صحيفة الاتحاد:
2024-10-10@23:33:21 GMT

اليوم.. انطلاق «ليوا للتمور»

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة محللان لبنانيان لـ«الاتحاد»: الدعم الإماراتي في توقيت مهم للغاية «الشارقة الخيرية» تعلن فتح باب التبرع لحملة «الإمارات معك يا لبنان»

تنطلق، اليوم، فعاليات الدورة الثالثة من «مهرجان ومزاد ليوا للتمور»، برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وتستمر حتى 20 أكتوبر الجاري بمدينة زايد بمنطقة الظفرة.


ويستضيف المهرجان الذي تنظمه «هيئة أبوظبي للتراث»، جمهورية العراق، ضيف شرف هذه الدورة؛ لتوثيق الروابط وتبادل الخبرات الزراعية، وتعزيز العلاقات بين البلدين في القطاعات الحيوية.
ويسعى المهرجان إلى ترسيخ مكانته واحداً من أهم الفعاليات التراثية الدولية، عبر تشجيع إنتاج وتصنيع التمور وعرض أجود صنوفها، والإسهام في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي، وتحفيز المزارعين ومنتجي التمور على تحسين جودة منتجاتهم، وتبادل الخبرات والأبحاث في مجال زراعة النخيل.

20 مسابقة 
يحتفي المهرجان بموسم جني التمور في الدولة لعام 2024 ويتضمن 20 مسابقة خصص لها 167 جائزة، منها 9 مسابقات للتمور (ليوا لنخبة التمور، الدباس، الخلاص، الفرض، الشيشي، يومعان، الزاملي، بالإضافة إلى تغليف التمور من دون إضافات، تغليف التمور مع إضافات)، ومسابقتان للطبخ (فئة الفنادق العالمية، فئة الأسر المنتجة)، وخمس مسابقات للعسل (عسل سائل، قرص شمعي، عسل متبلور، عسل سدر، عسل سمر)، ومسابقتان للتصوير (محور النخيل، محور بيئة الظفرة)، ومثلهما للرسم (محور النخيل، محور بيئة الظفرة). 

مزاد التمور
يشهد المهرجان يومياً مزاد التمور الحدث الأهم والأقرب إلى قلوب عشاق التمور، والذي يتم خلاله عرض التمور الإماراتية بجميع أصنافها وجودتها أمام الزوار المهتمين والذين ستتاح لهم فرصة اقتناء التمور الفاخرة من خلال المزايدة على طاولات عرض التمور.
ويقدم المهرجان فعاليات متنوّعة تدعم القطاع الزراعي وصناعة التمور في الدولة، بمشاركة جهات حكومية وخاصة بأجنحة تقدِّم برامج تفاعلية ومنصات توعوية للمزارعين والزوّار عبر فعاليات يومية. 

قرية العسل
يحتضن المهرجان السوق الشعبي ومحال لبيع التمور والأدوات الزراعية وقرية العسل، وركن الحرف التراثية ومعرضين للرسم والصور، واستوديو «كناز» للفنون، ومرسماً، وغيرها من الأركان المميزة التي تقدم للزوار تجربة فريدة، إلى جانب العديد من العروض المتنوعة لفرقة أبوظبي للفنون الشعبية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليوا للتمور الإمارات مهرجان ومزاد ليوا للتمور هيئة أبوظبي للتراث

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية رئيس الدولة.. مهرجان الظفرة ينطلق في 21 أكتوبر

تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، تعقد الدورة الـ18 من مهرجان الظفرة، من 21 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، إلى 30 يناير(كانون الثاني) المقبل، ضمن موسم مزاينات الإبل في إمارة أبوظبي، بتنظيم من هيئة أبوظبي للتراث.

