صحيفة الاتحاد:
2024-10-10@23:27:26 GMT

إصابة جنديين من «اليونيفيل» برصاص إسرائيلي

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

بيروت (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة الجيش الإسرائيلي يحاصر 3 مستشفيات في شمال غزة ويطالب بإخلائها الإمارات.. مواقف ناصعة في دعم الشعب اللبناني

أصيب جنديان من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» أمس، بإطلاق نار من دبابة إسرائيلية باتجاه مقر القوة الدولية. 
وقالت «اليونيفيل»، في بيان: «تعرض المقر العام لليونيفيل في الناقورة والمواقع المجاورة للقصف بشكل متكرر، وألحقوا أضراراً بالآليات ونظام الاتصالات».

 
وأضافت «اليونيفيل» أنه «شوهدت طائرة من دون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي تحلق داخل موقع الأمم المتحدة حتى مدخل الدشمة». 
ولفت البيان إلى أن «الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار عمداً على كاميرات مراقبة في محيط الموقع وعطلوها وعلى نقطة مراقبة تابعة للأمم المتحدة في رأس الناقورة ما أدى إلى تضرر الإضاءة ومحطة إعادة الإرسال».
وجددت «اليونيفيل» تذكير «الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات».
وأكدت أن «قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل موجودة في جنوب لبنان لدعم العودة إلى الاستقرار بموجب ولاية مجلس الأمن الدولي»، لافتةً إلى أن أي هجوم متعمد على قوات حفظ السلام يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني وقرار مجلس الأمن 1701. 
وعبّرت فرنسا عن «قلقها الشديد» بعد الضربات الإسرائيلية.
وقالت الخارجية الفرنسية: إن «حماية قوات الأمم المتحدة هي التزام على الجميع»، مضيفة أنها «تنتظر توضيحات إسرائيلية بشأن إطلاق النار على قوات اليونيفيل في لبنان»، مشيرةً إلى أنه لم يصب أي جندي فرنسي نتيجة الهجوم الإسرائيلي.
بدوره، قال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو: إن الهجوم على «اليونيفيل» لم يكن حادثاً أو خطأً.
وأضاف وزير الدفاع الإيطالي أن «السفير الإسرائيلي في روما لم يتمكن من تقديم تفسير للهجوم على اليونيفيل».
وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، أمس: إن «إسرائيل توصي بنقل قوة اليونيفيل شمالاً لمسافة 5 كيلومترات لتجنب الخطر مع تصاعد القتال، بينما يظل الوضع على امتداد الخط الأزرق غير مستقر».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قوات اليونيفيل لبنان لبنان وإسرائيل إسرائيل الحدود اللبنانية الإسرائيلية أزمة لبنان الأزمة اللبنانية الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي قوات حفظ السلام قوات حفظ السلام الدولية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ادانات دولية للهجوم الإسرائيلي على قوات اليونيفيل واتهام مباشر بـالتعمد

بغداد اليوم- ترجمة

ادانت وزارة الدفاع الإيطالية بحسب مؤتمر صحفي عقده وزيرها غويدو كروسيتو، اليوم الخميس (10 تشرين الأول 2024)، الهجوم الإسرائيلي على قاعدة تابعة لقوات حفظ السلام الدولية اليونيفيل جنوبي لبنان، متهما إسرائيل بتنفيذ الهجوم بشكل "متعمد". 

وقال كروسيتو بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، إن "ما قامت به اسرائيل يعد جريمة حرب، وان هذا العمل ليس خطأ غير مقصود بل فعل متعمد"، موضحا ان "حكومته قامت باستدعاء السفير الإسرائيلي لإبلاغه الإدانة رسميا".

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أبلغت الحكومة الإسرائيلية رسميا ادانتها للهجوم ومطالبتها إسرائيل بــ "التوقف فورا" عن تنفيذ عمليات عسكرية داخل لبنان، مشددة انها "لن تسمح بوقوع الجنود الايطاليين بخطر". 

الحكومة الفرنسية من جانبها وعبر وزارة خارجيتها، أعلنت "ادانة الهجوم بكل قوة" وطالبت إسرائيل بتقديم "تفسيرات واضحة لما حصل"، مشددة على ان تكرار تلك الهجمات يشير الى انها "متعمدة وليست أخطاء عسكرية"، متهمة إسرائيل بتنفيذ "جرائم حرب بشعة"، مطالبة بإيقاف العمليات العسكرية ضد لبنان "بشكل فوري". 

كما وأعلنت الحكومة الاسبانية عبر وزارة خارجيتها، الإدانة الكاملة لـ"التصرفات الإسرائيلية في لبنان"، واصفة الهجوم الذي نفذته قواتها ضد اليونيفيل بانه "جريمة حرب وخرق واضح للقانون الدولي لا يمكن ان يغتفر"، فيما اتهمت إسرائيل بتعمد تلك الهجمات أيضا. 

يشار الى ان قوات حفظ السلامة الدولية المعروفة باسم اليونيفيل في لبنان، تتضمن نحو الف جندي من القوات الإيطالية الرسمية، حيث اشارت التقارير الأولية الى ان الجنود المصابين في الهجوم الإسرائيلي على معسكر نقورة هم عناصر في الجيش الإيطالي.

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع إيطاليا: الهجوم الإسرائيلي ضد اليونيفيل قد يشكل جريمة حرب
  • ادانات دولية للهجوم الإسرائيلي على قوات اليونيفيل واتهام مباشر بـالتعمد
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • إصابة جنديين إيطاليين برصاص إسرائيل في لبنان.. ورد فعل "عنيف" للحكومة الإيطالية
  • إصابة جنديين إيطاليين برصاص إسرائيل في لبنان.. ورد رسمي للحكومة الإيطالية
  • إيطاليا: الهجوم الإسرائيلي على اليونيفيل "جريمة حرب"
  • اليونيفيل: إسرائيل قصفت مواقعنا بجنوب لبنان .. وإصابة جنديين
  • إصابة جنديين من يونيفيل بعد استهداف إسرائيلي لموقعهم
  • ‏قوات اليونيفيل تدعو الجيش الإسرائيلي وكل الأطراف الفاعلة لضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة