بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كان من المقرر إطلاق نظام الدخول والخروج المعروف اختصارا بـ EES في العام 2022، ولكن عقبات كثيرة أدت إلى تأخيره مدة عامين. وبعد مضي شهر كامل على إطلاق النظام، تتزايد المخاوف من تأجيله مرة أخرى، بعد أن كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 10 تشرين الثاني المقبل.

اعلان

وفي أغسطس الماضي، بدا أن مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، إيلفا جوهانسون، تؤكد أن عمليات التفتيش على الحدود ستدخل حيز التنفيذ بعد طول انتظار.

«لقد حانت اللحظة أخيرًا. ربما كانت هناك أوقات اعتقدت فيها أن ذلك لن يحدث أبدًا، أعلن جوهانسون منتصرًا، لكن هذا سيحدث. كل شيء يأتي معًا. نحن في مرحلة الاختبار النهائي. هناك زخم حقيقي الآن. شركات النقل والمشغلون ومحطات القطار والمطارات، الجميع يستعدون لهذا اليوم الكبير».

ولكن هل كان الجميع يستعدين حقًا؟ وفقًا للتقارير الأخيرة، بادرت دول عديدة في الاتحاد الأوروبي لتقول إن حدودها لن تكون جاهزة، مما يدعو إلى مزيد من الوقت.

الاتحاد الأوروبي عازم على تفعيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الأوروبية - ولكن من غير الواضح متى سيحدث ذلك بالفعلVirginia Mayo/The AP

ربما توقعت جوهانسون المزيد من التأخير - قالت إنها تضع خطة طوارئ تسمح بتنفيذ EES بعد أسبوع واحد، في 17 نوفمبر.

سواء كان تاريخ الإطلاق «الرسمي» في اليوم العاشر أو السابع عشر، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم المضي قدمًا بالفعل.

في الواقع، يُقال إن الدبلوماسيين في بروكسل أصبحوا يشككون بشكل متزايد بشأن الموعد النهائي في أي من هذين التاريخين في نوفمبر. وفي الأيام الأخيرة، أشاروا إلى أن من المرجح أن يتأخر إدخال النظام مرة أخرى، بسبب المشكلات المتعلقة بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، على ما يبدو.

ما وراء تأخير مخطط EES التابع للاتحاد الأوروبي؟

في أغسطس، أعطت جوهانسون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حتى 5 سبتمبر لتقديم الإعلان المطلوب بشأن حالة استعدادها.

وتشير التقارير إلى أن مراكز السفر الرئيسية، وهي فرنسا وألمانيا وهولندا، أبلغت اللجنة بأنها لن تكون جاهزة. أثار المسؤولون في تلك الدول مخاوف بشأن الاختبار العملي للنظام في الميدان وما إذا كان تاريخ الإطلاق في نوفمبر ممكنًا.

وفي سبتمبر، قالت مصادر في المملكة المتحدة إن مشغلي النقل هناك أبلغوا من قبل المسؤولين الحكوميين بتوقع المزيد من التأخير.

من المقرر أن تكون EES واحدة من أكبر التغييرات في المملكة المتحدة وغيرها من حاملي جوازات السفر من خارج شنغن الذين يسافرون إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ عقود، وكان من المقرر إطلاق EES لأول مرة في عام 2022.

ومنذ ذلك الحين، واجهت الشركة العديد من النكسات التي أُلقي باللوم فيها بشكل مختلف على مشكلات تقنية المعلومات والتأخير في تثبيت الحواجز الآلية التي ستكون مطلوبة على جميع الحدود البرية والبحرية والجوية الدولية في منطقة شنغن قبل الإطلاق. قالت بعض المطارات إنها بحاجة إلى تعزيز أرضياتها لتحمل وزن الماسحات الضوئية التي سيتعين على الركاب المرور بها.

