لم ترهبه رصاصات العدو الإسرائيلي، ولم يخف من قذائف الدبابات الإسرائيلية التي حاصرت مستشفيات قطاع غزة وقضت على الأخضر واليابس، ولم يفزع من استشهاد عشرات الأطباء في القطاع المنكوب، بل قرر وصّمم على السفر لمداواة جراح أهالي غزة رغم الصعوبات، تاركا وراءه أسرته وأطفاله، منتصرا للإنسانية.

واستطاع الطبيب المصري محمد توفيق استشاري علاج الشبكية والجسم الزجاجي، إعادة البصر لعشرات الفلسطينيين خلال عمله في مستشفى غزة الأوروبي الحكومي الواقع جنوب قطاع غزة.

لم تكن رحلة الدكتور محمد توفيق التي بدأت في أول مايو الماضي بصحبة 19 طبيبا ضمن فريق من متطوعي فريق الطوارئ الطبي التابع لمنظمة الصحة العالمية، سهلة أو يسيرة، إنما محفوفة بالمخاطر لكنه استطاع أن يسطر بطولة استثنائية في إعادة بصر عشرات الفلسطينيين، بحسب حديثه لـ«الوطن»: «مترددتش لحظة لما اتعرض عليه في مايو الماضي إني أسافر لإنقاذ أهالي غزة، وتركت شغلي في القاهرة، والزقازيق وسافرت فورا واستطعت والفريق الطبي إجراء أكثر من 150 جراحة في الفترة من أول لآخر مايو الماضي، ورجعنا لكن قلوبنا كانت هناك مع أهالي غزة، أحببناهم فبادلونا الحب والشكر».

الطبيب المصري لم يستطع نسيان ما رآه من حالات حرجة أثناء عمله في المستشفى الأوروبي بغزة، ولا تزال مشاهد الدمار وفقدان الآلاف لبصرهم عالقة في ذهنه رغم إجراءه عشرات الجراحات، لذا لم يتردد في السفر مرة أخرى إلى القطاع حينما جاءته الفرصة: «مكنتش قادر أنسى اللي شوفته هناك في غزة، حالات كثيرة تعاني من انفجار في العين، وبداخلها شظايا، وكمان الحالات بتعاني من انفصال شبكي ونزيف، وكان قدامنا تحدي كبير إننا نرجع للناس بصرها خاصة الأطفال، ركزنا كل جهودنا على كيفية إنقاذهم وخاصة اللي مكنش عندهم أمل في الشفاء، أعادنا ليهم الأمل بإعادة البصر مرة تانية، والناس مكنتش مصدقة إنها هترجع تشوف تاني لكن توفيق ربنا كان محالفنا».

أكثر من 17 ساعة يقضيها الطبيب المصري داخل غرفة العمليات، لا يكل ولا يمل من تأدية واجبه تجاه أشقاؤه الفلسطينيين داخل المستشفى الأوروبي بحسب حديثه، وبالكاد يستطيع التواصل مع زوجته الدكتورة إيمان مجدي وأطفاله ووالده الدكتور أحمد توفيق: «أنا بعمل اللي عليا وسط القصف، بنبقى بنشتغل والضرب شغال حوالينا لكن ربنا حامينا، قدرنا نعمل شغل كويس وأجريت 33 عملية جراحية في يوم واحد، ودا إنجاز كبير، كنا الرحلة الماضية بنجري من 9 لـ10 جراحات في اليوم، لكن أصبحنا نجري أكثر من 30 عملية في اليوم الواحد بينها جراحات صعبة ومعقدة».

دعم كبير تلقاه الطبيب المصري من أسرته التي لم تعترض على سفره بل شجعته منتصرة للإنسانية بحسب وصفه: «مين هيقدر يشوف اللي بيحصل لأهالينا في غزة ويرفض فرصة سفر لإنقاذهم؟.. كل طبيب مصري هتجيله فرصة إنه يسافر للمساعدة في إنقاذ أهالي غزة مش هيتأخر، واللي شوفته بعيني من مجازر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي تخليني لا أتردد أبدا في محاولة إنقاذ أهالينا في غزة، الناس حالها صعب وعيشنا وسطهم وتعايشنا مع كل ظروفهم الإنسانية، ورغم تطوعنا وتحملنا مسؤولية المخاطر إلا إننا راضيين وواثقين إن نصر ربنا قريب لأهالينا في غزة».

توفيق وصف أطفال غزة بأنهم يحبون الحياة رغم تجرع مرارة الألم: «الأطفال بيحبوا الحياة رغم الألم، أدوني دروس كبيرة في الصمود، وأنا لم أتوقف عن العيش والانخراط في ظروفهم، وأنا ربنا ناداني ولبيت النداء، قدرنا نعمل غرفة عمليات كاملة داخل قطاع غزة وكان دوري توفير الأجهزة والتواجد في القطاع في آخر مستشفى موجود في غزة، ورغم الاشتباكات في القرب من خان يونس لكننا صمدنا في وجه العدوان».

نحو 35 ألف مواطن فلسطيني يعيشون داخل المستشفى الأوروبي الواقع جنوب غزة، ورغم هذه الأجواء الصعبة، تمكن «توفيق» ورفاقه من إجراء عشرات الجراحات بعدما استطاع إدخال مستلزمات طبية في 275 شنطة بينهم 11 شنطة بها معدات غرفة عمليات العيون: «الناس شافت فينا الأمل، ووثقت فينا رغم صعوبة الأجواء، أول ما بدأنا نتحرك ونعمل الوحدات الطبية وخاصة العيون وتجهيز غرفة العلميات الناس مكانتش قادرة تصدق، لكن ساعدونا بكل قوة.. كانوا بيساعدونا رغم جراحهم ومشاهدهم الصادمة، وبعد مرور أيام قدرنا نعمل الكثير من العمليات اللي فرحت الناس».

يتمنى الطبيب المصري الذي أثارت صوره داخل غرف العمليات في قطاع غزة تعاطف الكثير معه، أن يستكمل مهمته في قطاع غزة: «المفروض أنا سافرت تاني من آخر سبتمبر في مهمة لمدة شهر يعني مفروض أرجع في آخر أكتوبر، لكن أنا بتمنى طبعا أكمل مهمتي الإنسانية في إنقاذ أهالي غزة بغض النظر عن المخاطر اللي بنتعرضلها بشكل يومي وإننا سايبين شغلنا وبيوتنا وأهالينا وأطفالنا، لكن الإنسانية أكبر من أي حاجة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور محمد توفيق غزة فلسطين طبيب مصري في غزة الطبیب المصری أهالی غزة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يواصل القصف على قطاع غزة

البلاد – واس

استشهد 13 فلسطينيًا وأصيب آخرون بجروح مختلفة، في قصف للاحتلال الإسرائيلي أمس، على مناطق متفرقة في قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية، باستشهاد 8 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف شمال مدينة رفح، في حين استشهد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل في مدينة بيت لاهيا شمال القطاع.

وفي وسط قطاع غزة، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون بجروح مختلفة، في قصف طيران الاحتلال على شمال مخيم النصيرات، ترافق ذلك مع قصف مدفعي عنيف، وإطلاق نار على منازل الفلسطينيين في مخيم البريج.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على مدينتي بيت لاهيا وبيت حانون ومخيم جباليا إلى 37 شهيدًا وعشرات الجرحى، بعد استهداف طائرات ومدفعية الاحتلال تجمعات للنازحين ومنازل مكتظة بالسكان.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن 11 فلسطينيًا استشهدوا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزلين في مدينة بيت لاهيا، كما استشهد 26 فلسطينيًا في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت تجمعات للفلسطينيين في مخيم جباليا، بينهم 15 استشهدوا في مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الأطفال والنساء، أثناء محاولتهم الحصول على المياه من محطة تحلية وسط مخيم جباليا، ترافق ذلك مع اجتياح دبابات الاحتلال معظم المحاور الرئيسية في المخيم. وأدانت عدة دول في وقت سابق، بأشد العبارات استمرار إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، واستهدافها الممنهج والمتواصل للمدنيين، وآخره استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مسجدًا يؤوي نازحين بدير البلح وسط القطاع، مما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين.

وأكد متحدثون رسميون بوزارات خارجية الدول، رفضهم المطلق واستنكارهم لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في ظل غياب موقف دولي حازم يلجم العدوانية الإسرائيلية ويجبرها على وقف عدوانها على غزة، وإنهاء الكارثة الإنسانية والمعاناة المستمرة لأهالي القطاع المحاصر.

مقالات مشابهة

  • خلال 13 ساعة.. طبيب مصري يجري 33 عملية عيون في قطاع غزة
  • طبيب مصري يجري 33 عملية عيون بـ قطاع غزة في 13 ساعة
  • فلسطيني يروي بطولة طبيب مصري في غزة: أجرى 33 عملية في يوم واحد
  • استشهاد و إصابة عشرات الفلسطينيين في قصف مدرسة وسط قطاع غزة
  • الاحتلال يواصل القصف على قطاع غزة
  • حماس: تهديد المستشفيات وإخلاؤها تحت القصف حكم بالإعدام على آلاف المرضى
  • طبيب بيراميدز يكشف تفاصيل إصابة وليد الكرتي قبل السوبر المصري
  • اشتداد القصف: عشرات الشهداء والجرحى ملقون في شوارع وأزقة جباليا
  • 14 شهيدا في القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء