أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «ميرال» تنجز 55% من أعمال توسعة ياس ووتروورلد «دو» تعيد هيكلة عملياتها وتطلق علامتين تجاريتين

أعادت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية، برئاسة د. علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الأمين العام للجائزة تشكيل هيئتها العلمية، مُرحبة بانضمام أربعة أعضاء جدد، هم: الأكاديمي الأردني الأميركي د.

خالد المصري، والأكاديمية والباحثة السعودية د. منيرة الغدير، والباحثة والمؤلفة المصرية د. ريم بسيوني، والمترجم والأكاديمي التركي د. محمد حقي صوتشين.
يأتي هذا الإعلان في إطار جهود مركز أبوظبي للغة العربية لتعزيز استدامة الجائزة، وحرصه على تحديث الأفكار والمبادرات، ورفد الجائزة بالخبرات الأكاديمية العلمية، العربية والعالمية، وينضم الأعضاء الجدد إلى نخبة من الأكاديميين والكتّاب العرب والعالميين، وهم، سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، يورغن بوز، رئيس معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، د. ناديا الشيخ، الأكاديمية والباحثة اللبنانية، والمترجم الأردني/الألماني د. مصطفى سليمان.
وقال د. علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب: «نواصل جهودنا التطويرية في مركز أبوظبي للغة العربية لتمكين الجائزة وماهيتها في الأوساط الثقافية، لذا، نحرص على رفدها دوماً بنخبة من الأكاديميين والأدباء المشهود لهم عالمياً، ويحظون بمعرفة وثقة واسعة، ولابد أنّ نتقدم بالشكر للأعضاء السابقين على مساهماتهم الرائدة التي عززت حضور الجائزة في ميادين المعرفة، وننتظر بشغف الأفكار والمبادرات الخلاقة والمبدعة للأعضاء الجدد، التي ستدعم الحراك الثقافي وتعزز الحركة العلمية بما تتميز به من موضوعية ونزاهة ومصداقية».

دعم الفكر الإنساني
وعبّر الأعضاء الجدد عن سعادتهم باختيارهم ضمن أعضاء الهيئة العلمية للجائزة، لما تتمتع به من سمعة رائدة عالمياً، ودورها في دعم الثقافة والأدب والإنتاج المعرفي، والاحتفاء بالإصدارات المتميزة وأصحابها، معتبرين أن الانضمام إلى اللجنة العلمية مسؤولية كبيرة، وتحد حقيقي للنجاح لما تتمتع به من معايير رائدة.
وقال د. خالد المصري، الأستاذ في قسم اللغات الحديثة وآدابها في جامعة سوارثمور في ولاية بنسلفانيا الأميركية: «يشرفني أن أكون عضواً في هذه الهيئة المتميزة وأتطلع بشغف للتعاون مع زملائي الموقرين لتحقيق رسالة الجائزة النبيلة في دعم الفكر الإنساني، والاحتفاء بالإبداع والتميز، وبصناعة المعرفة الهادفة، وسأبذل قصارى جهدي للحفاظ على أعلى معايير الدقة العلمية من أجل ترك أثر ملموس في الساحة الفكرية». 

تاريخ حافل
وقالت د. منيرة الغدير، رئيس كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية: «تشرفت باختياري لأكون من أعضاء الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها التاسعة عشرة، هذه الجائزة الرائدة لها تاريخ حافل في تكريم وإلهام المؤلفين المتميزين على مستوى العالم، وأنا على ثقة بأن الهيئة العلمية ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على إرث الجائزة، وتكريس معايير التميز في اختيار الفائزين الذين يستحقون هذا التقدير».

خدمة الثقافة
قالت الأديبة المصرية د. ريم بسيوني: «يسرني الانضمام إلى الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2024 - 2025، وذلك لمساهماتها المتميزة في خدمة الثقافة العربية ورعايتها للمثقفين والمبدعين، كما يشرفني التعاون مع نخبة من أبرز القامات الثقافية في العالم، لتطوير ودعم أهداف الجائزة، التي أصبحت تشكل منصة ملهمة للتواصل مع رواد الأدب والثقافة في العالم». 

تجربة مُلهمة
عبّر الأكاديمي والمترجم التركي محمد حقي صوتشين، عن سعادته بانضمامه إلى الهيئة العلمية للجائزة، مبيناً أن جائزة الشيخ زايد للكتاب قدمت خلال مسيرتها تجربة غنية وملهمة، أسهمت في الارتقاء بالمجال الفكري، ودعم المبدعين والباحثين وتوفير بيئة بحثية وإبداعية ملهمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جائزة الشيخ زايد للكتاب الإمارات علي بن تميم مرکز أبوظبی للغة العربیة الشیخ زاید للکتاب الهیئة العلمیة

إقرأ أيضاً:

من حصل على جائزة نوبل بالكيمياء؟

أعلنت لجنة نوبل، فوز الأمريكيين “ديفيد بيكر” و”جون جامبر” والبريطاني “ديميس هاسابيس” بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2024، لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقالت اللجنة: إن “ديفيد بيكر”، عالم الكيمياء الحيوية البالغ 62 عاما، حصل على الجائزة تقديرا لـ”تصميم البروتين الحاسوبي”، موضحة أنه “حقق الإنجاز شبه المستحيل المتمثل في بناء بروتينات جديدة تماما”.

فيما “حصل “ديميس هاسابيس” و”جون جامبر” اللذان يديران شركة “غوغل ديبمايند” Google Deepmind، على المكافأة المرموقة تقديرا لعملهما في “تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لحل مشكلة عمرها 50 عاما تتمثل في التنبؤ بالهياكل المعقدة للبروتينات”.

يذكر أن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 هم الأمريكي من أصل فرنسي تونسي مونغي بافيندي، والأمريكي لويس بروس، والروسي أليكسي إكيموف لاكتشافهم النقاط الكمومية وتخليقها، وتبلغ قيمة الجائزة، التي تعتبر على نطاق واسع من بين أكثر الجوائز المرموقة في المجال العلمي، 11 مليون كرونة سويدية (1.1مليون دولار).

آخر تحديث: 9 أكتوبر 2024 - 14:18

مقالات مشابهة

  • الفائزون بجائزة محمد بن راشد للغة العربية: «لغة الضاد» أساس بناء الهوية
  • الجامعة العربية تشارك في المؤتمر الدولي للغة العربية في دبي
  • برعاية محمد بن راشد.. لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • لطيفة بنت محمد: اللغة العربية جزء أصيل من الهوية المعرفية والثقافية للمجتمع
  • برعاية محمد بن راشد.. لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة "محمد بن راشد للغة العربية"
  • برعاية محمد بن راشد لطيفة بنت محمد تشهد تكريم الفائزين بجائزة “محمد بن راشد للغة العربية” بدورتها الـ8
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • من حصل على جائزة نوبل بالكيمياء؟
  • مهرجان الشيخ زايد 2024-2025 يعقد فعالياته في أبوظبي