تنفي "مزاعم " حميدتي بالمشاركة في معارك السودان
  • مصر تنفي مزاعم حميدتي حول المشاركة في حرب السودان
  • نأمل في أن يأتي اليوم الذي يعود فيه كل أهل السودان جميعاً ويتفقوا على كلمة سواء
  • مصر ترد على إتهام حميدتي لها بقصف قواته بالطيران
  • مصر تنفي اتهامات حميدتي بمشاركتها في قصف قواته
  • مصر تنفي اتهامات حميدتي لها بشن ضربات في السودان