في صور تم التقاطها من طائرة تحلق في السماء، رُصد أربعة أشخاص يبحرون في قارب حديدي عبر مساحة من البحر الأبيض المتوسط يلوحون بأذرعهم حيث يبدون في محنة، لكن اتضح لاحقًا أن المجموعة ما هم إلا صبي يبلغ من العمر 13 عامًا ورجلان وامرأة، فهم الناجون الوحيدون من غرق قارب أسفر عن مقتل 41 شخصًا آخرين كانوا مسافرين معهم.

نجا الأربعة عن طريق الطفو عبر سترات النجاة حتى عثروا على قارب آخر فارغ، من المحتمل أن يكون لمهاجرين سابقين، حيث صعدوا إلى الداخل، وأمضوا عدة أيام وهم ينجرفون قبل أن يتم إنقاذهم.

وبعد يوم من ظهور أنباء المأساة، استعد المهاجرون في مدينة صفاقس التونسية لعبور نفس المعبر.

قوارب سيئة وثغرات

وقال رجل فر من القتال في منطقة دارفور بغرب السودان لـ"بي بي سي" إنه يعتزم طلب اللجوء في تونس، لكنه كان مستعدًا لركوب قارب إذا لم ينجح ذلك. 

وأضاف: "لقد نجوت للتو من حرب، وليس لدي ما أخسره".

كما كان هناك رجل آخر من كينيا كان يحلم بحياة أفضل لعائلته في أوروبا، أكد أنه سينضم إلى آلاف الآخرين الذين خاطروا بحياتهم هذا العام فيما يُطلق عليه أخطر طريق للهجرة في العالم.

وقال الخبراء لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن القوارب سيئة التصميم والمكتظة، والطقس العاصف، والثغرات في الجهود الدولية كلها عوامل الخطر، ووصفت إحدى المنظمات غير الحكومية للبحث والإنقاذ وسط البحر الأبيض المتوسط بأنه "مقبرة".

وأظهرت الإحصائيات زيادة في الوفيات جراء غرق القوارب، إذ تقول وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس” إن وسط البحر الأبيض المتوسط هو "الطريق الأكثر نشاطًا" إلى الاتحاد الأوروبي، حيث أبلغت السلطات الوطنية عن أكثر من 89000 حالة اكتشاف رحلات في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 - أكثر من الضعف العام الماضي ، والأعلى منذ عام 2017.

وأبحر الأشخاص الذين يقومون بالرحلة من شواطئ شمال إفريقيا إلى إيطاليا.

وسجلت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 1800 حالة وفاة لمهاجرين في وسط البحر الأبيض المتوسط حتى الآن هذا العام، مقارنة بـ 1400 لعام 2022 بأكمله.

ومن بين حطام سفن المهاجرين هذا العام كانت سفينة صيد مكتظة قبالة سواحل اليونان، ما أسفر عن مقتل المئات في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في البحر الأبيض المتوسط في السنوات الأخيرة.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن هناك أدلة قوية على أن العديد من حطام السفن "غير مرئية"، حيث تختفي القوارب غير المسجلة ولا يوجد ناجون عنها، ما يعني أن العدد الحقيقي للقتلى من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

سبب الرحلات الخطرة

أولئك الذين يشرعون في رحلة محفوفة بالمخاطر يأتون من جميع أنحاء العالم ولديهم أسباب مختلفة للرغبة في الوصول إلى أوروبا، أبرزها الفرار من الحرب أو التعذيب إلى البحث عن وظائف.

ووفقًا لما ذكره صبي يبلغ من العمر 16 عامًا من جامبيا بعد أن تم إنقاذه من قارب مطاطي مكتظ هذا الصيف، أنه غادر المنزل قبل ثلاث سنوات "للعمل بجد ومساعدة عائلته".

وكان يدرك مدى خطورة الرحلة، بعد أن فقد صديقه يبلغ من العمر 18 عامًا على المعبر، لكنه قال إن هذا لم يردعه - فقد "فقد حياته من أجل عائلته ومجتمعه وأمته".

وهذا العام، تجاوزت تونس ليبيا كنقطة انطلاق رئيسية - وسط موجة من العنصرية ضد الأفارقة هناك.

ويرجع البعض السبب في ذلك أن المعبر الليبي لا يزال أكثر خطورة، لأسباب جغرافية وسياسية.

وبشأن طقس المعابر، فقال ريان شرودر، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة "إذا حدثت عواصف أو كانت البحار شديدة - والتي قد تصبح أكثر تواترا مع تغير المناخ - فهناك خطر أكبر بكثير على الحياة".

وأضاف: "في بعض الأحيان، لا يمنع حتى سوء الأحوال الجوية المهربين من إرسال الناس إلى البحر"، مشيرًا إلى القوارب التي انقلبت مؤخرًا بالقرب من جزيرة لامبيدوزا، والتي تم إطلاقها على الرغم من أمواج البحر الهائجة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر المتوسط المهاجرون ناجون الاتحاد الأوروبي البحر الأبیض المتوسط هذا العام

إقرأ أيضاً:

استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت محافظة مطروح، اليوم السبت، استمرار إغلاق الشواطئ المفتوحة على البحر بمدينة مرسى مطروح لليوم الثاني على التوالي، مع حالة اضطراب البحر وارتفاع الأمواج مع شدة التيار والسحب مع  حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والمتوقع حسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية تمتد من الجمعة إلى الأحد. 
 

