في حادثة غريبة أثارت دهشة كثيرين، تعرض عمل فني حديث في متحف الفن الهولندي LAM للتلف بسب سوء فهم بسيط؛ إذ قام فني مصاعد جديد، برمي عمل فني ثمين للفنان الفرنسي ألكسندر لافيت في سلة المهملات؛ اعتقادًا منه أنه يتخلص من القمامة.

إلقاء عمل فني ثمين في القمامة

العمل الفني الذي يحمل عنوان «كل الأوقات الجيدة التي قضيناها معًا»، والذي يتكون من علبتي مشروب غازي تبدوان قديمتين ومصدرتين، تم تصميمه عمدًا لخداع المشاهدين وإثارة فضولهم حول طبيعة الفن المعاصر، ومع ذلك، هذا التصميم الواقعي هو الذي أدى إلى خطأ فادح؛ إذ اعتقد الفني أن العلب مجرد قمامة عادية، حسب ما ورد على موقع «odditycentral».

ويعتمد متحف LAM على استراتيجية عرض غير تقليدية؛ إذ يتم عرض الأعمال الفنية في أماكن غير متوقعة داخل المبنى، مما يدفع الزوار لاستكشاف كل ركن وزاوية، إلا أن هذه الاستراتيجية، التي تهدف إلى تعزيز تجربة الزوار، تجعل الأعمال الفنية عرضة لمثل هذه الحوادث المؤسفة.

إنقاذ في اللحظة الأخيرة

ولحسن الحظ، تم اكتشاف الخطأ قبل فوات الأوان، وتم العثور على العمل الفني في سلة المهملات قبل أن يتم التخلص منها بشكل نهائي، وأكد المتحف أنه لا توجد مشاعر سلبية تجاه الفني الذي ألقاه في القمامة؛ فقد كان يؤدي وظيفته على أكمل وجه.

ومع ذلك، فإن هذه الحادثة تثير تساؤلات حول كيفية حماية الأعمال الفنية المعاصرة، ولا سيما تلك التي تعتمد على التصميم الواقعي والمفاجئ، ومن المتوقع أن تدفع هذه الحادثة متحف LAM إلى إعادة النظر في استراتيجية عرض الأعمال الفنية، مع التركيز على توفير حماية أكبر للأعمال الفنية القيمة، دون المساس بالتجربة الفنية المبتكرة التي يقدمها المتحف لزواره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلة المهملات أعمال فنية الأعمال الفنیة

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يلقي العظة الأسبوعية من كنيسة العذراء المعلقة

يلقي البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، العظة الأسبوعية الليلة من كنيسة العذراء مريم المعلقة بمصر القديمة.

ومن المقرر، أنَّ تبث العظة من خلال القنوات القبطية الفضائية ومن خلال البث المباشر على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وصفحة المركز الإعلامي للكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وقناة «c.o.c».

 

 

مقالات مشابهة

  • محامي هولندي يقاضي 1000 جندي إسرائيلي في الجنائية الدولية
  • أ.د محمد حسن الزعبي يكتب .. مئة يوم على سجن الكاتب لسبب غائب
  • لوك غريب.. مايان السيد تخطف الأنظار بجلسة تصوير جديدة
  • في يوم ميلادها.. تعرف على مسيرة صفاء أبو السعود الفنية وكيف كانت مصدر البهجة والسعادة في الأعياد؟
  • البابا تواضروس يلقي العظة الأسبوعية من كنيسة العذراء المعلقة
  • مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري: تقديم الدعم الفني لـ25215 مزارعا
  • كنوز فنية فريدة .. وزير الثقافة يوجه بتطوير خطط جديدة لعرض المقتنيات الفنية بالمتاحف
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية لـ "فارس السينما المصرية" أحمد مظهر
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أهم المحطات الفنية في حياة طلعت زكريا