صدى البلد:
2024-10-10@23:32:52 GMT

كاتب صحفي: السادات كان واقعيا في حرب أكتوبر 1973

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

قال الكاتب الصحفي أسامة السعيد، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان واقعيًا في حرب أكتوبر 1973 وفي عام 1977، وتتجلى قمة الواقعية في إدارة الأمور والنظر إليها، ففي عام 1973 أدرك تمامًا أن الحرب لا بد أن تأتي ولا بد أن تتحرر الأرض، لأن شرعية وبقاء هذا النظام تتعلق بفكرة تحرير الأرض، وأكد السادات من اللحظة الأولى أنه يتجه لهذا الهدف.

محمد الباز: الرئيس السيسي رد الاعتبار لأنور السادات أحمد الطاهري: السادات من أشجع الشجعان في تاريخ مصر والمنطقة والعالم


وأضاف السعيد، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن هذا الهدف الذي أكد السادات أنه سينفذه يتحقق بإعادة بناء القوات المسلحة وتصعيد جيل جديد من القيادات، وتجديد شباب القوات المسلحة المجندين من المؤهلات العليا وأصحاب الكفاءات الجديدة وتسليح القوات بمعدات مختلفة.

وواصل: «كل هذه التجهيزات لإعادة بناء الجيش تجري تحت نظر العدو والولايات المتحدة، واختيار المشير أحمد إسماعيل كان مفاجئا بسبب إبعاده من فترة طويلة، وأعاده الرئيس أنور السادات واعتمد عليه وتسبب ذلك في نجاح كبير، وفيما يتعلق بالتوجيه الاستراتيجي للحرب، لم يكن مجرد توجيه عنتري، بل كان مكتوب تحرير الأرض تدريجيًا ووفقًا لقدرات القوات المسلحة».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السادات أنور السادات اخبار التوك شو حرب اكتوبر

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: السادات لم يتخذ قرارات منافية للمنطق في حرب أكتوبر

قال الكاتب الصحفي محمود بسيوني رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم، إن المخابرات المصرية أرسلت تقريرا للرئيس السادات جاء فيه «لا تغلق خليج العقبة لأن ذلك سيكون له تأثيرات سلبية على مصر».

قبل ثورة 52.. رقية السادات تروي موقفا مع الفنان صلاح ذو الفقار ووالدها كاتب صحفي: السادات كان قارئا جيدا للمشهد داخليا وخارجيا

وأضاف «بسيوني» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الرئيس السادات رد على المخابرات وقتها قائلا: «هذا قرار سياسي وعليكم أن تؤيدوه وتأتوا بمن يؤيده، متابعا: «كانت المؤسسات في ظل الحكم المؤسسي تقوم بعملها ولم يتخذ الرئيس السادات قرارات منافية تماما مع المنطق في هذا التوقيت».

 

وواصل: «حينما نرى كيف تعامل الرئيس السادات مع المؤسسات علينا أن نذكر أشرف مروان وكيف تعامل معه من خلال الرئيس والمخابرات وقتها».

لم يفرض وجهة نظر، حتى حينما كرم القادة في 73 قال «لقادتها الذين خططوا»، مواصلا: «نتكلم عن خط بارليف الذي كان يحتاج إلى قنبلة نووية، ولم تكن موجودة في مصر وفي حال إذا كان متوفرة كانت الدولة ستتجه لحرب نووية لولا فكر الرئيس السادات وتخطيطه لحرب أكتوبر».

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الرئيس السادات منتصرا في قبره
  • كاتب صحفي: السادات نفذ الخداع الاستراتيجي قبل حرب أكتوبر بعيدا عن الشعارات
  • كاتب صحفي: السادات لم يتخذ قرارات منافية للمنطق في حرب أكتوبر
  • كاتب صحفي: الرئيس السادات هيأ الجبهة الداخلية لتكون على قلب رجل واحد
  • كاتب صحفي: إقرار دستور 1971 من أهم إنجازات الرئيس السادات
  • كاتب صحفي: الرئيس السادات أول من بدأ فكرة الاهتمام بقناة السويس
  • كاتب صحفي: السادات كان قارئا جيدا للمشهد داخليا وخارجيا
  • أسامة السعيد: السادات كان واقعيًا في عامي 1973 و1977
  • أسامة السعيد: السادات كان واقعيا في عامي 1973 و1977