محافظة مطروح تناشد رواد الشواطئ والمصطافين بالالتزام بالتعليمات 

وناشدت محافظة مطروح رواد الشواطئ والمصطافين بالالتزام بتعليمات مسؤولى الشواطئ مع استمرار إغلاق طريق كورنيش الأبيض الجديد والتحذير من السباحة بشواطئ الأبيض وأم الرخم وعجيبة، وكذلك مزار كليوباترا، ويمكنهم الاستمتاع بالشواطئ القريبة وداخل المدينة كشاطئ مطروح العام والليدو وروميل والفيروز والنخيل وعلم الروم ومينا حشيش والغرام. 

كانت رئاسة مجلس مدينة مرسى مطروح، قد اتخذت عدة إجراءات صارمة، أمس الجمعة، بإغلاق الكورنيش والطرق المؤدية إلى الشواطئ المفتوحة؛ لمنع رواد الشواطئ من النزول في شواطئ الأبيض وأم الرخم وعجيبة؛ لوجود حالة من عدم الاستقرار في البحر وارتفاع الأمواج أكثر من 2 متر ووجود تيارات بحرية وسحب. 

وقال رضا جاب الله رئيس مجلس مدينة مرسى مطروح، إن مسئولي الشواطئ المفتوحة بمجلس المدينة أغلقوا الطريق المؤدي إلى كورنيش الأبيض أمام رواد شواطئ الأبيض وأم الرخم وعجيبة، موجهاً لكريم عرفان مدير الشواطئ؛ بالمرور مع رؤساء الشواطئ، وتم التأكد من غلق الطرق بكارتة بالبوابات المؤدية إلى الشواطئ من نزول البحر، حفاظاً على أرواح ضيوفنا أهالينا من الغرق، والتأكيد على عدم نزول البحر في المزارات في كليوباترا والغرام وهي للزيارات والتقاط الصور التذكارية فقط وليست للسباحة.

رئيس مدينة مرسى مطروح يعلن عن الشواطئ الآمنة التي يمكن الاستمتاع بممارسة السباحة فيها

وأعلن رئيس مدينة مرسى مطروح عن الشواطئ الآمنة التي يمكن الاستمتاع بممارسة السباحة فيها وهي روميل والباسنت والنخيل وبحيرة كليوباترا والليدو ومطروح العام والغرام، مع الالتزام بتعليمات رؤساء الشواطئ.

وأكد جاب الله بأن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، يتابع أولا بأول الحالة العامة للشواطئ وشدد على مستأجرى الشواطئ خلال فترات ارتفاع الأمواج بالبحر وسرعة الرياح، بعدم نزول المصطافين وكل المترددين على البحر خاصة في فترة النوات.

وحذرت مدينة مرسى مطروح المصطافين وزائري ورواد الشواطئ بعدم نزول البحر وممارسة السباحة علي جميع الشواطئ المفتوحة وهي الأبيض وأم الرخم وعجيبة. 

رئيس مدينة مطروح يوجه رؤساء الشواطئ بالمتابعة الميدانية على البحر

ووجه جاب الله لرؤساء الشواطئ بالمتابعة الميدانية على البحر للحفاظ على أرواح ضيوفنا وأهالينا بالمدينة، ونحن غير مسئولين تماماً عن نزول رواد الشواطئ البحر وممارسة السباحة في الشواطئ المفتوحة، اليوم الجمعة، بسبب حالة عدم الاستقرار في البحر وارتفاع الأمواج.

ويتابع قسم التوعية بالعلاقات العامة بمجلس المدينة حالة البحر من خلال تقارير المرور الميداني وبيانات خبراء الأرصاد الجوية لتحذير المصطافين ورواد الشواطئ من نزول البحر في حالة عدم الاستقرار ووجود نوات من حملات للتوعية بالصفحة الرسمية لمجلس المدينة وصفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

مقالات مشابهة

  • قلق صهيوني كبير من “الزوارق المسيرة” ووصول العمليات اليمنية إلى الأبيض المتوسط
  • قلق صهيوني من سلاح يمني «بحري» قد يصل للمتوسط
  • اغتصاب فتاة مراهقة وخنقها أمام والدتها على متن قارب في البحر الأبيض المتوسط
  • لماذا يلجأ بعض الأزواج في هولندا لإنهاء حياتهما معا؟ 33 حالة في عام 2023
  • وصلت لـ2 متر.. إغلاق شواطئ البحر المفتوح في مطروح بسبب ارتفاع الأمواج
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • وفاة أردني بحادث تدهور في لواء الشوبك
  • تقف وراء 65% من الوفيات.. أكثر 10 أسباب حصدًا لأرواح العراقيين سنويًا
  • استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط