وصفت منظمة العفو الدولية، المعنية بحقوق الإنسان، تحذيرات الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان بأنها "غير كافية" وفي بعض الحالات "مضللة".

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار، في بيان صدر، الخميس: "إن التحذيرات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لسكان الضاحية الجنوبية المكتظة بالسكان في بيروت، كانت غير كافية".

وأضافت كالامار: "يكشف تحليلنا أن التحذيرات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لم تتضمن خرائط مضللة فحسب، بل إنها صدرت أيضاً في وقت قصير في إحدى الحالات قبل أقل من 30 دقيقة من بدء الضربات خلال منتصف الليل، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عندما يكون العديد من السكان نائمين، أو غير متصلين بالإنترنت أو لا يتابعون التقارير الإعلامية".

New briefing from @amnesty on #Israel’s evacuation ‘warnings’ for civilians in #Lebanon. We conclude that these warnings were inadequate and in some cases misleading.

According to the UN Office for the High Commissioner for Human Rights (OCHA) one quarter of Lebanese territory… pic.twitter.com/yDL03cyFHf

— Agnes Callamard (@AgnesCallamard) October 10, 2024

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن هذه التحذيرات لا تعفي إسرائيل من التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم استهداف المدنيين مطلقاً واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لتقليل إلحاق الضرر بهم.

وتابعت كالامار قائلة: "بغض النظر عن فعالية التحذيرات، فإنها لا تعني أن إسرائيل يمكنها التعامل مع أي مدنيين متبقين كأهداف".

وأوضحت: "أن الأشخاص الذين يختارون البقاء في منازلهم أو غير القادرين على المغادرة لأن أفراد أسرهم يعانون من قدرة محدودة على الحركة بسبب الإعاقة أو السن أو لأسباب أخرى، يظلون تحت حماية القانون الدولي الإنساني".

عشرات القتلى والجرحى بغارات إسرائيلية على بيروت - موقع 24أسفرت الغارتان الإسرائيليتان اللتان استهدفتا مساء اليوم الخميس، العاصمة بيروت عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

واختتمت كالامار قائلة: "يجب على إسرائيل أن تفي في جميع الأوقات بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية الممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين، أينما كانوا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بيان التحذيرات إسرائيل القانون الدولي إسرائيل وحزب الله لبنان العفو الدولیة

إقرأ أيضاً:

لبنان .. تكليف الجيش بأمر هام يخص مطار بيروت

أفادت وسائل إعلام لبنانية بأنه تم تكليف الجيش اللبناني بالإشراف على عمليات إقلاع وهبوط الطائرات في مطار بيروت .

وأشار المصدر ذاته إلي أن الجيش اللبناني ايضا سيتولّى عملية تفتيش الطائرات للتأكيد على عدم استخدامه لأغراض عسكرية.


وفي وقت سابق ، ذكر مصدر عسكري لبناني ان القصف الإسرائيلي علي حوش السيد الفاصلة بين لبنان وسوريا  اسفرت عن  إصابة  6 من جنود من الجيش اللبناني جراء الغارات قرب حاجز للجيش بمنطقة حوش السيد الحدودية مع سورية

أفادت الوكالة الوطنية للاعلام بأن الغارات على حوش السيد على الحدود الفاصلة بين لبنان وسوريا  استهدفت إحداها حاجزا الجيش اللبناني في المنطقة مما تسبب في وقوع إصابات.

وكانت وسائل إعلام عربية ذكرت أن جيش الاحتلال الاسرائيلي نفذ غارة على الحدود الفاصلة بين لبنان وسوريا  بحوش السيد علي في الهرمل.

فيما أفادت وسائل الإعلام اللبنانية بأن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا استهدف بلدة الخيام.

كما أشارت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إلى أن الطيران الحربي المعادي نفذ غارات على بلدة سحمر فجرًا، مما أدى إلى سقوط شهيدين.

كما طالت الاعتداءات بلدة ميدون وأسفرت عن أضرار جسيمة بالمنازل.

وأدت الغارة المعادية بعد منتصف الليل على بلدة المطرية، إلى وقوع 6 إصابات معظمها طفيفة ومتوسطة، وإصابة واحدة خطيرة، وتم نقلها إلى مستشفى "الفقيه" عبر مركز كشافة الرسالة الإسلامية التطوعي – الخرايب.

مقالات مشابهة

  • "العفو الدولية": تحذيرات الاحتلال بإخلاء مناطق في لبنان غير كافية ومضللة
  • بتهمة إصدار إنذارات مضللة في لبنان.. العفو الدولية تدين إسرائيل
  • العفو الدولية تتهم إسرائيل بإصدار إنذارات مضللة في لبنان
  • العفو الدولية: تعديل الأحوال الشخصية قد يتسبب بتداعيات مدمرة للمجتمع العراقي
  • قصف مكثف وأوامر الإخلاء الإسرائيلية تطال ربع أراضي لبنان
  • لبنان .. تكليف الجيش بأمر هام يخص مطار بيروت
  • من بيروت.. وزيرة قطرية تكشف عن رسائل من لبنانيين مع استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن اغتيال أحد قادة «حزب الله» في بيروت
  • رئيس منظومة في حزب الله.. من استهدف الجيش الإسرائيلي في بيروت؟