يقول المنتقدون إن EES هي قضية أخرى متعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان يمكن للمملكة المتحدة الاستغناء عنها AP Photo/Matt Dunham/File

كان من المقرر تقديم نظام EES، الذي سيطلب من المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي التقاط بصمات أصابعهم أو صورهم قبل دخول منطقة شنغن، الصيف الماضي، بعد التأخير اعتبارًا من عام 2022.

ومع ذلك، دعت فرنسا إلى التوقف، معربة عن مخاوفها من أنه قد يكون له تأثير سلبي على كأس العالم للرجبي في الخريف الماضي وأولمبياد باريس هذا الصيف.

استمع المسؤولون إلى مخاوفهم وأعادوا جدولتها في 6 أكتوبر، ولكن تم تعليق ذلك أيضًا، على ما يبدو بسبب المخاوف من أن الازدحام قد يعطل زيارات العطلات المدرسية إلى الاتحاد الأوروبي من المملكة المتحدة ودول أخرى خارج الاتحاد الأوروبي.

يبدو أن فرنسا لا تزال تشعر بالقلق حتى الآن، مع التركيز بشكل خاص على ميناء دوفر، حيث تتم مراقبة الحدود البريطانية والفرنسية.

اعلان

قال أحد المصادر في فرنسا لصحيفة الجارديان البريطانية إن إطلاق ما يسمى بـ «الانفجار الكبير» في 10 نوفمبر غير ممكن، مما يشير إلى أن التطبيق التدريجي لـ EES على مدار عام كان أفضل بكثير.

هل المملكة المتحدة مستعدة لنظام الدخول/الخروج؟

في أبريل، اكتشفت الأبحاث أن ما يقرب من ثلثي البالغين في المملكة المتحدة لم يكونوا على دراية بوجود EES. السلطات لديها مشاكل أيضًا.

حذرت منطقة كينت المسؤولة عن الحدود في دوفر من «السيناريو الأسوأ» الذي قد يشهد تأخيرات تصل إلى 14 ساعة تؤثر على حركة الشحن والسيارات والحافلات عند إطلاق المخطط.

تمر حوالي 68000 حافلة و 1.6 مليون سيارة عبر الميناء على أساس سنوي، وهناك مخاوف من أن النظام ببساطة لن يكون قادرًا على معالجة الجميع في الوقت المناسب - على الرغم من أن السلطات تقول إن ساحة مراقبة الحدود الجديدة ستساعد في التخفيف من أي مشاكل.

اعلان

في حين يقول بعض خبراء السفر أنه من غير المحتمل أن تختار المفوضية الأوروبية تأجيل التاريخ إلى أبعد من ذلك، لتجنب أي انتقاد، فإن حقيقة أن فرنسا وألمانيا وهولندا لا تزال «غير مستعدة» للتغييرات أمر مثير للقلق.

من المحتمل أن يتحمل ميناء دوفر في كينت بجنوب شرق إنجلترا على الأرجح العبء الأكبر من فوضى EES، عندما يتم إطلاقه في نهاية المطافBernd Dittrich via UnSplash

ومع ذلك، يبدو أن حكومة المملكة المتحدة لا تزال إيجابية.

«نحن ندعم الموانئ وشركات النقل للتأكد من أنها تمتلك التكنولوجيا والعمليات المناسبة حتى يمكن تسجيل EES بسلاسة قدر الإمكان، مع العمل أيضًا مع المفوضية الأوروبية وفرنسا والسلطات المحلية لضمان استعدادنا»، قال متحدث باسم وزارة الداخلية لـ Euronews Travel.

ومع ذلك، أكد المكتب أن الحكومة تدرس جميع خيارات التخطيط للطوارئ للحد من مخاطر التعطيل المحتمل من إدخال EES وتعمل بوتيرة سريعة للحصول على حلول.

اعلان

وأكدوا أيضًا أنهم يعملون مع السلطات المحلية في كينت لدعم الخطط القابلة للتطوير لإدارة الاضطرابات المحتملة للركاب، والتي يمكن تفعيلها عندما تكون قوائم الانتظار والاضطراب على الأرجح.

لقد أعلنوا أيضًا عن 10.5 مليون جنيه إسترليني (12.5 مليون يورو) كتمويل إضافي لدوفر وفولكستون وسانت بانكراس - بعض مراكز النقل الرئيسية في المملكة المتحدة - مما سيساعد على ضمان حصولهم على التكنولوجيا والعمليات المناسبة.

ما هي EES في الواقع - وأي المسافرين سيحتاجون إلى استخدامها؟

سيكون نظام الدخول/الخروج، عند إطلاقه، نظام تسجيل للمسافرين من المملكة المتحدة وخارج الاتحاد الأوروبي الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول الكتلة.

في كل مرة يقوم فيها المسافر بهذه الرحلة، سيقوم النظام الإلكتروني بتسجيل اسمه وبياناته البيومترية وتاريخ ومكان الدخول والخروج.

اعلان

كل ثلاث سنوات، سيتم إجراء عمليات مسح الوجه وبيانات بصمات الأصابع مرة أخرى وستكون صالحة لرحلات غير محدودة خلال تلك الفترة.

ستكون EES مطلوبة عندما يدخل المسافر جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، باستثناء قبرص وأيرلندا.

كما سيتم استبعاد أربع دول من خارج الاتحاد الأوروبي في منطقة شنغن - أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون تتحدث في سبتمبر في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغJean-Francois Badias/The AP

قال جوهانسون إن نظام EES يتم تقديمه لتعزيز أمن الحدود وتحديد المسافرين الذين تجاوزوا الوقت المسموح به في منطقة شنغن، والذي يبلغ حاليًا 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

اعلان

وقالت: «مع EES سنعرف بالضبط من يدخل منطقة شنغن بجواز سفر أجنبي»، «سنعرف ما إذا كان الناس سيبقون لفترة طويلة جدًا، لمواجهة الهجرة غير النظامية. وستجعل EES من الصعب على المجرمين أو الإرهابيين أو الجواسيس الروس استخدام جوازات سفر مزيفة بفضل تحديد الهوية البيومترية والصور وبصمات الأصابع».

اتصلت Euronews Travel بمكتب Ylva Johansson للتعليق والتوضيح بشأن التأخير المحتمل لموعد الإطلاق.

أكثر من نصف البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا ليسوا على دراية بقواعد الدخول الجديدة

وسط كل حالة عدم اليقين، كشف بحث جديد أن أكثر من نصف مواطني المملكة المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر ليسوا على دراية بدخول EES حيز التنفيذ - في نوفمبر، أو في وقت لاحق.

اكتشفت شركة Staysure للتأمين على السفر أنه بالإضافة إلى غالبية الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع ليسوا على علم بـ EES، فإن حوالي 54 في المائة منهم لم يدركوا أيضًا أنه سيُطلب من السياح البريطانيين التقدم للحصول على تأشيرة لمدة 3 سنوات عند زيارة إحدى دول منطقة شنغن الـ 33.

اعلان

عند إبلاغهم بمتطلبات دخول الكتلة، قال ما يقرب من خُمس (18 في المائة) ممن تم سؤالهم إنهم سيكونون أقل عرضة لمغادرة المملكة المتحدة لقضاء عطلة.

في الواقع، وجد الاستطلاع أن السلبية المحيطة بـ EES قد تؤثر بالفعل على قرارات السفر، حيث قال الكثيرون إنهم يعيدون التفكير في خططهم.

قال 38 في المائة إنهم يخططون الآن للإقامة في المملكة المتحدة في المستقبل القريب على الأقل، بدلاً من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقال سيمون ماكولوك، كبير المسؤولين التجاريين في Staysure، لـ Euronews Travel: «من المحتمل أن يؤثر نظام الدخول والخروج الجديد على المسافرين عندما يدخل حيز التنفيذ في نوفمبر وربما يمنع بعض الأشخاص من السفر إلى الاتحاد الأوروبي على المدى القصير، ولكن من المهم أن يدرك المسافرون احتمالية حدوث اضطرابات طفيفة وأن يخططوا وفقًا لذلك».

اعلان

ومع ذلك، مع اقتراب موعد التقديم الفعلي لمخطط EES كثيرًا، قد يشعر هؤلاء المسافرون بالقلق دون داع - على الأقل في الوقت الحالي.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد فصلهما بنجاح.. شقيقان توأمان يحتفلان بعيد مولدهما الأول في فيلادلفيا بعد أن صارت الدولة الأولى عالميا من حيث وجود الألغام.. أوكرانيا تحتاج إلى 30عاما لإزالة تلك المخاطر تقرير يكشف استخدام تطبيقات المراسلة لنشر الدعاية السياسية والتلاعب بالرأي العام دوفر بريكست المفوضية الأوروبية نظام الدخول والخروج في الاتحاد الأوروبي فضاء شنغن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next صور ساحرة من المغرب.. أمطار نادرة شكلت بحيرات في الصحراء اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيغزةالحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيإسرائيللبنانعنف رجال الشرطةعاصفةروسيافرنساإعصار مداري Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إسرائيل دوفر بريكست المفوضية الأوروبية فضاء شنغن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إسرائيل لبنان عاصفة روسيا فرنسا إعصار مداري السياسة الأوروبية خارج الاتحاد الأوروبی فی الاتحاد الأوروبی نظام الدخول والخروج فی المملکة المتحدة کان من المقرر یعرض الآن Next حیز التنفیذ منطقة شنغن فی نوفمبر

إقرأ أيضاً:

فرنسا تشدد قواعد تأشيرة شنغن على هذه الدول

تخطط فرنسا لتشديد قواعد التأشيرة للدول التي تمنع عمليات الإعادة، ويُعتقد أن هذا الإجراء يستهدف دول المغرب العربي.

قدم رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه اقتراحًا بتشديد قواعد منح تأشيرة شنغن بشكل أكبر. للدول التي ترفض إعادة مواطنيها الذين يقيمون في فرنسا بشكل غير قانوني.

وخلال مؤتمر صحفي، قال رئيس الوزراء بارنييه إن البلاد لم تعد تتمتع بالسيطرة المرضية على سياستها المتعلقة بالهجرة. مشددًا على ضرورة اتخاذ تدابير ضد الدول التي تمنع عمليات الإعادة.

وعلى الرغم من أن بارنييه لم يذكر صراحةً البلدان التي يجب تشديد قواعد التأشيرة لها.

ويُعتقد أن الإجراء يستهدف دول المغرب العربي، حيث رفض بعضها إصدار التصاريح القنصلية اللازمة. لطرد مواطنيها الذين يظلون بشكل غير قانوني داخل أراضي فرنسا.

ويأتي اقتراح تشديد قواعد التأشيرة للدول التي ترفض استعادة مواطنيها بعد أن أقدم مواطن مغربي. صدر له التزام بمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) على قتل طالب فلبيني في باريس.

وفي ضوء هذا الحدث وفي محاولة لضمان المزيد من السلامة والأمن لمواطني البلاد. قال رئيس الوزراء بارنييه إن البلاد تريد أيضًا “تسهيل التمديد الاستثنائي لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين”.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يؤجل العمل بنظام مراقبة الحدود الجديد
  • سفير الاتحاد الأوروبي: ندعم الموقف المصري في حل القضية الفلسطينية بوقف إطلاق النار
  • مع بدء الدخول والخروج بمطارات إيطاليا عبر البوابات الإلكترونية.. إماراتيون: إنجاز جديد يدعو للفخر
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن جسر جوي إلى لبنان
  • "الخارجية الروسية": عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد موسكو غير شرعية
  • بحلول 2030: جواز السفر على هاتفك وعمليات تفتيش أكثر سلاسة في الاتحاد الأوروبي
  • للراغبين في دخول أراضيها.. إجراء مهم من إيطاليا بشأن الإماراتيين
  • بشرى للإماراتيين.. الدخول والخروج عبر بوابات إلكترونية في مطارات إيطاليا
  • فرنسا تشدد قواعد تأشيرة شنغن على هذه الدول