ويشمل المهرجان أربع مزاينات للإبل، تبدأ بالمحطة الأولى “مزاينة سويحان”  من 21 إلى 28 أكتوبر (كانون الأول)ر الجاري، تليها المحطة الثانية “مزاينة رزين” من 14 إلى 21 نوفمبر (تشرين الثاني)2024، والثالثة “مزاينة مدينة زايد” من 12 إلى 19 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وتُختتَم مع “مزاينة مهرجان الظفرة”  من 11 إلى 30 يناير (كانون الثاني) 2025.
ويتضمَّن المهرجان 361 شوطاً في مزاينة الإبل، ومسابقات المحالب، تُقدِّم 3460 جائزة، بما في ذلك 355 شوطاً لمزاينة الإبل، موزَّعة على فئات “المجاهيم”، و"المحليات"، و"المهجنات الأصايل"، و"الوضح"، بمجموعة جوائز تصل إلى 3400 جائزة، إضافةً إلى ذلك، خُصِّصَت ستة أشواط تقدِّم 60 جائزة لمسابقة المحالب “المحليات والمجاهيم”.
كما يقدم المهرجان مسابقات تراثية عدَّة بالتزامن مع مهرجان الظفرة الختامي، هي "مسابقة الصيد بالصقور”، و"مزاينة الصقور"، و"مزاينة السلوقي العربي"، و"سباقات السلوقي العربي"، و"سباقات الخيل العربي"، و"مزاينة غنم النعيم"، و"مزاينة التمور وتغليفها"، و"مسابقة الرماية"، و"مسابقات الطبخ"، و"مسابقة اللبن الحامض"، و"مسابقة انسف القعود"، إضافةً إلى فعاليات تراثية وثقافية متنوّعة تُقام في سوق الظفرة التراثي وأجنحة الجهات الحكومية والخاصة والأسواق الخارجية.
ويُسهم المهرجان في تعزيز الجهود لتطبيق ممارسات مستدامة، بالتزامن مع عام الاستدامة، وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة لحماية البيئة والحفاظ على مواردها.
كما يدعم المهرجان المهتمين بمسابقات الصيد بالصقور، والخيول العربية الأصيلة، والمسابقات التراثية ويشجِّع امتلاك السلالات الأصيلة والمحافظة عليها.
ويهدف مهرجان الظفرة أيضاً إلى توحيد المعايير وتكثيف الجهود لتحقيق النجاح في المزاينات، وزيادة عدد المشاركين فيها، مع الحفاظ على سلالات الإبل الأصيلة، وزيادة الإقبال على البيع والشراء، إضافةً إلى تطوير السياحة الداخلية والخليجية، وتحفيز النشاط الاقتصادي، بما يعزز مكانة إمارة أبوظبي وجهةً رائدةً لمزاينات الإبل.
وتسعى هيئة أبوظبي للتراث، من خلال المهرجان والبرامج الثقافية والتراثية التي تنظِّمها، إلى إبراز دور أبوظبي في صون التراث المحلي والعربي ودعمه عالمياً، إلى جانب تسليط الضوء على “السنع” الإماراتي، وترسيخ قِيَم الهُويَّة الوطنية والقِيَم التراثية في المجتمع، إضافةً إلى توثيق الممارسات التراثية، بما يتماشى مع استراتيجية صون وحماية التراث الثقافي لإمارة أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان ومزاد «ليوا للتمور» ينطلق اليوم بدورته الـ 3
  • برعاية حمدان بن زايد.. مهرجان ومزاد «ليوا للتمور» ينطلق غداً بدورته الـ 3
  • برعاية حمدان بن زايد.. مهرجان ومزاد "ليوا للتمور" ينطلق غداً الجمعة
  • الفار: واحات ليبيا تضم أكثر من 2 مليون نخلة وإنتاجها لا يتجاوز 250 ألف طن
  • برعاية حمدان بن زايد .. مهرجان و مزاد “ليوا للتمور” ينطلق غداً بدورته الـ3
  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي بمركز شباب سوهاج ضمن مبادرة «بداية»
  • تحت رعاية محمد بن زايد.. مهرجان الظفرة ينطلق 21 أكتوبر
  • تحت رعاية رئيس الدولة.. مهرجان الظفرة ينطلق في 21 أكتوبر
  • انطلاق فعاليات المهرجان السينمائي الدولي الثامن “الجسر الأوراسي” في القرم