أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محللان لبنانيان لـ«الاتحاد»: الدعم الإماراتي في توقيت مهم للغاية اليوم.. انطلاق «ليوا للتمور»

استضافت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، أول سفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وذلك في جلسة حوارية بعنوان «إضاءات على تجربة السفارة الثقافية.

. دليلك للمغامرة الثقافية»، والتي أتاحت الفرصة أمام طالبات الأكاديمية والحضور للاستفادة من المسيرة المهنية الملهمة للشيخة اليازية وجهودها في خدمة الثقافة العربية، كما سلّطت الجلسة الضوء على دور الدبلوماسية في تعزيز المكانة الثقافية لدولة الإمارات.
وحضر الجلسة الحوارية كل من مريم زايد المزروعي، وزير مفوض بمكتب وزير الدولة لشؤون التعاون الدولي بوزارة الخارجية، ونيكولاي ملادينوف، مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، وعدد من الخبراء.
وافتُتِحت الجلسة بكلمة ألقاها نيكولاي ملادينوف، مدير عام الأكاديمية، أكّد خلالها على أهمية دور المرأة في رسم ملامح مستقبل الدبلوماسية وبناء الجسور بين مختلف الثقافات، حيث قال: «نؤمن بالدور المحوري للمرأة في صياغة حوار عالمي شامل ومتنوع، وتجسد مسيرة الشيخة اليازية دليلاً حيّاً على ذلك. فقد قدمت هذه الجلسة فرصة فريدة لطالباتنا للاستفادة من تجربة سفيرة استثنائية تميزت مسيرتها المهنية بإنجازات وإسهامات بارزة».
 فيما تحدثت الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، عن تجربتها كسفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدولة الإمارات لدى منظمة الألكسو والتحديات التي واجهتها في هذا الدور، مؤكدةً أن المجالات الثقافية أصبحت اليوم في صدارة أولويات الدول التي تسعى للحفاظ على تراثها، مشيرة إلى أن هذا المجال يحمل العديد من التحديات، تماماً مثل المجالات الإبداعية الأخرى.
وأوضحت الشيخة اليازية عن وجود نوعين من التفاعل مع الثقافة، إما إيجابي أو سلبي، لكنها أكدت أنه لا يمكن لأحد أن يبقى محايداً تجاه الثقافة أو غير متأثر بها.
وأضافت: «انطلقنا خلف رؤية قيادة الإمارات التي تدعم تفعيل العمل الثقافي المشترك مع الدول العربية، حيث نظمنا بالتعاون مع الألكسو ووزارتي الخارجية والثقافة، وعدد من الشركاء، أطول برنامج ثقافي عربي وهو «المرشد الثقافي العربي»، الذي استمر لمدة تسعة أشهر، وتضمن مشاركة 16 دولة عربية». 
كما استعرضت الشيخة اليازية نتائج عمل أول سفارة ثقافية للألكسو، مشددة على أن الثقافة هي مرآة تعكس هوية وتاريخ الشعوب. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليازية بنت نهيان أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية الإمارات الألكسو المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الشیخة الیازیة

إقرأ أيضاً:

منظمة العمل العربية تدين جرائم العدو الإسرائيلي في فلسطين ولبنان وتطالب بوقفها

القاهرة-سانا

أدانت منظمة العمل العربية الجرائم الممنهجة التي يرتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين ولبنان، والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

وجاء في بيان لمجلس إدارة المنظمة: إنه “في ظل التصعيد العسكري الخطير والاعتداءات السافرة التي تشهدها دولتا فلسطين ولبنان والأراضي المحتلة، يعرب المجلس عن إدانته الشديدة للجرائم الممنهجة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، مستهدفاً المباني السكنية والمدنيين الأبرياء والبنية التحتية.. إن ما نراه اليوم ليس فقط انتهاكاً صارخاً لكل الأعراف والمواثيق الدولية، بل هو تحد مباشر لمبادئ حقوق الإنسان والشرائع التي تحفظ كرامة الشعوب وسيادة الدول”.

وأضاف البيان: “نقف في هذه اللحظات العصيبة متضامنين مع شعب فلسطين ولبنان، ونؤكد دعمنا لصمودهم البطولي في وجه هذا العدوان الذي لا يميز بين طفل أو شيخ، بين منزل أو مستشفى، بين صحافي أو طبيب.. إن هذا التدمير الممنهج للمدارس والمنازل ومراكز الإيواء والمرافق الصحية، واستهداف النساء والأطفال، يعكس بوضوح الرغبة في طمس حقوق الشعوب المشروعة في الحرية والأمان، ويؤكد أن السلام العادل والشامل ما زال بعيد المنال ما لم نقف جميعاً في وجه هذا الاحتلال الغاشم ونطالب بإنهائه، وبإقامة دولة فلسطين الحرة المستقلة وعاصمتها القدس”.

وأعربت منظمة العمل عن عزمها عدم ادخار أي جهد لمساندة عمال وشعبي فلسطين ولبنان المناضلين، ودعم صمودهم الأسطوري في مواجهة هذه الحرب الضارية، كما دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم وفوري لوقف هذه الحرب المستعرة ومنع توسعها إقليمياً، وإدانة جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية وتوفير الرعاية والحماية العاجلة للمتضررين، مؤكدة أن “صمود أصحاب الأرض لا يمكن كسره، وأن إرادة الشعوب لا بد أن تنتصر”.

مقالات مشابهة

  • برعاية الشيخة فاطمة.. منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة ينطلق اليوم
  • “الزادمة” يبحث مع “الدروقي” دور المؤسسات الثقافية في المنطقة الجنوبية
  • الهوية الثقافية العمانية وتحديات العولمة
  • بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي.. انطلاق ملتقى المكتبات الإماراتية
  • إطلاق النسخة الثالثة من برنامج «القيادات الدبلوماسية العربية الشابة»
  • في زيارة لمتحف الجزيرة.. وزير الثقافة: الكنوز الفنية مرآة تعكس تاريخ مصر
  • تحت رعاية لطيفة بنت محمد.. دبي تستضيف منتدى المدن الثقافية العالمي
  • تحت رعاية لطيفة بنت محمد.. دبي تستضيف “منتدى المدن الثقافية العالمي”
  • منظمة العمل العربية تدين جرائم العدو الإسرائيلي في فلسطين ولبنان وتطالب بوقفها