تكريمًا لنائب رئيس Google السابق وزميل الهندسة جيفري هينتون لمساهماته في مجال الفيزياء، كرمت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اثنين من موظفي Google الحاليين. يوم الأربعاء، فاز الرئيس التنفيذي لشركة DeepMind ديميس هاسابيس وكبير الباحثين العلميين جون جامبر بنصف جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024، بينما ذهب النصف الآخر إلى ديفيد بيكر، أستاذ في جامعة واشنطن.

إذا كان هناك موضوع لجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024، فهو البروتينات. لقد تقدم بيكر وهاسابيس وجامبر جميعًا في فهمنا لتلك اللبنات الأساسية للحياة المسؤولة عن الوظائف داخل وخارج جسم الإنسان. استشهدت لجنة نوبل بعمل بيكر الرائد في تصميم البروتين الحاسوبي. منذ عام 2003، كان بيكر وفريقه البحثي يستخدمون الأحماض الأمينية وأجهزة الكمبيوتر لتصميم بروتينات جديدة تمامًا. وبدوره، ساهمت هذه المواد الكيميائية في إنشاء الأدوية واللقاحات والمواد النانوية وأكثر من ذلك.

أما بالنسبة إلى هاسابيس وجامبر، فقد أدى عملهما، وعمل فريق ديب مايند بأكمله، على ألفا فولد 2 إلى اختراق جيلي. فمنذ سبعينيات القرن العشرين، كان العلماء يحاولون إيجاد طريقة للتنبؤ بالبنية النهائية المطوية للبروتين بناءً فقط على الأحماض الأمينية التي تشكل أجزائه المكونة. ومع ألفا فولد 2، ابتكر ديب مايند خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكنها القيام بذلك. ومنذ عام 2020، تمكن البرنامج من التنبؤ بنجاح ببنية 200 مليون بروتين، أو كل بروتين معروف تقريبًا للباحثين.

وقال هاينر لينكه، رئيس لجنة نوبل للكيمياء: "أحد الاكتشافات التي تم الاعتراف بها هذا العام يتعلق ببناء بروتينات مذهلة. والآخر يتعلق بتحقيق حلم عمره 50 عامًا: التنبؤ بهياكل البروتين من تسلسل الأحماض الأمينية الخاصة بها. يفتح كلا الاكتشافين إمكانيات هائلة".

وعلى نطاق أوسع، تسلط جوائز نوبل لعام 2024 الضوء على الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في العلوم الحديثة. وفي المستقبل، من الآمن أن نقول إن الخوارزميات المتقدمة ستكون ضرورية للاكتشافات والاختراقات العلمية المستقبلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لعام 2024

إقرأ أيضاً:

أمريكي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم /الثلاثاء/ فوز العالم الأمريكي "جون هوبفيلد" والكندي "جيوفري هينتون" بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024.


وذكرت قناة "يورونيوز" الأوروبية - في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن العالمين حصلا على الجائزة للاكتشافات التي تساعد علي التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية.
يشار إلى أن جائزة نوبل في الفيزياء هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لأولئك الذين قدموا إسهامات متميزة للبشرية في مجال الفيزياء، وهي واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشئت من قبل ألفريد نوبل عام 1895 وتم البدء في منحها في عام 1901.
 

مقالات مشابهة

  • الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد نوبل في الآداب لعام 2024
  • بعد قليل.. إعلان الفائز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2024
  • من حصل على جائزة نوبل في الكيمياء 2024؟
  • فوز الأمريكيين ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل في الكيمياء 2024
  • أمريكيان وبريطاني يحصدون جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 تقديرا لأبحاثهم حول تركيبة البروتينات
  • لاكتشاف بنية البروتين.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
  • هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • أمريكي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024