الثورة نت/..
سلم فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بمحافظة حجة، للسلطة المحلية بمديرية مستبأ، مشروع إعادة تأهيل مياه الحول المتضرر من سيول الأمطار.

وتضمن التدخل المنفذ من شركاء العمل الإنساني بواسطة المشروع والبالغ تكلفته 91 ألف دولار، بواسطة تأهيل واستكمال كامل مكونات المشروع القديمة ” البئر ومنظومتي الطاقة الشمسية وضخ المياه، وغرفة الطاقة الشمسية”.

وشمل تنفيذ أعمال الحماية بالجبيونات لحماية البئر وغرفة الضخ ومنظومة الطاقة الشمسية والتي تضررت نتيجة السيول وتنفيذ شبكة أنابيب رئيسية وفرعية مختلفة الأقطار بطول 14 ألف و500 متر، شاملا تنفيذ جميع الملحقات.

وخلال التسليم أشار مدير فرع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية علان فضائل إلى أهمية هذه المشاريع المستدامة التي تلامس الاحتياج بالمنطقة وتخفف من معاناة النازحين والمتضررين والتي تعد رافداً أساسياً لإحداث تنمية مجتمعية.

وأكد أن هذه المشاريع تحظى باهتمام قيادتي المحافظة والمجلس الأعلى لتوفير مياه الشرب النقية والتي تسهم في تخفيف معاناة النازحين والمحرومين والمتضررين بالمحافظة.

فيما ثمن مديرا المديرية علي كاشر وإدارة المشاريع بمياه الريف محمد قارية، الجهود المبذولة من قبل قيادتي المحافظة والمجلس الأعلى ومتابعتهما الحثيثة لتنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية الهامة التي تلامس هموم ومعاناة النازحين والمجتمع المضيف بالمناطق المستهدفة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

بغداد تسعى لحل مشكلة التجاوزات لتحسين تنفيذ المشاريع

أكتوبر 9, 2024آخر تحديث: أكتوبر 9, 2024

المستقلة/- تواجه محافظة بغداد تحديات كبيرة في ملف التجاوزات الذي يعرقل تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في العاصمة.

وقد أكد النائب الأول لمحافظ بغداد، علي زيدان، أن المحافظة تعمل بجد على إيجاد حلول ناجعة لهذا الملف، حيث تسعى لتنسيق الجهود مع الجهات المختصة لوضع آليات تطبيق قرار استثنائها من تعليمات العقود.

تجاوزات تؤثر على المشاريع

في تصريح له لصحيفة “الصباح”، أشار زيدان إلى أن التجاوزات تمثل عائقًا أمام تنفيذ المشاريع، وأن المحافظة قد خاطبت الوحدات الإدارية لتزويدها بمعلومات دقيقة حول هذه التجاوزات. وأوضح أن هذه المعلومات تتعلق بملكيات الأراضي وحدودها ونوع التجاوزات ومساحتها. وأكد أن بعض التجاوزات تعود لمؤسسات حكومية أو لمواقع استثمارية، مما يستدعي تشكيل لجان فرعية مشتركة مع عدة دوائر حكومية مثل هيئة المساحة العامة ودائرة التسجيل العقاري.

خطوات عملية لحصر التجاوزات

أشار زيدان إلى أهمية حصر التجاوزات بدقة باستخدام الإحداثيات الجغرافية، ومن ثم إعداد تقرير مفصل عن الموضوع. بعد ذلك، سيتم مخاطبة عمليات بغداد لبدء إزالة التجاوزات. كما نبَّه إلى أن هناك تجاوزات مشمولة بقرارات عليا تتيح تمليكها أو معالجتها، ومنها القرار رقم 320 لسنة 2022.

استثناءات تعزز جهود التنفيذ

في سياق آخر، تناول زيدان قرار مجلس الوزراء الذي يقضي باستثناء محافظة بغداد من إجراءات التعاقد المنصوص عليها في تعليمات رقم 2 لسنة 2023. هذا الاستثناء يهدف إلى تسهيل عملية إحالة المشاريع إلى الشركات، مما يعزز من كفاءة تنفيذ المشاريع في العاصمة. وأكد زيدان أن المحافظة تعمل حاليًا على وضع آليات تطبيق هذا القرار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان توافق الرؤية مع الدوائر المختصة.

أهمية الحلول السريعة

إن معالجة ملف التجاوزات يعد أمرًا بالغ الأهمية لتسريع تنفيذ المشاريع التنموية في بغداد، حيث يؤثر ذلك بشكل مباشر على جودة الحياة في العاصمة. من خلال اتخاذ خطوات ملموسة واستثنائية، تأمل محافظة بغداد في تحسين الوضع الحالي وتعزيز القدرة التنافسية للمدينة في مجالات التنمية العمرانية والخدمات العامة.

مقالات مشابهة

  • 3 بدائل لطريق كورنيش الإسكندرية بعد غلقه جزئيا لتنفيذ مشروع إدارة مياه الأمطار
  • قطع كورنيش الإسكندرية جزئيًا في إطار تنفيذ أعمال مشروع فصل مياه الأمطار
  • «العمل» تعلن بدء برامج تدريب مجانية على مهن الطاقة الشمسية
  • مختص في الطاقة المستدامة: تكلفة الاعتماد على الطاقة الشمسية مقبولة
  • فرع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بحجة يسلم مشروع مياه المضبار في كشر
  • فرع الشؤون الإنسانية بحجة يسلم مشروع مياه المضبار للمجلس المحلي في مديرية كشر
  • بغداد تسعى لحل مشكلة التجاوزات لتحسين تنفيذ المشاريع
  • توزيع خيام لعدد من متضرري السيول في مديرية خيران المحرق بحجة
  • «اقتصادية قناة السويس» توقع عقد المرحلة الأولى من مشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية