قال الجيش الإسرائيلي، إن قواته أطلقت النار، الخميس، بالقرب من قاعدة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في منطقة الناقورة بجنوب لبنان بعدما أصدر تعليمات لقوات الأمم المتحدة بالبقاء في أماكن محمية.

وذكر الجيش في بيان أن مقاتلي جماعة حزب الله اللبنانية تنفذ عمليات من داخل مناطق مدنية وبالقرب منها في جنوب لبنان، بما في ذلك مناطق قرب مواقع لليونيفيل.


وقالت اليونيفيل إن اثنين من قواتها أصيبا في واقعة أطلقت خلالها دبابة إسرائيلية النار على برج مراقبة في المقر الرئيسي لليونيفيل في رأس الناقورة، ما أدى إلى إصابة البرج وسقوط الفردين.

وذكر مصدر بالأمم المتحدة أنه لم يقع قتلى أو مصابون في واقعتين أخريين.

إيطاليا: الهجوم الإسرائيلي على اليونيفيل "جريمة حرب" - موقع 24اعتبر وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو، الخميس، أنه "لا يمكن التسامح" مع إطلاق القوات الإسرائيلية النار على مواقع وتجهيزات عائدة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، ما أسفر عن جرح جنديين.

وقال الجيش الإسرائيلي "ينفذ جيش الدفاع الإسرائيلي عمليات في جنوب لبنان ويظل على اتصال منتظم مع اليونيفيل".

من جانبه، قال جان بيير لاكروا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام الخميس لمجلس الأمن الدولي إن سلامة وأمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان "في خطر متزايد".

وأضاف أن الأنشطة العملياتية لقوات حفظ السلام في لبنان توقفت فعلياً منذ 23 سبتمبر (أيلول).

وتابع "قوات حفظ السلام قابعة في قواعدها مع فترات زمنية طويلة قضتها في الملاجئ"، مضيفاً أن البعثة، المعروفة باسم اليونيفيل، مستعدة لدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي.

وقال أمام مجلس الأمن المكون من 15 عضواً "قوات اليونيفيل مكلفة بدعم تنفيذ القرار 1701، لكن يتعين علينا أن نصر على أن تنفيذ بنود هذا القرار يقع على عاتق الطرفين نفسيهما".

كما قال إن قرار مجلس الأمن رقم 1701 يعطي قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) تفويضاً لمساعدة الجيش اللبناني في الحفاظ على الحدود الجنوبية المشتركة مع إسرائيل خالية من الأسلحة أو المسلحين فيما عدا القوات الحكومية اللبنانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله لبنان لليونيفيل إسرائيل وحزب الله لبنان اليونيفيل حزب الله الأمم المتحدة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

وزير دفاع إيطاليا: الهجوم الإسرائيلي ضد اليونيفيل قد يشكل جريمة حرب

سرايا - قال وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتّو، مساء الخميس، إن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قوة السلام المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) "قد يشكل جريمة حرب".

وأضاف كروزيتّو، في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الوزراء، أن بلاده تنتظر تصريحات رسمية وحقيقية من إسرائيل في أسرع وقت ممكن حول الهجوم المذكور.

وأشار إلى أن الوزارة على اتصال بالوحدة الإيطالية العاملة ضمن اليونيفيل في لبنان، والبالغ عددهم نحو ألف عسكري.

وأوضح كروزيتّو: "أصيبت مركبات وكاميرات أمنية، لكن لم يتأثر أي عسكري إيطالي جراء الهجوم، جنودنا من القبعات الزرقاء يراقبون الوضع من غرفة العمليات في قاعدتنا هناك".

وذكر أن السفير الإسرائيلي في روما، تم استدعاؤه إلى الوزارة بسبب الحادث المذكور، لكنه لم يتمكن من الإدلاء ببيان واضح حول الهجوم.

وأضاف "ليس هناك أي مبرر للجيش الإسرائيلي لإبلاغ قوات اليونيفيل بضرورة إخلاء بعض القواعد، طلبت من السفير أن ينقل لحكومته أن الأمم المتحدة وإيطاليا لن تتلقيا أوامر من الحكومة الإسرائيلية".

وشدد وزير الدفاع الإيطالي، أن الأمم المتحدة هي الجهة الوحيدة المخولة بقرار انسحاب الجنود من مكان ما.

وأكد أن الهجوم الإسرائيلي، الخميس، "ليس خطأ ولا حادثا عارضا".

وتابع "نحن بحاجة إلى تفسيرات رسمية وحقيقية في أسرع وقت ممكن".

كما أكد كروزيتّو، أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي بهجومها على قوات اليونيفيل.

وأضاف "الأعمال العدائية التي تقوم بها القوات الإسرائيلية وتكررها قد تشكل جرائم حرب، وهي انتهاكات خطيرة للغاية لقواعد القانون الدولي ولا يمكن تبريرها بأي أسس عسكرية".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت اليونيفيل أن اثنين من جنود حفظ السلام أصيبا بجروح طفيفة نتيجة استهداف الجيش الإسرائيلي برج مراقبة بمقرها في الناقورة جنوب لبنان.

ورفضت الأمم المتحدة مقترحا للممثل الدائم لإسرائيل لديها داني دانون، أن تنتقل اليونيفيل على بعد 5 كيلومترات إلى الشمال "مع اشتداد القتال".

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، الخميس، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، يعتقد أنه من الأهمية الأساسية أن تستمر اليونيفيل في القيام بعملها، وأنها عنصر استقرار في جنوب لبنان.

يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، عدوانها الشامل على لبنان والعاصمة بيروت، بشن غارات جوية غير مسبوقة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه مخالفة بذلك التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

وأسفرت تلك الغارات حتى مساء الأربعاء عن 1323 قتيلا و3698 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من 1.2 مليون نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

ويرد "حزب الله" يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل بلبنان في خطر متزايد
  • وزير دفاع إيطاليا: الهجوم الإسرائيلي ضد اليونيفيل قد يشكل جريمة حرب
  • وكيل أمين الأمم المتحدة لعمليات السلام: على إسرائيل ضمان سلامة قوات اليونيفيل
  • الأمم المتحدة: سلامة وأمن قوات "اليونيفيل" بلبنان "في خطر"
  • بوريل: قصف اليونيفيل جنوب لبنان مرفوض
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • الجيش الإسرائيلي يرد على اليونيفيل بشأن استهدافها في لبنان
  • اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي باستهدافها جنوبي لبنان
  • ‏قوات اليونيفيل تدعو الجيش الإسرائيلي وكل الأطراف الفاعلة لضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة