يغفل الكثيرون عن دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم ؛ خاصة مع دخول ساعة الثلث الأخير من الليل، والتي تعد أولى فرص الإجابة من يوم الجمعة، وفي السطور التالية نستعرض دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم ، وما يقال في ساعة الاستجابة من يوم الجمعة التي هي بين العصر والمغرب.

دعاء الحاجة دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم 

الدعاء يوم الجمعة مستجاب في مواطن عدة منها ساعة الليل التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عنها بقوله: « ينزل الله - عز وجل - إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول ، فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ، فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر».

كما وردت عدة أحاديث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، حيث قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ». وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة -يعني: ساعة إجابة الدعاء- فقال: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ» رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وفي الحديث: «التَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي يَوْمِ الجُمُعَةِ بَعْدَ العَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ» رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه.

دعاء قضاء الحاجة في آخر الدقائق من يوم الجمعة.. 4 كلمات نبوية لكل أمورك دعاء قضاء الحاجة لسعة الرزق وتفريج الهم.. ردده باستمرار تحقق ما تريده

ومن الأحاديث أيضًا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، فِيهَا سَاعَةٌ لَا يُوجَدُ عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ» رواه أبو داود والنسائي والحاكم من حديث جابر رضي الله عنه.

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الجُمُعَةِ سَاعَةً لاَ يَسْأَلُ اللهَ العَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلا آتَاهُ الله إِيَّاه»، قالوا: يا رسول الله، أية ساعة هي؟ قال: «حِينَ تُقَامُ الصَّلاةُ إِلَى انْصِرَافٍ مِنْهَا» رواه الترمذي وابن ماجه عن عمرو بن عوف رضي الله عنه. وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ابْتَغُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي الْجُمُعَةِ بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ، وَهِيَ قَدْرُ هَذَا»، يقول: قبضة. رواه الطبراني في "الكبير".

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنِّي كُنْتُ قَدْ أُعْلِمْتُهَا -يعني ساعة الجمعة-، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا كَمَا أُنْسِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ» رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه. وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ -يعني ساعة الإجابة-» رواه مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه.

دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم 

اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.

اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته.

اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صل على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّ الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.

اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك. 

اللّهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان مَن قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنّك على كل شيء قدير.

الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل والحبل منّا.

اللّهم ارزقني رزقًا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين. 

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كلّ شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لمُلكه.

دعاء قضاء الحاجةدعاء قضاء الحاجة المستحيلة

1-  اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

2-  «اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا» .

3- «اللهم لا تجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك، واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لا يطغى وصحة لا تلهي».

4-  «اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب» .

5-  اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدّين وقهر الأعداء.

6- «يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

7- اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

8- «يا مقيل العثرات، يا قاضى الحاجات اقض حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب» .

9- يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

10- «اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير» .  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء قضاء الحاجة دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم دعاء الحاجة المستجاب دعاء الحاجة للرزق ساعة الاستجابة من يوم الجمعة صلى الله علیه وآله وسلم الحمد لله الذی رضی الله عنه یوم الجمعة ال ج م ع ة ا حلال ا ن الفقر وإن کان لا تجعل الل هم کثیر ا من غیر واسع ا کل شیء إن کان

إقرأ أيضاً:

يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله

يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله، يوم الجمعة هو هدية من الله للمسلمين، إذ يحمل في طياته بركات لا تعد ولا تحصى.

 وقد خصه الله بفضائل وخصائص مميزة تجعل المسلم يتوق إليه كل أسبوع؛ فهو يوم الراحة والعبادة، وفرصة لتجديد العهد مع الله. 

الدعاء في هذا اليوم هو أحد أعظم العبادات، ففيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، فيتوجه المسلم إلى الله بكل إخلاص، طامعًا في رحمته وعطائه.

أهمية الدعاء بيوم الجمعة 

يعد الدعاء صلة بين العبد وربه، ومن أكثر الأوقات استجابة هو يوم الجمعة.

يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله

 ففيه يجد المسلم فرصة للتقرب من الله، وتصفية قلبه من هموم الدنيا.

 يرفع المسلم يديه بالدعاء طالبًا من الله العون، الفرج، والرضا. 

