الحرة:
2024-10-10@23:25:43 GMT

هجوم حوثي يستهدف ناقلة قبالة سواحل اليمن

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

هجوم حوثي يستهدف ناقلة قبالة سواحل اليمن

تعرضت ناقلة ترفع علم ليبيريا لهجومين بصواريخ وطائرات مسيرة في البحر الأحمر، الخميس، في هجوم أعلنت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنه.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن الناقلة أوليمبك سبيريت أصيبت على بعد نحو 73 ميلا بحريا (135 كيلومترا) جنوب غربي ميناء الحديدة اليمني.

وأوضحت أن الناقلة، التي كانت في طريقها من مدينة جدة السعودية إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان، أصيبت في جانبها الأيمن.

وأصاب المقذوف قمرة القيادة مما تسبب في أضرار طفيفة.

وبعد أربع ساعات ورد أن مقذوفتين إضافيتين انفجرتا ضمن مسافة 0.27 ميلا بحريا من الجانب الأيسر للناقلة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في بيان إن قائد السفينة أوليمبك سبيريت لم يبلغ عن نشوب أي حرائق على متنها أو وقوع إصابات.

وقال مصدر أمني بحري إن "الأضرار طفيفة. السفينة بها بعض المشاكل الفنية، لكنها صالحة للإبحار وتواصل رحلتها... إنهم (أفراد الطاقم) جميعها بخير".

وأضافت الهيئة أن السفينة تتجه إلى ميناء الرسو التالي.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية في بيان، الخميس، إنه "تم استهداف السفينة (سبيريت) في البحرِ الأحمر (بعدد) 11 صاروخا باليستيا وطائرتين مسيرتين".

وأضافت أنها استهدفت سفينة أخرى في المحيط الهندي تدعى سانت جون بصاروخ مجنح.

وشنت جماعة الحوثي ما يقرب من 100 هجوم على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في مواجهة العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ عام في قطاع غزة.

وأغرقت الجماعة سفينتين واستولت على أخرى وتسببت في مقتل أربعة بحارة على الأقل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

استهداف ناقلة مواد كيميائية قبالة الحديدة والمليشيات تصدر بيانا

 

أصيبت ناقلة مواد كيميائية بأضرار طفيفة جراء هجوم في جنوب البحر الأحمر قبالة الحديدة اليمنية، الخميس، مع اقتراب انتهاء الشهر الثاني عشر من تصعيد الجماعة الحوثية المدعومة من إيران ضد السفن، تحت مزاعم مناصرة الفلسطينيين في غزة.

وأفادت هيئتا أمن بحري بريطانيتان بأن الناقلة التي ترفع علم ليبيريا تواصل رحلتها نحو ميناء التوقف التالي.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريراً عن واقعة قبالة الحديدة اليمنية في جنوب البحر الأحمر، وأن ربان الناقلة أبلغ عن إصابتها بأربعة مقذوفات، وأنها تعرضت لأضرار لكن لم يتم رصد أي حريق أو خسائر بشرية.

وبحسب الهيئة البريطانية، فإن أفراد الطاقم بخير، وإن السفينة تواصل الإبحار إلى ميناء الرسو التالي.

وقالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري إن ناقلة المواد الكيميائية التي ترفع علم ليبيريا أصيبت على جانبها الأيمن بأضرار طفيفة جراء مقذوف مجهول في البحر الأحمر على بعد 73 ميلاً بحرياً جنوب غربي ميناء الحديدة اليمني، حين كانت في طريقها من جدة بالسعودية إلى مسقط بسلطنة عمان.

وأضافت أنه بعد نحو أربع ساعات، انفجر مقذوفان إضافيان على بعد 0.27 ميل بحري من جانب السفينة الأيسر، بحسب ما نقلته «رويترز».

هذا فيما أعلنت مليشيات الحوثي مساء اليوم ، الخميس، استهداف سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان له على منصة إكس، إن جماعته نفذت عمليتين عسكريتين استهدفتا سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي، "إسناداً للمقاومتين الفلسطينية واللبنانية، ورداً على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن".

 
وأضاف أن العملية الأولى استهدفت سفينة OLYMPIC SPIRIT النفطية الامريكية في البحر الأحمر مشيرا إلى أن عملية الاستهداف تمت بــ 11 صاروخاً بالستياً وطائرتين مسيرتين.

ولفت إلى أن العملية الثانية استهدفت سفينة ST.JOHN في المحيط الهندي بصاروخ مجنح.

 

عام من الهجمات

تبنى زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي في أحدث خطبة له، الأحد الماضي، مهاجمة 193 سفينة مرتبطة بإسرائيل وأميركا وبريطانيا خلال عام، وقال إن جماعته أطلقت أكثر من ألف صاروخ وطائرة مسيرة، كما استخدمت الزوارق المفخخة.

وأدى هجوم حوثي في 18 فبراير (شباط) الماضي، إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استهدفتها الجماعة في 12 يونيو (حزيران) الماضي.

كما أدى هجوم صاروخي في 6 مارس (آذار) الماضي، إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية في خليج عدن

مقالات مشابهة

  • استهداف ناقلة مواد كيميائية قبالة الحديدة والمليشيات تصدر بيانا
  • هيئة بريطانية: تضرر سفينة إثر تعرضها لقذيفة قبالة سواحل اليمن
  • هجوم صاروخي على غرفة قيادة ناقلة نفط في البحر الأحمر.. والنتائج كارثية
  • سفينة تتعرض لأضرار جراء هجوم قبالة سواحل اليمن
  • إصابة سفينة بقذيفة على بعد 70 ميلا بحريا قبالة سواحل اليمن
  • إصابة سفينة بأضرار جراء هجوم قبالة سواحل اليمن
  • ‏وكالة للأمن البحري: إصابة سفينة بأضرار جراء هجوم قبالة سواحل اليمن
  • هجوم جديد يستهدف سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن
  • تعليق لاذع من قيادي حوثي سابق بعد إدانة جماعة الحوثي العقوبات الأمريكية على شركات حميد الأحمر