اقترح الفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، إقامة رحلات بحرية ليوم واحد بين الإسكندرية واليونان، تتيح للسياح اليونانيين زيارة المعالم الأثرية في الإسكندرية، مع إمكانية تمديد الرحلة إلى يومين لزيارة القاهرة، كما ناقش المحافظ دراسة إنشاء سوق مفتوح ليوم واحد لعرض المنتجات اليونانية.

جاء ذلك خلال استقباله سفير اليونان في القاهرة، نيكولاس باباجيورجيو، وقنصل عام اليونان في الإسكندرية، يوانيس بيرجاكيس، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، في ظل الروابط التاريخية والجغرافية القوية التي تجمعهما.

العلاقات بين مصر واليونان

وأشاد محافظ الإسكندرية بعمق العلاقات التاريخية بين مصر واليونان، مشيرًا إلى أن التقارب الجغرافي والتشابه الثقافي يسهمان في تعزيز هذه العلاقات، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون في مجالات التعليم والسياحة والاقتصاد.

من جانبه، أكد السفير اليوناني أن العلاقات بين البلدين تمر بأفضل حالاتها، مشددًا على أهمية تنسيق التعاون التجاري مع رجال الأعمال والغرف التجارية المصرية واليونانية.

التعاون التجاري بين البلدين

وأعرب السفير اليوناني عن سعادته بتزايد التعاون السياحي، مشيدًا بالغرفة التجارية بالإسكندرية التي حصلت على جائزة أفضل غرفة تجارية في البحر الأبيض المتوسط. وناقش الجانبان إمكانية عقد لقاءات مع أعضاء الغرفة التجارية في الإسكندرية واليونان لتعزيز التعاون التجاري.

وأكد محافظ الإسكندرية أهمية عقد لقاء مع أعضاء الغرفه التجارية بالإسكندرية واليونان في أقرب فرصة ممكنة لتوطيد التعاون التجاري.

كما أعلن السفير عن مشروع افتتاح فرع للجامعة اليونانية في الإسكندرية، الذي تمت الإشادة به من وزارة التعليم العالي وجاري العمل على استكمال الموافقات اللازمة لتنفيذه قريبًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الإسكندرية محافظة الإسكندرية سفير اليونان سياحة الإسكندرية رحلات بحرية محافظ الإسکندریة التعاون التجاری فی الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

من إريتريا.. رسائل رئاسية قوية لدعم الصومال ووقف حرب السودان وحفظ أمن البحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت اليوم قمة ثلاثية بين قادة مصر الصومال وإريتريا بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحسن شيخ محمود رئيس الصومال والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، وذلك في العاصمة أسمرة وصدر عنها بيانا مشترك

وبحث القادة  سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في مختلف المجالات بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر وصدر عن  القمة بياناً مشتركاً للدول الثلاث

كما ألقي الرئيس السيسي كلمة جاء نصها خلال مؤنمر صحفي مشترك بين القادة الثلاثة:

- أهمية تطوير وتعزيز العلاقات الأزلية لمواجهة تحديات مشتركة في كل من القرن الأفريقي والبحر الأحمر أو للاستفادة من القدرات المتوافرة لدى دولنا لتعظيم فرص تحقيق التنمية والازدهار لشعوبنا

- اجتمعنا اليوم للتشاور والاستفادة من تبادل الرؤى إزاء سُبل التصدي لمخططات وتحركات؛ تستهدف زعزعة الاستقرار وتفكيك دول المنطقة

- دولنا الثلاث ومنطقتنا وشواطئنا على المدخلين الجنوبي والشمالي للبحر الأحمر تزخر بالثروات وبالفرص الواعدة للتنمية والازدهار.

- اتفقنا على تقديم كافة أشكال الدعم للصومال الشقيق أجل استعادة الأمن والأمان في الصومال بواسطة جيشه الوطني.

- اتفقنا على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في كافة أنحاء السودان  في أقرب وقت ممكن وضرورة العمل على الحفاظ على مؤسساته الوطنية.

- اتفقنا على خطورة استمرار الأوضاع التي أدت إلى اضطراب حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر

- أهمية تعزيز التعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر وتطوير أسس التنسيق المؤسسي بينها، لتأمين حركة الملاحة الدولية فيه وتعزيز التعاون بينها لتعظيم الاستفادة من موارده الطبيعية.

- أهمية تطوير وتعميق العلاقات التجارية والاستثمارية بين دولنا الثلاث فضلاً عن تكثيف التعاون في مجال بناء القدرات.. ونقل الخبرات.

 

 

مقالات مشابهة

  • من إريتريا.. رسائل رئاسية قوية لدعم الصومال ووقف حرب السودان وحفظ أمن البحر الأحمر
  • اتحاد الغرف التجارية يقترح تشكيل لجنة عليا لدراسة إعادة تشغيل المصانع المتعثرة
  • دعم استقرار البحر الأحمر.. العلاقات المصرية الإريترية في عهد الرئيس السيسي
  • محافظ الإسكندرية يوجه بمواصلة الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية
  • محافظ الإسكندرية.. عروس البحر المتوسط لها نصيب كبير من تطوير قطاع النقل البحرى
  • لأول مرة.. تاريخ عروس البحر الأبيض المتوسط على جدران قلعة قايتباي بـ«الصوت والضوء»
  • مصر للطيران الناقل الرسمي للوفود المشاركة في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • سفير مصر لدى ليبيريا يؤكد على العلاقات التاريخية والروابط الوثيقة بين البلدين
  • محافظ الإسكندرية: القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالمناطق الأثرية في عروس البحر