حسم الكود الدولي للمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، الجدل الدائرخلال الساعات الماضية حول إمكانية سحب لقب كأس السوبر من الزمالك بعد انتشار أنباء حول وجود عينة منشطات إيجابية بين لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك والذين خاضوا اللقاء.

ويعتبر الكود الدولي لمكافحة المنشطات هو اللائحة التي تحدد أنواع المنشطات والعقوبات المفروضة وكل ما يتعلق بعمل المنظمة.

 

وكانت أنباء انتشرت عن وجود عينة منشطات إيجابية بين لاعبين الأهلي والزمالك، الذين خضعوا لها قبل وبعد مباراة السوبر الأفريقي التي توج بلقبها الزمالك، وسط ترديد البعض اسم المغربي محمود بنتايك، ظهير أيسر الزمالك، بأنه العينة المقصودة، وسط اهتمام الجميع بمعرفة مصير كأس السوبر الأفريقي وهل سيتم إهدائها للأهلي. 

نص لائحة وادا تشكف مدى إمكانية سحب اللقب من الزمالك

وكشفت المادة 11 من الباب الأول للكود الدولي لمكافحة المنشاطات عن حالة وحيد لمعاقبة النادي، في حالة وجود عينة منشطات.

وقال البند الأول من المادة أنه في حالة وجود أكثر من عضو بالفريق للرياضات الجماعية انتهك قواعد مكافحة المنشطات فإنه بموجب المادة 7 فيما يتعلق بما حدث سيتم إجراء اختبارات للاعبين.

وأضاف البند  الثاني في المادة 11: «إذا تبين وجود أكثر من عضوين في فرقة جماعية ارتكبوا انتهاكًا لقواعد المنشطات خلال الحدث فإن الهيئة الحاكمة (الاتحاد الأفريقي في هذة الحالة)،  ستفرض عقوبة على الفريق (على سبيل المثال خسارة نقاط أو الاستبعاد من المنافسة أوعقوبة آخرى)، هذا بخلاف عقوبات مفروضة على الأفراد الذين ارتكبوا قواعد مكافحة المنشطات).

وأوضح البند الثالث من المادة أنه للهيئة الحاكمة أو الاتحاد الأفريقي وضع عقوبات أكثر صرامة للرياضات الجماعية من التي موجودة في البند الثاني من المادة كما يمكن للاتحاد الدولي وضع قواعد أكثر صرامة.

محمود بنتايج ينفي إيجابية عينته

ونفى محمود بنتايك الظهير الأيسر المغربي بنادي الزمالك إيجابية عينته مشيرًا إلى أنه سيقاضي من اتهمه بأن عينته إيجابية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزمالك مكافحة المنشطات وكالة مكافحة المنشطات منشطات الأهلي السوبر الأفريقي

إقرأ أيضاً:

أزمة في السوبر الأفريقي.. لاعب من القطبين مهدد بالإيقاف بسبب المنشطات

قال الإعلامي خالد الغندور، أن مصادر مسؤولة في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أكدت في تصريحات خاصة، وجود أزمة في تحاليل لاعب في مباراة السوبر الأفريقي التي جمعت بين الأهلي والزمالك بالسعودية.

وتابع الغندور خلال برنامجه ستاد المحور: "المصادر أكدت أن لجنة تابعة لمنشطات الكاف توجهت إلى فندق الإقامة كما هو متبع قبل أي مباراة، وأجرت تحاليل لـ 4 من الأهلي وهم عمرو السولية ويحيى عطية الله وعمر كمال عبدالواحد وعمر الساع، بالإضافة إلى 2 عقب المباراة وهم طاهر محمد طاهر ومصطفى شوبير".

ميدو: خسارة الزمالك للسوبر المصري ستُنسي الجماهير لقب السوبر الأفريقي ناقد رياضي: الأهلي استشعر أهمية دور مدير الكرة بعد خسارة السوبر الأفريقي

وأكمل:" لجنة المنشطات أيضا أجرت تحاليل قبل المباراة لـ 4 من الزمالك وهم محمد صبحي ومصطفى الزناري وناصر ماهر ومحمود بنتايك، وبعد المباراة فيه 2 وهم عبدالله السعيد وكونراد ميشالاك".

وأختتم الغندور:" في لاعب من الـ 12 لاعب وأنا مش هذكر اسمه، ضروري عن طريق ناديه يثبت بالتقارير الطبية والروشتات العلاجية، أنه يتناول نوع دواء معين بسبب مرض يعاني منه، حتى يثبت براءته أمام مكافحة المنشطات، لأن العينة حاليا يتم تحليها في أحد المعامل بأوروبا وعلى أساس التقارير الطبية سيتم تبرئته أو استدعاءه لتحليل العينة الثانية وإثبات تورطه في تناول المنشطات".

مقالات مشابهة

  • إيجابية عينة محمود بنتايك للمنشطات في السوبر الأفريقي.. الحقيقة كاملة
  • الكاف حسم الأمر.. هل تتم إعادة مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك؟
  • الزمالك ينفي «إيجابية المنشطات»
  • عاجل.. أسماء الخاضعين لكشف منشطات السوبر الأفريقي.. «أحدهم مهدد بالإيقاف»
  • عاجل.. أول رد رسمي من محمود بنتايك لاعب الزمالك على إيجابية عينة المنشطات الخاصة به
  • بعد إيجابية عينة لاعب الزمالك.. هل يُسحب لقب السوبر الأفريقي؟
  • عاجل.. كاف يحسم الجدل بشأن تغيير نتيجة مباراة السوبر الأفريقي بسبب المنشطات
  • عاجل.. أول رد من الزمالك على إيجابية عينة المنشطات لـ محمود بنتايك في السوبر الأفريقي.. وكاف يحسم جدل تغيير نتيجة المباراة
  • أزمة في السوبر الأفريقي.. لاعب من القطبين مهدد بالإيقاف بسبب المنشطات