تحدث الإعلامي أحمد فايق، خلال تقديمه برنامج "مصر تستطيع"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، عن أول مصنع تليسكوبات فلكية في طنطا يفتح آفاق جديدة لمصر والشرق الأوسط في إنجاز غير مسبوق.

أحد أبطال حرب أكتوبر: دولة الاحتلال لن تستطيع مواجهة مصر هل تستطيع مصر الاستغناء عن الاقتراض؟.. محمود محيي الدين: شرط وحيد أحمد فايق: نعيش في كذبة كبيرة اسمها التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي

وقال إن المصنع يعتبر الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، وبدأ ورشة صغيرة وتحول إلى مصنع عملاق ومركز تدريب.

وقال مختار عبدالفتاح، صاحب أول مصنع لصناعة التليسكوب في مصر والشرق الأوسط،: "فكرة المشروع جاءت لي وحصلت على تمويل من مجلس الوزراء"، موضحا: "مركز التدريب معتمد وحصل على ترخيص من وزارة التعليم العالي لاستقبال خريجي المؤهلات المتوسطة.

وأوضح أن هناك مركز تدريب وعشرات من فرص العمل والمصنع يحقق مكانة جولية حكاية مصنع للتليسكوبات الفلكية، مؤكدا أنه تحدى جديد انطلق للعالم من قبل منطقة الدلتا في مصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر تستطيع أحمد فايق مصر والشرق الأوسط فی مصر

إقرأ أيضاً:

بداية شهر رمضان 2024.. «البحوث الفلكية» يكشف التفاصيل

 کشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد بداية شهر رمضان 2025 في مصر فلكيا بمختلف المحافظات، وكذلك عدد أيام صيامه، لافتًا إلى أنّ جميع المواعيد الدراسية تتم وفقا للحسابات والفلكية التي أعدها المعهد، وأن الرأي النهائي لدار الإفتاء المصرية، وذلك بعد استطلاع هلال الشهر وقت الرؤية.

موعد بداية شهر رمضان 2025 في محافظات مصر 

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي، وفقا لتقرير صادر عنه، إن موعد بداية شهر رمضان 2025 للعام الهجري 1446هـ فلكيا سيكون يوم السبت 1 مارس 2025، منوها بأنّ هلال شهر رمضان سيولد مباشرة وذلك بعد حدوث الاقتران، وذلك في تمام الساعة الثانية والدقيقة 47  قبل الفجر، حسب التوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة الموافق 28 فبراير 2025، وهو يوم الرؤية.

شهر رمضان 2025

وأوضح المعهد أن عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2025 ستكون نحوالي 186 يوما، وفقا للحسابات الفلكية في مصر، موضحا أنّ الرأي النهائي لدار الإفتاء، لافتا إلى أنّ الهلال الجديد لشهر رمضان سيبقي في سماء مكة المكرمة لمدة 33 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس  يوم الرؤية، وأنه بالنسبة للعواصم والمدن العربية  فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس لمدة تتراوح بين 20 44 دقيقة) يوم الرؤية.

مقالات مشابهة

  • «مصر تستطيع» تستعرض حفل تخرج جامعة «CIC» بحضور السفير الكندي
  • حكاية أول مصنع للتلسكوبات الفلكية في الشرق الأوسط.. «مصر تستطيع» يكشف التفاصيل
  • أميت خانا رئيس قسم الامتياز في الهند والشرق الأوسط وأفريقيا لمجموعة فنادق ومنتجعات IHG: نهدف إلى تلبية احتياجات السوق بالاعتماد على خططنا الطموحة للنمو
  • الحاج صابر: ابني الأوسط وراء كل المشاكل.. وأدعو على أولادي باستمرار
  • منظمة أميدا تُكرم اللواء محمد عبدالسلام خلال القمة المشتركة مع اتحاد شركات الإيداع اليورو آسيوي بتركيا
  • بداية شهر رمضان 2024.. «البحوث الفلكية» يكشف التفاصيل
  • الأمن النرويجي يرفع درجة تقدير التهديدات ضد الأهداف اليهودية والإسرائيلية في البلاد
  • إبراهيم فايق يعلن عن مفاجأة لجمهوره
  • نائب الأمين العام لحزب الله: طوفان الأقصى بداية تغيير وجه الشرق الأوسط