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم، وأن فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، مما يدفع المسلم للتفرغ فيه للعبادة والدعاء، إيمانًا منه برحمة الله الواسعة.

الدعاء يوم الجمعة له أثر عميق في النفس، فهو يمنح المسلم راحة نفسية، ويشعره بأنه بين يدي الله، الذي يسمع دعاءه ويستجيب له.

 وتزداد أهمية الدعاء في هذا اليوم لأنه يجمع المسلمين في المساجد، حيث يتوجه الجميع لله عز وجل بالدعاء والتضرع، وتكون القلوب متحدة في التوجه نحو الله، مما يزيد من روحانية اللحظة ويقوي الرابطة الإيمانية بينهم.

الدعاء يوم الجمعة: باب مفتوح لتحقيق الأماني وتفريج الكروب فضائل يوم الجمعة وأثر الدعاء فيه

1. وجود ساعة استجابة:
أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن وجود ساعة في يوم الجمعة لا يرد فيها الدعاء، ما يجعل المسلم يدعو طوال اليوم، طمعًا في استجابة الله وتحقيق آماله وأمانيه.


2. تجديد الإيمان وتعزيز الصلة بالله:
الدعاء يوم الجمعة يقوي إيمان المسلم، ويجعله يشعر بقربه من الله، حيث تتجدد الصلة بين العبد وربه، مما يمنحه راحة وطمأنينة.


3. إزالة الهموم وتفريج الكروب:
الدعاء في يوم الجمعة فرصة للمسلم لبث همومه بين يدي الله، والطلب منه أن يفرج كربه ويزيل عنه الهموم، مما يمنح قلبه سكينة وراحة نفسية.


4. تكفير الذنوب وزيادة الحسنات:
في يوم الجمعة، يتوجه المسلم بالدعاء والاستغفار، مما يساهم في تكفير ذنوبه، ويزيد من حسناته، ويقربه من الله أكثر.

 

أدعية مستحبة في يوم الجمعة

1. دعاء الرزق وتيسير الأمور:

"اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، ويسر لي أمري، وبارك لي في رزقي وعافيتي."

"يا رب، اجعل لي في كل أمر خيرًا، وافتح لي أبواب الرزق والتوفيق."

 

2. دعاء المغفرة والتوبة:

"اللهم اغفر لي ولوالدي، واجعلني من عبادك التائبين المقبولين."

"يا الله، ارحمني واغفر لي ذنوبي، واجعلني ممن رضي عنهم."

 

3. دعاء السكينة وراحة البال:

"اللهم ارزقني الطمأنينة، واملأ قلبي براحة لا تنقطع، وارزقني الرضا بما قسمته لي."

"يا الله، ابعد عني القلق والخوف، واجعل لي في كل أمر راحة وهدوء."

 

4. دعاء الشفاء والعافية:

"اللهم اشفِ مرضانا وارزقنا الصحة والعافية، واحفظنا من كل سوء."

"يا شافي، امنحني الشفاء وبارك لي في صحتي، واجعلني من الشاكرين لنعمك."

يوم الجمعة: دعاء وتواصل مع الله

إن يوم الجمعة هو محطة يتوقف عندها المسلم ليعيد ترتيب أولوياته، ويجدد إيمانه، ويطلب من الله رحمته ورضاه.

 فالدعاء فيه هو فرصة للتقرب من الله وطلب تحقيق الأمنيات وتفريج الكروب، فهو يوم يحمل في طياته بركة ورحمة من الله. 

فلنحرص على اغتنام يوم الجمعة بالدعاء، ونتوجه إلى الله بقلوب مخلصة، واثقين بأن الله قريب مجيب الدعاء.

 

مقالات مشابهة

  • أدعية لليلة الجمعة.. تخلص من همومك وأحزانك بذكر الله
  • يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله
  • يوم الجمعة: يوم الدعاء والاستجابة ومفتاح لكل خير
  • الدعاء يوم الجمعة: باب للرحمة ووسيلة للتواصل مع الله
  • يوم الجمعة: يوم مبارك للدعاء والاستغفار
  • يوم الجمعة: يوم للتوبة والإكثار من الدعاء
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة وأجمل الأدعية المستحبة
  • يوم الجمعة: فضله وعظمة الدعاء فيه
  • الدعاء في يوم الجمعة: فضله وأهميته في حياة المسلم