أحمد مراد (بيروت، القاهرة)

أخبار ذات صلة محمد الشرقي يترأس الاجتماع الدوري لـ«أمناء أكاديمية الفجيرة للفنون» انطلاق حملة «رف يا علم.. وافخر بلونك» في العين

ثمن محللان لبنانيان الحملة الإغاثية، التي أطلقتها الإمارات، لدعم لبنان باسم «الإمارات معك يا لبنان»، واعتبراها تجسيداً حقيقياً للدور الإماراتي الرائد في مجالات العمل الإنساني والإغاثي، واستجابة عاجلة وسريعة للأزمة الإنسانية التي يُعاني منها لبنان جراء تفاقم تداعيات التصعيد العسكري في مناطق الجنوب مع تزايد أعداد النازحين والمشردين.


وأوضح  يوسف دياب، كاتب ومحلل سياسي، أن مبادرة «الإمارات معك يا لبنان» تُعد تجسيداً حقيقياً للدور الرائد والفاعل الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات العمل الإنساني والإغاثي، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، إضافة إلى جهودها السياسية والدبلوماسية الرامية لمنع تزايد التصعيد على الساحة اللبنانية، وتفادي انزلاق الأوضاع الخطيرة التي تُشكل تهديداً لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.
وذكر أن الحملة الإغاثية التي أطلقتها الإمارات لدعم لبنان وشعبه تأتي في توقيت مهم للغاية، لا سيما مع تزايد التصعيد العسكري الحاصل في الجنوب اللبناني، ونزوح وتشريد أكثر من مليون لبناني جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية، بالإضافة إلى معاناة ملايين اللبنانيين من أزمة إنسانية حادة جراء تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية التي يشهدها لبنان، ما تسبب في أوضاع معيشية واجتماعية مؤسفة، وسط تحذيرات دولية وأممية من تنامي تداعيات الأزمة الإنسانية في لبنان خلال الفترة المقبلة.
وقال: «إن المبادرة الإغاثية الإماراتية ليست بالأمر الغريب على الإمارات ورئيسها، إذ إنها تُشكل امتداداً تاريخياً لإرث إنساني توارثته قيادات الإمارات، جيلاً من بعد جيل، وقد أرسى دعائمه الأولى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فعلى مدى أكثر من 50 عاماً ضربت الإمارات أروع الأمثله في دعم ومساندة الأشقاء والأصدقاء في أوقات الأزمات والصراعات والكوارث».
وأشار إلى أن الشعب اللبناني يحمل محبة عظيمة وتقديراً كبيراً لدولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وحكومة وشعباً، ومن هنا يأتي الحرص على تعميق العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين، مشدداً على أن المبادرة الإماراتية ستظل راسخة في أذهان اللبنانيين الذين ينظرون إلى الإمارات باعتبارها طوق نجاة يخفف عنهم تداعيات الأزمة الإنسانية خاصة في ظل الظروف الحرجة الراهنة.
وأضاف، أن الإمارات سيكون لها دور مهم ومؤثر وفاعل في دعم الشعب اللبناني في مرحلة ما بعد التصعيد العسكري الحاصل في الجنوب اللبناني، مثلما وقفت الإمارات إلى جوار الشعب اللبناني في ذروة الأزمة الطاحنة التي عانى منها خلال السنوات الماضية، وهو ما يعكس رؤية دولة الإمارات الإنسانية وحرصها على التمسك بمبادئ الأخوة الإنسانية في تقديم العون والإغاثة للمحتاج في وقت الأزمات.
واعتبرت، ميساء عبد الخالق، كاتبة ومحللة، أن الحملة الإغاثية التي أطلقتها الإمارات لدعم الشعب اللبناني تأتي استجابة عاجلة وسريعة للأزمة الإنسانية التي يُعاني منها لبنان جراء تفاقم تداعيات التصعيد العسكري في مناطق الجنوب مع تزايد أعداد النازحين والمشردين.
وقالت: «إن الإمارات دائماً تحرص على الوقوف إلى جوار لبنان ودعمه ومساندته، وهو ما ظهر جلياً في الأيام الأخيرة، بعدما وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتقديم حزمة مساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار إلى لبنان، ما يُجسد إيمان دولة الإمارات بمبادئ الأخوة الإنسانية، والتزامها بقيم التضامن بين الأشقاء والأصدقاء».
وأشادت بجهود الإمارات الرامية لتقديم جميع أشكال الدعم للبنان وشعبه بهدف تخفيف وطأة المعاناة وتلبية الاحتياجات العاجلة لملايين اللبنانيين، إضافة إلى دورها المحوري الداعم لوحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه.
وأضافت، أن الإمارات لا تكتفي بالدور الإنساني الداعم للشعب اللبناني، حيث تؤدي دوراً مهماً داخل أروقة المنظمات الأممية والدولية لحشد وتكثيف جهود المجتمع الدولي لوقف تصاعد القتال، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفقاً لمبادئ القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حملة الإمارات معك يا لبنان محمد بن زايد لبنان الإمارات ولبنان أزمة لبنان رئيس الدولة الأزمة اللبنانية الإمارات التصعید العسکری الشعب اللبنانی

إقرأ أيضاً:

كوريا تقدم 3 ملايين دولار للاستجابة الإنسانية الطارئة في لبنان

اعلنت سفارة  جمهورية كوريا الجنوبية في لبنان ان "حكومة جمهورية كوريا قدمت مبلغ 3 ملايين دولار أميريكي إلى لبنان استجابة لـ "نداء لبنان العاجل" الذي قدمه مكتب رئيس مجلس الوزراء ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية" .

وقالت في بيان:"يهدف هذا الدعم الإنساني الأساسي إلى تخفيف معاناة الأشخاص الذين نزحوا وتأثروا بالنزاع. وتعترف جمهورية كوريا بصمود الشعب اللبناني وتصميمه وتأمل أن يوفر هذا الدعم بعض الراحة لأولئك الذين يواجهون صعوبات نتيجة للأزمة الحالية.

وتقف جمهورية كوريا متضامنة مع لبنان وشعبه، وتؤكد من جديد التزامها بدعم الجهود الإنسانية في البلاد. "نعرب عن تعاطفنا العميق مع جميع المتأثرين ونظل ملتزمين بتقديم المساعدة حيث تشتد الحاجة إليها".

بالإضافة إلى ذلك، ستعلن الحكومة الكورية عن مساهمتها في "خطة الاستجابة للبنان" لعام 2024 في الوقت الملائم، مما يعزز روح التعاون والدعم الطويل الأمد بينما يمر لبنان في هذه الظروف الصعبة".
 

مقالات مشابهة

  • مسؤولون ونواب لبنانيون لـ«الاتحاد»: شكراً الإمارات
  • رئيس البرلمان العربي لـ«الاتحاد»: حملة «الإمارات معك يا لبنان» توجه نبيل وطيب الأثر
  • موقع بريطاني: الجيش اللبناني على حبل مشدود فهل يكون حلا للحرب؟
  • فيديو مؤلم يوثق معاناة نازحي الجنوب اللبناني بعد التصعيد الإسرائيلي
  • الجيش اللبناني يؤكد انتشاره في الجنوب ويرفض اتهامه بـالانسحاب
  • اقتصاديون: "ميزانية الاتحاد 2025" دليل على قوة واستدامة الاقتصاد الإماراتي
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل شن غاراته الجوية على بلدات الجنوب اللبناني
  • الصحة العالمية قلقة للغاية إزاء تأثير التصعيد الأخير للعنف على النظام الصحي في لبنان
  • كوريا تقدم 3 ملايين دولار للاستجابة الإنسانية الطارئة في لبنان