شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج "دوري المكتبات" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك في إطار مبادرة "بداية". 

جاء ذلك تحت إشراف الكاتب محمد ناصف عبدالحافظ، نائب رئيس الهيئة، في دورته الثانية للأطفال، بعنوان "النيل شريان حياة"، التي يتم تنفيذها بقصر ثقافة الفيوم.

خلال ذلك نظمت مكتبة الفيوم العامة لقاء تحدثت خلاله مروة محمود، أخصائي ثقافي، عن الأهمية الاقتصادية لنهر النيل، موضحة دوره الحيوي في نشأة الحضارة المصرية القديمة وزراعة المحاصيل، نظرا لكونه المصدر الرئيس للمياه في مصر.

وشهدت مكتبة مطرطارس لقاء ناقش خلاله محمد نادي، مدير المكتبة، الأهمية التاريخية للنهر ودوره في مجالات الزراعة والنقل والتجارة، وكذلك الحملات التي قام بها الخديوي إسماعيل لتأمين منابع نهر النيل بوصفه شريان الحياة.

وتواصلت الفعاليات المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، مع لقاء بعنوان "قصة نهر" بمكتبة الطفل والشباب بسنورس، تحدث خلاله الكاتب أحمد حلمي عن دول حوض النيل، وتاريخ مصر المرتبط ارتباطا وثيقا بالنهر.

"نهر النيل شريان الحياة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وفي بيت ثقافة إطسا أقيمت محاضرة بعنوان "نهر النيل شريان الحياة"، أكد خلالها عزام عبد الجواد، مدير الموقع، على أهمية الحفاظ على النهر من التلوث وتجنب تصريف مخلفات المصانع والمبيدات الكيميائية في مياهه، كما أقيمت عدة لقاءات مماثلة بكل من بيت ثقافة طامية و مكتبة جرفس.

وفي سياق متصل أقام فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، مجموعة من الورش الفنية لتصميم لوحات تعبر عن أهمية الحفاظ على المياه، بمدرسة السادات الابتدائية بقلمشاة، ومكتبات : حي جنوب والنزلة والشواشنة، والطفل والشباب بطامية.

وأطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة أولى فعاليات دوري المكتبات في دورته الثانية في الأول من أكتوبر الحالي، من خلال الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، وبإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر الدكتو  مسعود شومان، وتتم التصفية الأولى باختيار أفضل طفلين من كل فرع ثقافي، ثم التصفية الثانية باختيار أربعة أطفال من كل إقليم ثقافي أي فريق يمثل كل إقليم، حتى الوصول إلى التصفية النهائية.

يتضمن الدوري المخصص للمرحلة العمرية من 9 إلى 18 عاما، محاضرات عن "نهر النيل"، ويقوم الطفل بتلخيص 3 كتب عن "نهر النيل" والإجابة عن عدد 30 سؤالا في الموضوع نفسه. وتستمر الفعاليات حتى 15 ديسمبر المقبل بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة النيل شريان الحياة نهر النيل الفيوم ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم نهر النیل

إقرأ أيضاً:

«محافظتي في ركاب التاريخ» ضمن سلسلة محاضرات تثقيفية بالأقصر

شهد فرع ثقافة الأقصر لقاءات توعوية وثقافية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

الأقصر تتزين في الذكرى الـ 51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة

عقدت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان "المعلم المصري الأول على مبارك" حاضرها أبو المكارم عبد الجليل متحدثا عن نبذة عن حياة المعلم مبارك، والعقبات التى واجهت على مبارك أثناء تعليمه، والوظائف التى تدرج منها، والمؤامرات التى واجهها على مبارك من قبل أعدائه، وعودة على مبارك بعد تولي الخديوي إسماعيل، والجهود التى قام بها في نواحي التعليم وغيرها، وعلى مبارك نموذجا للكفاح في سبيل التعليم.

واستمرارا لأنشطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى، عقدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي الثقافية محاضرة بعنوان "محافظتي في ركاب التاريخ" ألقاها سيد صدقي متحدثا عن الأقصر وتاريخها القديم، ومعالم الأقصر التاريخية عبر العصور، ومحافظة الأقصر في العصر الحديث، وأهم الشخصيات البارزة فيها، وعقد قصر ثقافة حسن فتحي محاضرة بعنوان "نظافة البيئة" حاضرتها سلوى جودة متحدثة عن تعريف البيئة، وأهمية نظافة البيئة، وكيفية المحافظة على نظافة البيئة.

وأعد فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي بقصر ثقافة الأقصر أمسية شعرية للشاعر يحيى سمير بعنوان "بحبك لا"، أعد قصر ثقافة حاجر العديسات ورشة فنون تشكيلية نفذتها رحمة أحمد.

كما نفذ المركز الحضري ورشة أشغال يدوية نفذتها مروة عوض الله بمشاركة رواد المركز، بينما أقامت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري الثقافية دوري ثقافي قدمته أسماء محمد.

مقالات مشابهة

  • "العمل": "سلامتك تهمنا" ندوة توعوية بالتنسيق مع القطاع الخاص بجنوب سيناء
  • أنشطة متنوعة في احتفال الثقافة بالأقصر بذكرى انتصارات أكتوبر
  • مياه القناة: أنشطة توعوية بمحافظة السويس لترسيخ ثقافة الترشيد
  • العمل: ندوات توعوية تحت شعار"سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة الصحة المهنية ببنى سويف
  • "أكتوبر ملحمة النصر".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • لقاءات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • العمل تنظم ندوة توعوية تحت شعار "سلامتك تهمنا" بجنوب سيناء
  • «محافظتي في ركاب التاريخ» ضمن سلسلة محاضرات تثقيفية بالأقصر
  • الخميس.. الثقافة تحتفي بعبد الوهاب الأسواني في مؤتمر أدبي بمسقط رأسه