قال الكاتب الصحفي محمود بسيوني رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم، إن المخابرات المصرية أرسلت تقريرا للرئيس السادات جاء فيه «لا تغلق خليج العقبة لأن ذلك سيكون له تأثيرات سلبية على مصر».

قبل ثورة 52.. رقية السادات تروي موقفا مع الفنان صلاح ذو الفقار ووالدها كاتب صحفي: السادات كان قارئا جيدا للمشهد داخليا وخارجيا

وأضاف «بسيوني» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الرئيس السادات رد على المخابرات وقتها قائلا: «هذا قرار سياسي وعليكم أن تؤيدوه وتأتوا بمن يؤيده، متابعا: «كانت المؤسسات في ظل الحكم المؤسسي تقوم بعملها ولم يتخذ الرئيس السادات قرارات منافية تماما مع المنطق في هذا التوقيت».

 

وواصل: «حينما نرى كيف تعامل الرئيس السادات مع المؤسسات علينا أن نذكر أشرف مروان وكيف تعامل معه من خلال الرئيس والمخابرات وقتها».

لم يفرض وجهة نظر، حتى حينما كرم القادة في 73 قال «لقادتها الذين خططوا»، مواصلا: «نتكلم عن خط بارليف الذي كان يحتاج إلى قنبلة نووية، ولم تكن موجودة في مصر وفي حال إذا كان متوفرة كانت الدولة ستتجه لحرب نووية لولا فكر الرئيس السادات وتخطيطه لحرب أكتوبر».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السادات أنور السادات مصر حرب اكتوبر اخبار التوك شو الرئیس السادات

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب

قال محمد أمين، رئيس تحرير مجلة أكتوبر، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب، بعدها يكمل مشواره سياسياً، مشيراً إلى أن حجم الهجوم الذي وقع على السادات جعله يبحث تلقائياً عن أدوات للدفاع.

كاتب صحفي: السادات نفذ الخداع الاستراتيجي قبل حرب أكتوبر بعيدا عن الشعارات كاتب صحفي: هذه الزيارة كانت مؤلمة للغاية للرئيس السادات

وأضاف «أمين» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر كانت تواجه حرب موجهة للجبهة الداخلية، ولذلك أصدر السادات مجلة أكتوبر، لتلك المعركة، واختصها بأوراقه، فقد كان في حاجة إلى أن يرى العالم التفاصيل المختلفة بما في ذلك عملية السلام نفسها.

وتابع رئيس تحرير مجلة أكتوبر: «أن مجلة أكتوبر قامت بدور مهم جداً في عودة عملية السلام بعدما تعثرت، وكان السادات كان يعلم أن الإسرائيلي مفاوض عنيد جداً ولديه القدرة على بث اليأس في نفوس مفاوضه، ولكن السادات كان يعلم ذلك وكان يملك أدوات للتعامل مع هذا الأمر.

وأوضح، أن الرئيس السادات كان يدرك تماماً أن هناك حاجة إلى تنمية الوعي الداخلي، ومواجهة خصومه الخارجيين، بنفس أدواتهم، واستخدم في ذلك مجلة أكتوبر من أجل مواجهة الأطراف الخارجية التي كانت تسعى إلى الإضرار بالوعي المصري.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الرئيس السادات منتصرا في قبره
  • كاتب صحفي: السادات كان يدرك منذ البداية ما يحتاجه من الحرب
  • كاتب صحفي: السادات نفذ الخداع الاستراتيجي قبل حرب أكتوبر بعيدا عن الشعارات
  • كاتب صحفي: هذه الزيارة كانت مؤلمة للغاية للرئيس السادات
  • كاتب صحفي: السادات كان واقعيا في حرب أكتوبر 1973
  • كاتب صحفي: الرئيس السادات هيأ الجبهة الداخلية لتكون على قلب رجل واحد
  • كاتب صحفي: إقرار دستور 1971 من أهم إنجازات الرئيس السادات
  • كاتب صحفي: الرئيس السادات أول من بدأ فكرة الاهتمام بقناة السويس
  • كاتب صحفي: السادات كان سابق عصره بـ 50 سنة