الفجيرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «ميرال» تنجز 55% من أعمال توسعة ياس ووتروورلد «دو» تعيد هيكلة عملياتها وتطلق علامتين تجاريتين

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، تنطلق فعاليات الدورة الأولى من معرض الفجيرة لكتاب الطفل، خلال الفترة من 13 إلى 19 أكتوبر الجاري، تحت شعار «اصنع بخيالك المستقبل»، بتنظيم اللجنة العليا للمعرض وهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في قاعة «البيت متوحد» بالإمارة.


يشارك في الحدث 40 دار نشر من مختلف الدول، وتنعقد فعالياته في منصاته المختلفة وهي: المسرح الرئيس، ركن الخيال، ركن المغامرات، ركن الإبداع، وركن المستقبل، بمشاركة مؤسسات تعليمية وثقافية وفنيّة من داخل الدولة وخارجها.
ويهدف معرض الفجيرة لكتاب الطفل، إلى الاحتفاء بالخيال والإبداع والمهارات المعرفية لدى الأطفال، وترسيخ ثقافة الاطلاع والقراءة لديهم عبر مختلف التجارب الحية والورش التفاعلية، التي يقدمها كتاب أدب الطفل والمختصون، كما يسلط الضوء على التقنيات التفاعلية الحديثة في عالم القراءة والتطبيقات الذكية التي تواكب المتغيرات وتدعم التفكير الإبداعي والخيال العلمي ومهارات التعلّم والاستكشاف لدى الأطفال.
ويقدم المعرض خلال أيام انعقاده، مجموعة متنوعة من ورش العمل التفاعلية المُوجّهة للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية، حول الفن والفلسفة وابتكار القصة والرسم، وقراءات قصصية متنوعة.
كما يناقش عبر الجلسات النقاشية والحوارات المفتوحة التي تستهدف فئة الكبار، ويتحدث فيها خبراء ومختصون في عالم أدب الطفل في مختلف الموضوعات ذات الصلة، دور الكتب التفاعلية، وأهمية القراءة، وكتب الأطفال من التقليد إلى الإبداع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كتاب الطفل الفجيرة الإمارات محمد بن حمد الشرقي محمد الشرقي

إقرأ أيضاً:

معدن في المنتجات الاستهلاكية يشكل خطراً على صحة الطفل

خلصت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة إلى أن نسب الرصاص التي توجد في المنتجات الاستهلاكية تمثل خطراً داهماً على الصحة، لاسيما بالنسبة للأطفال، وذلك بالرغم من الجهود الحثيثة التي تبذل للحد من معدلات هذا المعدن الخطير في المنتجات التي يستخدمها المستهلكون بشكل عام.

وتوصل فريق بحثي من جامعة روتجرز بولاية نيو جيرسي الأمريكية إلى أن المنتجات الاستهلاكية تعتبر مصدراً رئيسياً لمعدن الرصاص الذي يتعرض له الأطفال، مما يترتب عليه زيادة نسبة الرصاص في الدم.

وأكد الباحثون أن المنتجات الاستهلاكية كانت مصدر الرصاص في نسبة تتراوح ما بين 15% إلى 38% من الحالات.

يؤثر على نمو الدماغ 

ووجدت الدراسة أن نسب الرصاص الموجودة في لعب الأطفال ومستحضرات التجميل والتوابل وبعض الأغذية المستوردة من الخارج، يمكن أن تضر بالقلب والكلى والجهاز العصبي بالجسم، بل أن حتى نسب ضئيلة من هذا المعدن يمكن أن تؤثر على نمو المخ لدى الأطفال.

دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال - موقع 24كشفت دراسة علمية أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والشوفان في السنوات الأولى من حياتهم، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

وأكد الفريق البحثي في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أن إزالة الرصاص من البنزين ومواد الطلاء يعتبر بمثابة نجاح كبير في جهود حماية الصحة العامة، ولكن لابد من بذل المزيد من الجهد واتخاذ خطوات مثل سن القوانين في الولايات المتحدة والعالم أجمع، ووضع قاعدة بيانات لمتابعة مخاطر التعرض للرصاص.

ويرى الباحثون أن "ضمان خلو المنتجات الاستهلاكية من الرصاص وتقليل الاعتماد على هذا المعدن في أعمال الصناعة والإنتاج، وكذلك التخلص من المنتجات التي تحتوي على نسب من الرصاص تعتبر كلها خطوات مهمة للحفاظ على صحة المستهلكين".

مقالات مشابهة

  • كيف تساعد الطفل على تنظيم نفسه؟
  • معرض الفجيرة لكتاب الطفل ينطلق 13 أكتوبر
  • تحت رعاية رئيس الدولة.. الدورة الـ18 من مهرجان الظفرة تنطلق 21 أكتوبر
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تستقطب 330 مشاركة من 21 دولة
  • ‫هذه الأعراض تنذر بالتهاب المريء لدى الأطفال
  • جائزة اتصالات لكتاب الطفل تتسلّم 330 مشاركة من 21 دولة في دورتها السادسة عشرة
  • عالم شيخوخة شهير: أطفال اليوم لن يعيشوا حتى الـ100 عام
  • كيف تحمي طفلك من نزلات البرد في المدرسة.. فيديو
  • معدن في المنتجات الاستهلاكية يشكل خطراً على صحة الطفل