وقعت قطارات الاتحاد، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في الإمارات، اتفاقية تعاون مع شركة «إميرج» المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» ومجموعة «إي دي إف» الفرنسية، بهدف تزويد محطة الغويفات للشحن بالطاقة الشمسية وذلك من خلال نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأرضية بقدرة 600 كيلوواط، إضافة لنظام بطاريات تخزين الطاقة (BESS) بقدرة 2.

56 ميجاواط/ ساعة.
ومن المتوقع أن يسهم النظام عند اكتماله في تزويد المحطة بنسبة 85% من الطاقة اللازمة لتشغيلها.
وقّع الاتفاقية أحمد اليافعي، الرئيس التنفيذي لشركة قطارات الاتحاد للبنية التحتية، والمهندس عبد العزيز العبيدلي، رئيس مجلس إدارة شركة «إميرج»، بحضور شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة قطارات الاتحاد، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»، ولوك كوشلين، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أي دي إف» بالشرق الأوسط، وذلك خلال فعاليات النسخة الافتتاحية من المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية «جلوبال ريل 2024».
وبموجب الاتفاقية، ستستفيد «قطارات الاتحاد» من التقنيات المبتكرة التي تطورها شركة «إميرج» في تزويد محطة الغويفات للشحن بالطاقة الشمسية المتجددة خلال ساعات النهار، ما يُسهم في تعويض استهلاك الطاقة خلال ساعات الليل والحد من انبعاث أكثر من 8,500 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال مدة سريان الاتفاقية بين الطرفين.
وقال شادي ملك: «من خلال هذا التعاون وبدء التحوّل إلى الطاقة الشمسية، فإننا نركّز على تقليل التأثير البيئي، والعمل على بناء سلاسل توريد تتسم بمستويات عالية من المرونة وتتوافق مع أعلى المعايير البيئية».
من جانبه، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: إن تعاوننا مع قطارات الاتحاد خطوة مهمة ضمن الجهود الرامية إلى تطوير بنية تحتية تنافسية مستدامة على المستوى الإقليمي لاسيما وأنها تجمع بين الخبرات المحلية والدولية.
فيما أكد لوك كوشلين، أهمية تقديم الدعم لـ«قطارات الاتحاد» من خلال هذه الاتفاقية المبتكرة وذلك بصفة «إي دي إف» شركة عالمية رائدة في توليد الكهرباء منخفضة الكربون.
وتمثّل هذه الاتفاقية خطوة مهمّة في مسيرة «قطارات الاتحاد» تؤكد من خلالها التزامها بمسؤولياتها البيئية على المدى الطويل، وتعزز من استراتيجيتها الخاصة بالمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتتماشى مع جهود الشركة للمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل البري في الإمارات بنسبة 21% سنوياً بحلول العام 2050.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الرئیس التنفیذی لشرکة الطاقة الشمسیة قطارات الاتحاد من خلال

إقرأ أيضاً:

«اقتصادية قناة السويس» توقع عقد المرحلة الأولى من مشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية

شهد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، صباح اليوم، بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية، مراسم توقيع عقد المرحلة الأولى لمشروع «PYRAMIDS ALU» لإنتاج إطارات الألومنيوم عالية الجودة، وأنظمة تركيب ألواح الطاقة الشمسية بمنطقة السخنة الصناعية، داخل نطاق المطور الصناعي شركة التنمية الرئيسية «MDC».

ويقام المشروع على ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى من خلال مصنع على مساحة 5 آلاف متر مربع، يتكون من أربع وحدات جاهزة الإنشاء Plug & play، بتكلفة استثمارية تصل إلى1.8 مليون دولار، حوالي 90 مليون جنيه مصري، ويوفر نحو أكثر من 42 فرصة عمل مباشرة، ومن المتوقع افتتاح المصنع خلال شهرين، وقام بتوقيع العقد اللواء وليد يوسف، العضو المنتدب لشركة التنمية الرئيسية، و طارق شحاتة، مدير عام شركة «PYRAMIDS ALU».

توطين الوقود الأخضر

وأوضح وليد جمال الدين، أن اقتصادية قناة السويس حققت خطوات رائدة في ملف توطين الوقود الأخضر؛ نتيجة لرؤيتها المتسقة مع الاحتياجات العالمية والإقليمية، وإتاحة مجالات متعددة للاستثمار في هذا القطاع، إذ أن فرص الاستثمار في مجال الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية متنوعة بداية من إنتاج الوقود الأخضر بمختلف أنواعه، والاستثمار في الصناعات المكملة والمغذية له، والاستثمار في البنية التحتية اللازمة لإقامة هذه المشروعات، بالإضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر من خلال ميناءي السخنة وشرق بورسعيد.

مشروع «PYRAMIDS ALU»

وأشار رئيس اقتصادية قناة السويس، إلى أن مشروع «PYRAMIDS ALU» يمثل تحقيق أهداف المنطقة الاقتصادية في توطين الصناعات المكملة والمغذية لإنتاج الوقود الأخضر، ودفع التقدم في صناعة مكونات إنتاج الطاقة الشمسية، وذلك بالاعتماد على إمدادات محلية، كما أن المشروع يقام داخل 4 وحدات جاهزة Plug & Play، وهو نموذج تبنته المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لدعم المستثمرين من خلال توفير مساحات لمصانع جرى إنشائها مسبقًا لتسريع وتيرة الإنتاج في مشروعاتهم.

والجدير بالذكر، أن مصنع «PYRAMIDS ALU» هو شراكة بين ALU AFRIC المصرية وشركة ALU PRO الصينية، ويستهدف الوصول إلى طاقة إنتاجية شهرية تبلغ 1750 طنا، وذلك من خلال خطين للتصنيع الآلي بالكامل وخط إنتاج يدوي، كما سيعتمد المشروع على مواد خام محلية بنسبة 100% من خلال شركة ALU AFRIC المصرية، وهو أحد المشروعات التي تمت تحت مبادرة التوسع للشركات والمؤسسات الصناعية ذات القدرات التصديرية داخل المنطقة الاقتصادية بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية.

مقالات مشابهة

  • قطارات الاتحاد و"إميرج" توقعان اتفاقية لتزويد محطة الغويفات للطاقة الشمسية
  • توسيع محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فوق نهر بيروت.. فياض: أحد أوجه الصمود
  • تجاوزات في صرف منحة أوروبية لتزويد مزارعين بالطاقة النظيفة بالأردن
  • مصدران يكشفان موعد افتتاح محطة قطارات بشتيل وآخر استعدادات السكة الحديد
  • معالي سعيد محمد الطاير يبحث مع الرئيس التنفيذي لمطارات دبي سبل التعاون في مبادرات الطاقة المستدامة
  • أمير منطقة الجوف يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة مطارات القابضة
  • بدء تركيب 85 كشاف إنارة تعمل بالطاقة الشمسية في شوارع إهناسيا ببني سويف
  • «اقتصادية قناة السويس» توقع عقد المرحلة الأولى من مشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية
  • شركة ألمانية تنتهك عقودا حول محطة “أكويو” التركية