بغداد اليوم – بغداد 

بحث وزير التخطيط محمد علي تميم، اليوم الاحد (13 آب 2023)، مع نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة بالعراق غلام اسحق زي، التعاون المشترك لمواجهة التغيرات المناخية. 

وذكر بيان للوزارة تلقته "بغداد اليوم"، أن " نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم استقبل، اليوم، الاحد، غلام اسحق زي، نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق، والوفد المرافق له".

 

واضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، مناقشة عدد من القضايا ذات الصلة بالتعاون المشترك، بين العراق ومنظمات الامم المتحدة، لاسيما في مايتعلق باعداد استراتيجية العمل المشترك للسنوات الخمس المقبلة، وتحويل الدعم الاممي للعراق، نحو البرامج التنموية، ودعم اولويات الحكومة العراقية، وفي مقدمتها مواجهة اثار التغييرات المناخية، وتوفير مياه الشرب، وتحقيق التنمية الريفية". 

وتابع "كما بحث الجانبان، استعدادات العراق للمشاركة في المنتدى السياسي عالي المستوى للامم المتحدة، الخاص باهداف التنمية المستدامة، الذي سيعقد بنيويورك في شهر ايلول المقبل". 

واشار الى أن "الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة العمل في مجال تحقيق اهداف التنمية المستدامة، وعقد ورشة عمل موسعة بمشاركة الجهات العراقية ، لمناقشة الاطار العام وتفاصيل استراتيجية العمل المشترك بين العراق والامم المتحدة"، مضيفا "كما شهد اللقاء، مناقشة ملف النازحين، والاجراءات الحكومية في معالجته بشكل كامل". 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. 30 فيلما من 4 دول

انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، من داخل متحف الإسكندرية القومي، على مدار 3 أيام بدءًا من اليوم حتى يوم 7 يوليو، تحت شعار «سينما من أجل العدالة المناخية».

وقالت نور حازم، مديرة المهرجان إن الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء، تحمل رسالة مهمة لبيئتنا التي ظلمتها سلوكياتنا الخاطئة، وعدم وعينا بخطورة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع.

نشر الوعي البيئي للجميع

وأضافت في كلمته بحفل الافتتاح، أننا تحملنا مسؤولية نشر الوعي البيئي للجميع، ولكن بحثنا عن أفضل طريقة فوجدنا أن الفن بتأثيره الناعم هو السبيل الذي سيدعم التغيير الواجب لنشر القضايا البيئية الهامة وفهم التحول العادل والعدالة مناخية.

وتابعت: «قررنا أن نكون نافذة للمبدعين والمواهب الشبابية وإشراكهم في رسالتنا البيئية، من خلال ورش عمل تدريبية شارك فيها فنانين من الشباب السكندري، بمساعدة شركاء من البحر المتوسط، لتشجيع دور الفنانين لترك أثر مجتمعي يساعد على حراك إجتماعي تجاه التحول الأخضر».

وأضافت، أن الدورة الأولى إنطلقت بمشاركة أكتر من 30 فيلما قصيرا، منهم الساخر، الرسوم المتحركة، والوثائقي من عده دول مصر، المغرب، العراق، والجزائر، وهذا يؤكد أن قضية التغيرات المناخية تؤثر على الجميع وعلينا أن نعي لهذا جيدا دون استثناء.

وتابعت: «في الدورة الأولى لا نستطيع أن ننسى أرضنا المحتلة في دولة فلسطين وما يعيشوه أشقاءنا في قطاع غزة، من حرب قاسية لا تعرف الإنسانية».

وطالبت بالوقوف دقيقة حداد على أرواح أشقاءنا في قطاع غزة، مؤكده أن الحروب التي يشهدها العالم لها تأثير خطير على زيادة أزمة التغيرات المناخية العالمية التي نعيشها جميعا بلا استثناء.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. 30 فيلما من 4 دول
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446هـ للقطاعين العام والخاص
  • العواني وأشرف صبحي يبحثان ملفات العمل المشترك
  • البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الري: تطوير منظومة الري والتعاون مع دول حوض النيل أهم أهدافنا الفترة المقبلة
  • السوداني وبارزاني يبحثان عدد من الملفات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • العراق يبرم مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان